الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

إسبانيا سادس أكبر شريك تجاري أوروبي للإمارات

عبدالله بن طوق خلال استقباله الوفد الإسباني (من المصدر)
5 فبراير 2022 01:31

أبوظبي (الاتحاد)

أكد معالي عبد الله بن طوق المري وزير الاقتصاد قوة العلاقات الثنائية التي تجمع دولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة إسبانيا، مضيفاً أنه على مدى السنوات الماضية، حققت العلاقات بين البلدين تطوراً متواصلاً حيث تُعد إسبانيا سادس أكبر شريك أوروبي لدولة الإمارات في 2021، وتستحوذ على 5% من إجمالي التجارة الإماراتية غير النفطية لدولة مع دول الاتحاد الأوروبي، كما إن السوق الإسباني يمثل أحد أهم الأسواق العالمية ذات الأولوية لمجتمع الأعمال والاستثمار الإماراتي حيث تبلغ الاستثمارات الإماراتية بإسبانيا أكثر من 4.3 مليار دولار.
جاء ذلك خلال استقبال معاليه بمقر الوزارة بدبي، معالي ماريا ريس ماروتو، وزيرة الصناعة والتجارة والسياحة في إسبانيا، والوفد المرافق لها. 
شهد حجم التجارة الخارجية غير النفطية بين البلدين نمواً خلال عام 2021 بنسبة 17% مقارنة مع عام 2020 بقيمة مبادلات تجارية تصل إلى 2.6 مليار دولار. كما حققت الصادرات الإماراتية غير النفطية إلى إسبانيا قفزة خلال عام 2021 بوصولها إلى 350 مليون دولار، وهو ضعف حجم الصادرات لعام 2020.
وناقش الجانبان خلال اللقاء فرصاً جديدة للتعاون في عدد من القطاعات المرتبطة بالاقتصاد الجديد، وفي مقدمتها: الثورة الصناعية الرابعة والذكاء الاصطناعي، تكنولوجيا الزراعة، التكنولوجيا المالية، تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والصناعات المتقدمة والطاقة المتجددة وحلول النقل الذكي واقتصاد الفضاء وغيرها.
وقال معالي بن طوق، إن خريطة التعاون القائمة بين البلدين اليوم متنوعة ومتكاملة وتغطي مختلف القطاعات الحيوية والمستقبلية، حيث تشمل قطاعات متنوعة وذات القيمة المضافة، مثل الطيران وصناعة الطائرات والخدمات اللوجستية والصناعات الغذائية وتجارة الجملة والتجزئة والعقارات والتعدين والقطاع المالي والتأمين والصناعات التحويلية والنقل والتخزين، والسياحة والزراعة وإدارة العمليات البحرية والموانئ والطاقة.
ومن جانبها أكدت، معالي ماريا ريس ماروتو وزيرة الصناعة والتجارة والسياحة الإسبانية، تعزيز العلاقات الاستراتيجية القائمة بين البلدين وفتح آفاق أوسع لبناء شراكات جديدة، وزيادة الاستثمارات المتبادلة، مشيرة إلى أن الاستثمارات الإماراتية حققت تواجد مهماً في الأسواق الإسبانية وهناك فرص واعدة للتوسع وتعزيز تواجدهم خاصة في القطاعات ذات الأولوية وفقاً لخطة التعافي التي أعلنتها الحكومة الإسبانية.
حضر اللقاء عبد الله آل صالح وكيل وزارة الاقتصاد، واينيغو دي بالاسيو سفير المملكة الإسبانية لدى الدولة، وعدد من كبار مسؤولي الجانبين.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©