الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«إكسبو 2020» يستضيف «تيري فوكس».. السبت 5 فبراير

«إكسبو 2020» يستضيف «تيري فوكس».. السبت 5 فبراير
2 فبراير 2022 13:03

دبي (الاتحاد) ينطلق السبت 5 فبراير الجاري سباق «تيري فوكس» ليشق طريقه عبر الأجنحة العالمية المشاركة في معرض «إكسبو 2020 دبي». ويعود الحدث الشهير لدعم أبحاث السرطان إلى دبي تزامناً مع اليوم العالمي للسرطان، وكحدث ختامي لفعاليات أسبوع الصحة واللياقة في إكسبو.

ويُقام السباق العائلي الخيري والترفيهي تحت رعاية سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني، الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات والمجموعة، ورئيس اللجنة العليا لـ «إكسبو 2020 دبي»، ورئيس مجلس الأمناء في مؤسسة الجليلة، والذي بادر بدعم سباق «تيري فوكس» في انطلاقته الأولى في دبي عام 1994. ويأمل منظمو إكسبو في أن يسلط الحدث الضوء على الحاجة إلى التضافر والعمل الجماعي لمواجهة أحد أشد التحديات في عالم الطب. ويحظى سباق «تيري فوكس» بشهرة واسعة في مختلف أنجاء العالم، نظراً لإسهاماته الجديرة والمستمرة في دعم أبحاث السرطان لأكثر من 4 عقود. ويحمل السباق اسم طالب جامعي كندي شاب فقد ساقه بسبب مرض السرطان.

ورغبة منه في إعطاء الأمل لمرضى السرطان، ركض الرياضي بساقه المبتورة لمسافة 5,373 كيلومتر، ما يعادل قطع مسافة سباق ماراثون يومياً على مدار 143 يوماً، وذلك بهدف جمع التبرعات لصالح مراكز أبحاث السرطان. وعندما اضطر إلى التوقف عن الركض بسبب معاناته مرة أخرى من السرطان، قرر ملايين الأشخاص حول العالم مواصلة سعيه من خلال المشاركة في سباق «تيري فوكس». ومع النجاح الباهر الذي حققه طوال مسيرته الحافلة، أصبح سباق «تيري فوكس» حدثاً سنوياً في 33 دولة عبر القارات الـ 5، وأكبر حدث لجمع التبرعات لدعم أبحاث السرطان حول العالم. ويُنظم سباق «تيري فوكس» هذا العام في دبي من قبل مجلس الأعمال الكندي بدبي ويستضيفه معرض «إكسبو 2020 دبي»، حيث يواصل تقليده باعتباره سباقاً عائلياً ترفيهياً وغير تنافسي بطول 3 أو 5 كيلومترات. والسباق متاح لمختلف الأعمار والمستويات والقدرات البدنية، ويمكن للمشاركين اختيار الركض أو المشي على طول المسار، كما يمكن اصطحاب عربات الأطفال. ودعماً لليوم العالمي للسرطان، يُحبّذ أن يرتدي المشاركون اللون الأزرق والبرتقالي أيضاً. ويهدف اليوم العالمي للسرطان لهذا العام، وهو مبادرة سنوية لـ «الاتحاد الدولي لمكافحة السرطان UICC»، إلى زيادة الوعي بضرورة سد فجوة الرعاية الصحية. وقالت معالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي، وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي والمدير العام لمكتب «إكسبو 2020 دبي»: «يمثّل سباق تيري فوكس في «إكسبو 2020» حدثنا لدعم اليوم العالمي للسرطان، ويهدف إلى تحفيز العمل الجماعي في التصدي لما يظل سبباً رئيسياً للوفاة في جميع أنحاء العالم. وفي حين أن السرطان لا يُميّز أحداً، يظل علاجه رحلة شاقة وصعبة للكثيرين.

