الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

القمة العالمية لطاقة المستقبل تنطلق بأبوظبي اليوم

القمة العالمية لطاقة المستقبل تنطلق بأبوظبي اليوم
17 يناير 2022 01:06

سيد الحجار (أبوظبي)

تنطلق اليوم فعاليات القمة العالمية لطاقة المستقبل 2022، في مركز أبوظبي الوطني للمعارض والمؤتمرات، ضمن فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة، كما يتم اليوم تنظيم مراسم افتتاح أسبوع أبوظبي للاستدامة، وحفل تكريم الفائزين بجائزة زايد للاستدامة، ضمن فعاليات «إكسبو 2020 دبي»، فيما تُعقد فعاليات قمة أسبوع أبوظبي للاستدامة اليوم، افتراضياً. وبدأت، أول أمس السبت، فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة، باجتماع الجمعية العامة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا) الثاني عشر بشكل افتراضي، والتي اختتمت أمس الأحد، بمشاركة 1500 مندوب من 141 دولة عضواً و5 دول قيد الانضمام.
وتُقام بقية فعاليات الأسبوع في أبوظبي من خلال ندوات حضورية وافتراضية، والتي تشمل مبادرة «ابتكر»، ومركز شباب من أجل الاستدامة من 17 إلى 19 يناير، وملتقى السيدات للاستدامة والبيئة والطاقة المتجدّدة في 18 يناير، وملتقى أبوظبي للتمويل المستدام في 19 يناير. ويعتبر أسبوع أبوظبي للاستدامة 2022 أول حدث دولي رئيسي في مجال الاستدامة يُقام بعد الدورة السادسة والعشرين من مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ «كوب-26»، كما سيمهّد الطريق لمؤتمر الأطراف «كوب 27» الذي تستضيفه مصر في عام 2022 و«كوب 28»، الذي تستضيفه دولة الإمارات في عام 2023.
حيث ينتظر أن تضم قائمة المتحدثين خلال الأسبوع أكثر من 500 من القادة العالميين، كرؤساء الدول وصنّاع السياسات وقادة القطاع.
ويسعى هذا التجمع العالمي البارز إلى وضع خطة عمل للحد من تداعيات تغير المناخ وتحقيق أهداف الحياد المناخي، بما يعكس الرؤية الاستباقية للقيادة الرشيدة في دولة الإمارات في مجال الاستدامة، ودعم الجهود العالمية في مواجهة تحديات تغير المناخ وصون البيئة.
ويركز الأسبوع عمله على 3 محاور هي التعاون الدولي والقيادة، والتنمية الاقتصادية، والتكنولوجيا والابتكار، ويناقش موضوعات مهمة مثل، الصحة والحياد المناخي والهيدروجين والاقتصاد الدائري والابتكار في مجال الزراعة والمياه، والتنوع البيولوجي والاقتصاد الأزرق والتقنيات النظيفة. وشكّل الأسبوع منذ انطلاقه في عام 2008 انعكاساً للمشهد العالمي المتغير للاستدامة، وقد وسع من نطاق محاوره ليشمل إلى جانب الطاقة المتجددة والمياه، اتجاهات وموضوعات عالمية جديدة مثل الذكاء الاصطناعي، والفضاء، والتنقل.
وقد استقطب هذا الحدث العالمي منذ انطلاقه أكثر من 50 رئيس دولة ورئيس وزراء وما يفوق الـ 500 متحدث، وحضور سنوي لـ45 ألف مشارك وأكثر من 850 شركة عارضة من 175 دولة، مرسخاً دوره الريادي في جهود الاستدامة العالمية. 

