الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«اقتصادية أبوظبي» تُطلق «رحلة المستثمر»

أبوظبي تعزز جاذبيتها الاستثمارية
3 فبراير 2022 18:00

أبوظبي (الاتحاد) أعلنت دائرة التنمية الاقتصادية – أبوظبي، بالشراكة والتنسيق مع دائرة الإسناد الحكومي، ممثلة في هيئة أبوظبي الرقميّة عن تدشين «رحلة المستثمر»، عبر منظومة خدمات أبوظبي الحكومية الموحّدة «تم». يأتي تصميم الرحلة بهدف تلبية احتياجات ومتطلبات قطاع الأعمال والمستثمرين الحاليين والمستقبليين لممارسة الأنشطة الاقتصاديّة بسهولة في أبوظبي، حيث تُقدّم رحلة متكاملة تُسهم في تيسير عمليّة اختيار قطاعات الأعمال المناسبة وتأسيس الشركات بتكاليف منخفضة، بالإضافة إلى إطلاع العملاء على الفرص الجديدة في عالم الأعمال.وبعد قيام حكومة أبوظبي بخفض رسوم تأسيس وتجديد رخص الأعمال في الإمارة بنسبة 93% إلى 1000 درهم، وخفض متطلبات تأسيس الأعمال في العام الماضي (2021) بنسبة 71% بالتعاون مع 27 جهّة حكوميّة، تقدم «رحلة المستثمر» تجربة رقميّة فعّالة، إذ توفر مجموعة كبيرة من الخدمات الرقمية للمستثمرين مع تسهيل المتطلبات لتأسيس الأعمال بدءاً من مرحلة استكشاف الفرص الاستثماريّة إلى ممارسة النشاط، فضلاً عن توحيد وتضمين إجراءات المعاملات والموافقات الخاصة بعدة جهات حكومية لتأسيس الأعمال من خلال الرحلة الرقمية.

التعاون مع الشركاء
وقال معالي محمّد علي الشرفاء الحمادي، رئيس دائرة التنمية الاقتصادية: «تُؤكد رحلة المستثمر التزامنا الواضح تجاه المستثمرين. ويشكل تعاوننا مع الشركاء، في القطاعين العام والخاص تحديداً لتحقيق المزيد من الفوائد لأصحاب الأعمال خطوة إضافية في الجهود الحثيثة لإمارة أبوظبي من أجل خفض التكاليف المباشرة وغير المباشرة. وتوجد لدينا عوامل تمكين رئيسة للأعمال تتمثّل في مكتب المقيمين في أبوظبي، ومكتب أبوظبي للاستثمار، ورحلة المستثمر بالشراكة مع منظومة خدمات حكومة أبوظبي الموحدة «تم» TAMM لتمكين ودعم القطاع الخاص، الذي يشكل أحد أعمدة الاقتصاد المحورية».
وأضاف معاليه: «سنلتزم باستمرار جهودنا لضبط التكاليف وخفض المتطلبات وتعزيز الإجراءات والتدابير الحكومية. وقامت «اقتصادية أبوظبي» بتنفيذ بعض المشاريع المهمّة في هذا الإطار، بما في ذلك إطلاق المرحلة الثانية من مشروع رحلة المستثمر التي ستشمل المزيد من الخدمات والميزات وأدوات تأسيس الأعمال. بالإضافة إلى ذلك، تواصل الدائرة إجراء المراجعات الشاملة للتكاليف المباشرة وغير المباشرة، بما في ذلك الأعباء التنظيمية والإدارية على القطاع الخاص بالتعاون مع الجهات المحليّة والاتحاديّة المعنيّة».

الذكاء الاصطناعي

من جانبه، قال معالي علي راشد الكتبي، رئيس دائرة الإسناد الحكومي، «يعد تمكين ودعم منظومة حكومية رقمية استباقية ومتكاملة تبنى من خلالها حلول تقنية متطورة، أحد أهم أولويات قطاع الإسناد الحكومي لتمكين حكومة المستقبل بما ينسجم مع رؤية وتطلعات القيادة الرشيدة نحو تبني الابتكار وتسخير أحدث التقنيات الرقمية لدفع وتيرة التميز على صعيد القطاع الحكومي».
وأضاف معاليه، «يعتبر الابتكار هدفاً رئيساً ومعادلة رابحة ضمن بيئة الأعمال العالميّة الحالية، التي تتميز بحدة المنافسة، كما أن تبنّي تقنيات الذكاء الاصطناعي لتقديم الخدمات الرئيسة سيعمل على تمكين المستثمرين من خلال أنظمة وعمليات متكاملة ومبسّطة. ويأتي إطلاق «رحلة المستثمر» لتوفير بيئة رقميّة آمنة وسهلة الاستخدام، تعمل محرّكاً وممكناً رئيساً لجميع الشركاء في القطاع الاقتصادي».


وتتميّز «رحلة المستثمر» بإتاحة الفرصة للمستثمرين وأصحاب الأعمال للاطلاع على المعلومات والبيانات المطلوبة من خلال استخدام أداة محاكاة بدء الأعمال Simulator) )، وأداة Licence Finder لتحديد نوع الترخيص والشكل القانوني المناسبين، وطلب الحصول على اسم ورخصة تجارية. وتساعد الرحلة المستثمرين في تحديد مواقع الأعمال المناسبة لهم عبر خريطة تفاعليّة مع «بروبرتي فايندر Property Finder»، كما تمكن الحصول على «العقود الرقميّة»، وشهادات المطابقة (CoC) من هيئة أبوظبي للدفاع المدني، فضلاً عن تسهيل طلبات الحسابات المصرفيّة. وضمن مرحلة الإطلاق، أُبرمت شراكة مع بنك المشرق، ومن المقرر الإعلان عن المزيد من الشراكات.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©