ولا تزال دولة الإمارات العربية المتحدة ملتزمة بتطوير الأبحاث الطبية ودعم الابتكار لتحسين جودة الحياة للجميع، ونتقدم بالشكر والامتنان لمؤسسة تيري فوكس لمساهمتها في هذا المسعى المهم». ومنذ أول سباقات «تيري فوكس» في دبي عام 1994، جمعت المؤسسة أكثر من 8 ملايين درهم إماراتي لمشاريع أبحاث السرطان في الدولة. ويهدف سباق هذا العام في «إكسبو 2020 دبي» إلى حصول المزيد من المشاريع البحثية المتعمدة مسبقاً على التمويل بالشراكة مع مؤسسة الجليلة. وقال أرا ساهاكيان، المدير التنفيذي السابق والمستشار المتطوع لمؤسسة تيري فوكس، والمتواجد حالياً في دبي لحضور الحدث: «اكتسبت أبحاث السرطان في دولة الإمارات زخماً قوياً بسبب سباق تيري فوكس، وبفضل الدعم الكبير ومنذ فترة طويلة من سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، الذي نظل ممتنين له إلى الأبد. وتعتبر أبحاث السرطان مهمة للغاية، فهي لا تنقذ الأرواح فحسب، بل تمنح الأمل للمرضى وأولئك الذين تتأثر حياتهم بهذا المرض. ومن خلال أبحاث السرطان، يمكننا أيضاً المساعدة في معالجة بعض أوجه عدم المساواة في رعاية المرضى. وبدورنا، نرحّب بكل احترام وتقدير بالمشاركين في سباق تيري فوكس وبأي متبرعين آخرين يرغبون في دعم هذه الجهود، وذلك من خلال تقديم تبرعاتهم ومساهماتهم عبر صفحة التسجيل للحدث». وتبلغ رسوم التسجيل في الحدث 100 درهم إماراتي للفرد، والمشاركة مجانية للصغار حتى 17 عاماً. وسيحصل جميع المشاركين على 3 تذاكر دخول لـ «إكسبو 2020» تتيح النفاذ الكامل للمعرض. وسيتم التبرع بكل العائدات الصافية من التسجيل لمؤسسة الجليلة من أجل دعم مشاريع أبحاث السرطان في دولة الإمارات، بالشراكة مع مؤسسة «تيري فوكس».

وقال الدكتور عبد الكريم سلطان العلماء، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الجليلة: «نحن فخورون بشراكتنا مع مؤسسة تيري فوكس لإقامة نسخة دبي من سباق تيري فوكس خلال معرض إكسبو، وذلك دعماً لأبحاث السرطان في دولة الإمارات. إن «تيري فوكس» هو رمز الأمل لمرضى السرطان، حيث بدأ حركة عالمية لدعم أبحاث السرطان، ومن الملهم أن نرى الحدث السنوي والقضية التي يدعمها تنمو كل عام في شتى أنحاء العالم. إن مرض السرطان يستمر في إزهاق الكثير من الأرواح، ومن خلال استثماراتنا في الأبحاث، يمكننا محاربة هذا المرض المدمر وتحسين جودة حياة المرضى». وبالنسبة إلى مجلس الأعمال الكندي بدبي، الجهة المنظمة لنسخة هذا العام، يعتبر سباق تيري فوكس حدثاً خيرياً يلامس قلوب كثير من الكنديين.

ويعلّق كولين بيتون، رئيس مجلس الأعمال الكندي بدبي: «تيري فوكس هو بطل كندي، وإرثه جزء متأصل في الهوية الكندية. ويشرفنا العمل نيابة عن مؤسسة تيري فوكس لتنظيم هذه النسخة الخاصة من سباق تيري فوكس في «إكسبو 2020 دبي». إن معرض إكسبو يوفر منصة رائعة للجمع بين المجتمعات المحلية والدولية لدعم هذه القضية النبيلة للغاية. ونتطلع جميعاً إلى هذا الحدث يوم السبت المقبل، وآمل أن يشارك الجميع، وأن يرتدوا بكل فخر اللونين الأزرق أو البرتقالي، حيث نجتمع في اليوم العالمي للسرطان ونظهر دعمنا الجماعي لأبحاث السرطان هنا في دولة الإمارات». وإحياءً للتراث الكندي لـ «تيري فوكس» يبدأ وينتهي سباق تيري فوكس في حديقة اليوبيل، بجوار جناح كندا في «إكسبو 2020 دبي». وبالإضافة إلى الروح الاحتفالية للسباق، تشمل احتفالات ما بعد الحدث عروضاً لفنان كندي على مسرح اليوبيل، إلى جانب توزيع بعض الهدايا الكندية الخاصة من جناح كندا على جميع المشاركين. وسيضمن منظمو إدارة السباق تطبيق جميع تدابير الصحة والسلامة، وبدعم من مؤسسة الجليلة والجامعة الكندية دبي. يمكن المشاركة في سباق تيري فوكس دبي: شخصياً في معرض «إكسبو 2020 دبي»، أو افتراضياً عبر الموقع الإلكتروني: www.dubaiterryfoxrun.org.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©