الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

بكين تدعو إلى «العقل» في خلافها التجاري مع واشنطن

منازل تعمل بالطاقة الشمسية في نيوجيرسي الأميركية
7 فبراير 2022 21:26

بكين (رويترز) - قالت وزارة الخارجية الصينية اليوم الاثنين إنه ينبغي على الصين والولايات المتحدة تناول المسائل التجارية على أساس من الاحترام المتبادل، وذلك بعدما حث مسؤولون أميركيون بكين على اتخاذ إجراءات ملموسة للوفاء بالتزامات ينص عليها اتفاق تجارة.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية تشاو ليجيان لصحفيين في مؤتمر صحفي إن لا الخلافات التجارية ليست في مصلحة أي طرف. 

اقرأ أيضاً: بايدن يمدد فرض رسوم جمركية على الألواح الشمسية

وقرر الرئيس الأميركي جو بايدن يوم الجمعة تمديد الرسوم الجمركية التي فرضت خلال حكم الرئيس السابق دونالد ترامب على واردات معدات الطاقة الشمسية لمدة أربعة أعوام، لكنه خفف الشروط لاستثناء الألواح ثنائية الوجه التي تولد الطاقة على كلا الجانبين وهي المهيمنة بين المشاريع الأميركية الكبيرة.
كان الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب قد فرض الرسوم الجمركية على واردات الطاقة الشمسية في عام 2018 باستخدام السلطة بموجب المادة 201 من قانون التجارة لعام 1974. وبدأت الرسوم بنسبة 30 في المئة، ثم انخفضت إلى 15 في المئة.
وعلقت وزارة التجارة الصينية أمس السبت على هذا القرار بالقول: إن تمديد الولايات المتحدة للرسوم الجمركية على منتجات الطاقة الشمسية يشوه التجارة الدولية، ويعرقل تطوير طاقة نظيفة منخفضة الانبعاثات.
وقالت وزارة التجارة الصينية في بيان «أصرت حكومة الولايات المتحدة على تمديد إجراءات المادة 201 على الرغم من المعارضة القوية من الأطراف المعنية في الداخل والخارج، وهذه الإجراءات لا تساعد في التنمية القوية للصناعة المحلية في الولايات المتحدة كما تشوه النظام الطبيعي للتجارة الدولية في الخلايا الكهروضوئية باعتبارها منتجاً جديداً للطاقة».
وعبرت الصين عن أملها في أن تتخذ الولايات المتحدة «إجراءات ملموسة» لتسهيل التجارة الحرة في منتجات الطاقة الجديدة و«المساهمة في التنمية العالمية لاقتصاد أقل انبعاثا للغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري».
وارتفعت قدرة إنتاج الطاقة الشمسية في الصين على نحو قياسي بلغ 54.9 جيجاوات العام الماضي إلى 306.6 جيجاوات. وتهدف الصين أن يصل إجمالي قدرة طاقة الرياح والطاقة الشمسية إلى 1200 جيجاوات بنهاية العقد من 635 جيجاوات في نهاية العام الماضي.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©