الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«موانئ أبوظبي» تجمع 4 مليارات درهم قبل الإدراج غداً

ميناء خليفة التابع لـ«موانئ أبوظبي»
7 فبراير 2022 21:06

أبوظبي (الاتحاد) أعلنت مجموعة موانئ أبوظبي، عن إدراج أسهمها في السوق الرئيسي لسوق أبوظبي للأوراق المالية، حيث من المقرر بدء تداول الأسهم غدا الثلاثاء تحت الرمز (ADPORTS).

ونجحت المجموعة في وقت سابق للإدراج في استقطاب رأس مال جديد من إصدار أولي، وسيتم توظيف العائدات النقدية من هذا الإصدار الأولى والتي بلغت 4 مليارات درهم في تمويل خطط نمو المبيعات وعمليات الاستحواذ والضم ما يتيح للمجموعة تعزيز خططها للتوسع المحلي والدولي.

وستحافظ "القابضة" (ADQ) وهي شركة استثمارية قابضة في إمارة أبوظبي تمتلك محفظة واسعة من الشركات الكبرى، بعد الإدراج على ملكية غالبية أسهم المجموعة بحصة تبلغ 75.44%. وقامت "القابضة" (ADQ) قبل الإدراج بنقل ملكية أسهم شركتين مدرجتين إلى مجموعة موانئ أبوظبي شملت 22.32% من أسهم شركة الخدمات اللوجستية أرامكس ش.م.ع ("أرامكس")، و10% من شركة الجرافات البحرية الوطنية ش.م.ع ("إن إم دي سي") التي تتخذ من دولة الإمارات العربية المتحدة مقراً لها والمتخصصة في أعمال الهندسة والمشتريات والإنشاءات والتجريف البحري، حيث تشكل هاتان الشركتان رافداً مهماً لأعمال مجموعة موانئ أبوظبي وستسهمان في تسريع تنفيذ استراتيجية النمو التي تنتهجها المجموعة بصفتها منصة متكاملة للتجارة والخدمات اللوجستية.

اقرأ أيضاً: إدراج أسهم «أبوظبي للموانئ» 8 فبراير

وقال معالي فلاح محمد الأحبابي، رئيس مجلس إدارة مجموعة موانئ أبوظبي:"لقد نجحنا بفضل توجيهات قيادتنا الرشيدة بتنويع الاقتصاد في بناء مؤسسة رائدة في القطاع تتبنى ثقافة الابتكار وتدعم أعمالها بشراكات استراتيجية مع شركات عالمية رائدة. ويسرنا أن نرحب بالمساهمين الجدد وواثقون من أن هذه الخطوة تمضي بنا إلى موقع فريد يتيح لنا مواصلة مسيرة التوسع العالمي".

بدوره، قال الكابتن محمد جمعة الشامسي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ أبوظبي: "قمنا خلال عام 2021 بالتوقيع على عدد من الاتفاقيات الرئيسية مع مؤسسات عالمية رائدة، وحققنا نتائج قوية في جميع قطاعات أعمالنا على الرغم من الضغوط الكبيرة التي فرضتها جائحة (كوفيد-19) على سلسلة التوريد العالمية. وسنواصل جهودنا لتحقيق المزيد من النمو وتوظيف الابتكار وتقديم أفضل مستويات الخدمة إلى متعاملينا. وإن التزامنا هذا يضمن لنا مواصلة النجاح والازدهار بما يعود بالنفع على مساهمينا وأصحاب العلاقة خلال العام المقبل وعلى المدى الطويل كذلك". وكانت مجموعة موانئ أبوظبي قد حصلت على تصنيف (A+) مع نظرة مستقبلية مستقرة من قبل وكالتي "إس آند بي" و"فيتش".

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©