الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

شهادات الطاقة النظيفة تعزز تنافسية الشركات الإماراتية عالمياً

شهادات الطاقة النظيفة تعزز تنافسية الشركات الإماراتية عالمياً
8 فبراير 2022 01:23

سيد الحجار (أبوظبي)

 توسعت شركة مياه وكهرباء الإمارات، في توقيع الاتفاقيات مع العديد من الجهات بأبوظبي، لتأمين احتياجات عملياتها من الطاقة الكهربائية الخالية من الانبعاثات، عبر شهادات الطاقة النظيفة، التي أطلقتها دائرة الطاقة في أبوظبي العام الماضي، لتمكين الشركات العاملة في الإمارة من تحقيق أهداف الاستدامة الخاصة بها، وتوفير آلية لتوثيق مصادر إنتاج واستهلاك الكهرباء المتجددة أو النظيفة، وبالتالي تقليل انبعاثات الكربون الناجمة عن أعمالهم.
وتكمن أهمية شهادات الطاقة النظيفة في تمكين الشركات التي تتخذ من إمارة أبوظبي مقراً لها من التنافس على الصعيد العالمي مع نظرائها باستخدام شهادات معترف بها دولياً تؤكد إسهاماتهم في الحفاظ على البيئة. ومؤخراً، أعلنت شركة الدار العقارية عن عقدها اتفاقية مع شركة مياه وكهرباء الإمارات، لتزويد جميع الأصول التشغيلية للدار خلال السنوات الخمس القادمة بالكهرباء النظيفة، في خطوة تهدف إلى التشجيع على اعتماد حلول الطاقة النظيفة والتوسع في إجراءات عزل الكربون في القطاع العقاري. كما تم إطلاق شراكة استراتيجية في الطاقة النظيفة بين شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»، وشركة مياه وكهرباء الإمارات، بهدف إمداد «أدنوك» باحتياجات شبكتها الكهربائية من خلال الكهرباء المُنتَجة من مصادر الطاقة النووية والشمسية النظيفة، لتصبح «أدنوك» بموجبها أول شركة نفط وغاز تؤمّن احتياجات عملياتها من الطاقة الكهربائية الخالية من الانبعاثات.
وكشف أسبوع أبوظبي للاستدامة، والذي استضافته شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر» يناير الماضي، عن توفير الطاقة النظيفة للقمّة العالمية لطاقة المستقبل، بموجب شراكة تم إبرامها مع شركة مياه وكهرباء الإمارات، والتي منحت أيضاً «شهادات الطاقة النظيفة» لتغطية الطلب على الطاقة خلال انعقاد القمة. ويتم إصدار شهادات الطاقة النظيفة من قبل دائرة الطاقة في أبوظبي بوحدات 1 ميجاوات في الساعة عند تلقي طلب من المسجل الوحيد. وتُعد شهادات الطاقة النظيفة حالياً الآلية الوحيدة في أبوظبي لتأكيد الفوائد البيئية والاقتصادية التي يتم تحقيقها باستخدام الطاقة المتجددة والنظيفة. ويمكن لأي شخص شراء هذه الشهادات لضمان أن الكهرباء المستهلكة يتم إنتاجها باستخدام مصادر الطاقة النظيفة مثل الطاقة الشمسية أو النووية.

أصول عقارية
وتمثل انبعاثات النطاق الثاني الصادرة عن استهلاك الكهرباء أكبر مصدر لانبعاثات الغازات الدفيئة في الأصول العقارية التابعة لشركة الدار، وستعمل الاتفاقية مع مياه وكهرباء الإمارات، على تقليل تلك الانبعاثات ودعم أنشطة عزل الكربون عبر محفظة الشركة. 
وستخضع الطاقة النظيفة التي ستزوَّد بها أصول الدار لمعايير شهادات الطاقة النظيفة (الشهادات الدولية للطاقة المتجددة) التي توفرها شركة مياه وكهرباء الإمارات.
وتُعدّ شركة مياه وكهرباء الإمارات واحدة من الكيانات الرئيسة المعنية بتنفيذ مخطط إصدار هذه الشهادات في أبوظبي، حيث تقوم الشركة بدور المُسجِّل الوحيد ومشغل المزاد لتأسيس سوق أولية لهذه الأداة الجديدة، كما تُقيم مزادات كل شهرين يمكن لأي شركة المشاركة فيها.
وبالنظر إلى الانبعاثات الصادرة عن العمليات التشغيلية وعمليات مواد البناء، فإن المباني اليوم مسؤولة عن 37% من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في العالم، وتعد المباني المستدامة واحدة من أكثر الوسائل فعالية لمواجهة هذا التحدي العالمي.
ورحبت «مياه وكهرباء الإمارات» بقيام «الدار» بأخذ زمام المبادرة ضمن مساعيها الرامية للوصول إلى الحياد الكربوني من خلال تصديق مصدر الطاقة المستهلكة من الشبكة بشهادة الطاقة النظيفة، والانضمام إلى كيانات أخرى في قطاعات رئيسية ضمن مجالات الطاقة والصناعة والرعاية الصحية والتجارة التي تتخذ إجراءات إيجابية للحد من انبعاثات الكربون.