قمة الاستدامة
تنعقد قمة أسبوع أبوظبي للاستدامة، التي تستضيفها شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر» في إطار فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة، افتراضياً اليوم الاثنين الموافق 17 يناير من الساعة الواحدة ظهراً إلى التاسعة مساء.
وسوف تضم القمة أكثر من 80 من القادة الدوليين، من ضمنهم رؤساء دول، ونخبة من صناع القرار، وقادة القطاعات الدوليين، وذلك ضمن مساعي دولة الإمارات لدعم تنفيذ أجندة الاستدامة العالمية وتسريع سبل تحقيق الحياد المناخي.
وسوف تشمل الجلسات الافتتاحية للقمة كلمة رئيسية لفخامة حليمة يعقوب، رئيسة جمهورية سنغافورة، التي ستسلط الضوء على أهمية تضافر الجهود المناخية والتأثيرات السلبية للتغير المناخي على حياة المجتمعات حول العالم. وستضم قائمة فعاليات قمة أسبوع أبوظبي للاستدامة العديد من الجلسات الحوارية المهمة التي تتناول موضوعات تشمل التحول في قطاع الطاقة العالمي، ومستقبل التنقل، وحلقة الطاقة والصحة، والتقاط الكربون وتخزينه، والاقتصاد الأزرق، وتنامي الاهتمام بتطبيق المعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة في عملية اتخاذ القرار.
وسوف تشهد القمة إلقاء كلمات رئيسية، وعقد محادثات جانبية، وجلسات حوارية تضم قادة عالميين من ضمنهم، معالي مارك روته، رئيس وزراء هولندا، وسمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، ممثل جلالة الملك للأعمال الإنسانية وشؤون الشباب بمملكة البحرين رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية، والدكتور تيدروس أدهانوم غبريسوس، مدير عام منظمة الصحة العالمية، ومعالي خلدون خليفة المبارك، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للمجموعة في شركة مبادلة للاستثمار، وراي داليو، رئيس مجلس الإدارة المشارك والرئيس المشارك للاستثمار في «بريدجووتر أسوسياتس»، ومعالي مريم بنت محمد سعيد المهيري، وزيرة التغير المناخي والبيئة، ومعالي توماس جي فيلساك، وزير الزراعة في الولايات المتحدة الأميركية، وجون كيري، المبعوث الرئاسي الأميركي الخاص لشؤون المناخ، ومعالي الشيخ شخبوط بن نهيان آل نهيان، وزير دولة في وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي.

طاقة المستقبل
وتفتتح القمة العالمية لطاقة المستقبل 2022 اليوم ضمن أسبوع أبوظبي للاستدامة، وتستمر أحداث المنصة العالمية المرموقة التي تركز على موضوعات الطاقة والاستدامة وتستضيفها شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر» من 17 إلى 19 يناير الجاري في مركز أبوظبي الوطني للمعارض والمؤتمرات، بالشراكة مع دائرة الطاقة - أبوظبي وشركة نيوم للكهرباء والماء. 
وتُعد القمة حدثاً مميزاً يجمع قادة الفكر في القطاع بهدف مناقشة موضوعات طاقة المستقبل والاستدامة، حيث تتناول سلسلة الفعاليات التي تنظمها التحديات العالمية والوسائل التي يمكن للعالم أن يتبناها من أجل بناء مستقبل مستدام.
وتستضيف نسخة عام 2022 من القمة العالمية لطاقة المستقبل 7 دول تعرض من خلال أجنحتها أحدث ابتكارات وتقنيات الطاقة النظيفة والاستدامة، وتقدم القمة منصة تسهم في التواصل وإبرام الشراكات بين الأسواق الناشئة في جميع أنحاء الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا من جهة، والمستثمرين في مجال التكنولوجيا من أوروبا وأميركا الشمالية وآسيا من جهة أخرى. 
تضم الأجنحة دول اليابان وألمانيا والصين وإيطاليا وكوريا الجنوبية وفرنسا وسويسرا، ما يجعل القمة العالمية لطاقة المستقبل 2022 ملتقىً يجمع التقنيات المبتكرة من كل أنحاء العالم، بحيث يسهل اكتشافها والعمل على تسريع وتيرة التنمية المستدامة والمساعدة في معالجة تحديات تغير المناخ.ويشارك في القمة 300 شركة وعلامة تجارية تستعرض أحدث تقنياتها وابتكاراتها.
وتنظم القمة العالمية لطاقة المستقبل 2022 أكثر من 200 جلسة تركز على موضوعات التنمية المستدامة وتحديات تغير المناخ، ويأتي على رأسها معرض الطاقة الذي يستضيف أكبر وأهم العارضين في قطاع الطاقة المتجددة، ويشمل برنامج القمة كذلك فعاليات منتدى الطاقة الشمسية والطاقة النظيفة، لدعم كفاءة أنظمة الطاقة الشمسية على المدى الطويل باستخدام الرقمنة والتحول الرقمي، ومنتدى EcoWASTE، ومنتدى الماء، ومنتدى المدن الذكية، ومنتدى المناخ والبيئة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©