انبعاثات النفط
وتسهم الشراكة الاستراتيجية، بين «أدنوك» وشركة «مياه وكهرباء الإمارات»، في تعزيز مكانة أدنوك الرائدة ضمن منتجي النفط والغاز الأقل كثافة في مستويات انبعاثات الكربون، ويدعم جهودها ومبادراتها لخفض الانبعاثات وتمكين النمو المستدام.
وتوفر هذه الشراكة الاستراتيجية لشركة «مياه وكهرباء الإمارات» مستهلِكاً أساسياً للطاقة التي تولدها من مصادر نظيفة، والتي تشمل الطاقة النووية والشمسية، كما تدعم جهودها للاستثمار في الابتكارات التحويلية للحدّ من الانبعاثات في قطاع الطاقة. 
وتتماشى هذه الشراكة الرائدة مع نهج دولة الإمارات ومبادرتها الاستراتيجية لتحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050 وتوجهها نحو مستقبل منخفض الكربون.
وتعكس هذه الشراكة الاستراتيجية التزام «أدنوك» بالإنتاج المسؤول للنفط والغاز، كما تترجم حرصها على تلبية احتياجات العالم المتزايدة للطاقة بأقل قدر من الانبعاثات، وفي الوقت ذاته، ستنعكس بشكل إيجابي على خام «مربان» الذي يحظى بكثافة كربونية هي أقل من نصف المعدل المتوسط عالمياً.
وفي مجال منتجات أدنوك المكررة، تسهم هذه الشراكة الاستراتيجية في خفض كثافة الكربون في منتجاتٍ مثل وقود الطائرات الذي يتم بيعه للعملاء المحليين والعالميين، مما يرسخ مكانته كواحد من أقل أنواع وقود الطائرات المتاحة كثافةً في مستويات الانبعاثات، وكمُمكّنٍ مهم للجهود المتواصلة للحد من الانبعاثات في قطاع الطيران.
وتتيح هذه الشراكة الاستراتيجية لأدنوك تسريع الوصول إلى أهداف خطتها الشاملة للاستدامة 2030، والتي تشمل خفض كثافة الانبعاثات بنسبة تصل إلى 25% بحلول عام 2030، كما أنها تسهم في تعزيز القيمة وإتاحة فرص إضافية لزيادة الإيرادات.   

عثمان آل علي: تعزيز جهود الحياد المناخي
أكد عثمان جمعة آل علي، الرئيس التنفيذي لشركة مياه وكهرباء الإمارات مواصلة التوسع للوصول إلى شريحة أكبر مع انضمام قطاعات جديدة إلى قائمة القطاعات الأخرى التي أبدت اهتماماً كبيراً بشهادات الطاقة النظيفة مثل قطاعات الطاقة، والصحة والعقارات.
وأشار إلى وجود إمكانيات عديدة يمكن للقطاعات والشركات الأخرى الراغبة بإزالة الكربون من جميع أعمالها الاستفادة منها لدخول سوق شهادات الطاقة النظيفة، حيث تسعى دولة الإمارات إلى تعزيز جهودها لتحقيق أهداف المبادرة الاستراتيجية لتحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050 واستراتيجية الإمارات للطاقة 2050. وقال آل علي لـ «الاتحاد»: من خلال توثيق استخدام الطاقة النظيفة عبر برنامج شهادات الطاقة النظيفة، ستتمكن الشركات من الحد من الانبعاثات الكربونية الناجمة عن أعمالها والمضي قدماً في تحقيق أهداف الاستدامة الخاصة بها.
وبعد نجاح شركة مياه وكهرباء الإمارات في تنظيم المزاد الأول والثاني لشهادات الطاقة النظيفة، بدأت يوم 17 يناير الماضي التسجيل للمزاد الثالث، لتبدأ فترة تقديم العروض يوم 14 حتى 28 فبراير 2022، لتبدأ فترة المزايدة من 14 حتى إعلان نتيجة المزاد يوم 17 مارس 2022.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©