الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

فعاليات «أبوظبي للاستدامة» تبدأ اليوم باجتماع «آيرينا»

فعاليات «أبوظبي للاستدامة» تبدأ اليوم باجتماع «آيرينا»
15 يناير 2022 00:19

سيد الحجار (أبوظبي)

يبدأ اليوم اجتماع الجمعية العامة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا) الثاني عشر بشكل افتراضي، والذي يستمر يومي 15 و16 يناير الحالي، وذلك ضمن فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة 2022، الذي تستمر فعاليته، خلال الفترة من 15 إلى 19 يناير الحالي.
وتعقد مراسم افتتاح أسبوع أبوظبي للاستدامة، وحفل تكريم الفائزين بجائزة زايد للاستدامة يوم الاثنين 17 يناير الحالي، ضمن فعاليات إكسبو 2020 دبي، وستقام بقية فعاليات الأسبوع في أبوظبي من خلال ندوات حضورية أو افتراضية، حيث ينتظر أن تضم قائمة المتحدثين خلال الأسبوع أكثر من 500 من القادة العالميين، كرؤساء الدول وصنّاع السياسات وقادة القطاع.
يسعى هذا التجمع العالمي البارز إلى وضع خطة عمل للحد من تداعيات تغير المناخ وتحقيق أهداف الحياد المناخي، بما يعكس الرؤية الاستباقية للقيادة الرشيدة في دولة الإمارات في مجال الاستدامة، ودعم الجهود العالمية في مواجهة تحديات تغير المناخ وصون البيئة. 
ويركز الأسبوع عمله على ثلاثة محاور هي التعاون الدولي والقيادة، والتنمية الاقتصادية، والتكنولوجيا والابتكار، ويناقش موضوعات هامة مثل، الصحة والحياد المناخي والهيدروجين والاقتصاد الدائري والابتكار في مجال الزراعة والمياه، والتنوع البيولوجي والاقتصاد الأزرق والتقنيات النظيفة.
وشكّل الأسبوع منذ انطلاقه في عام 2008 انعكاساً للمشهد العالمي المتغير للاستدامة، وقد وسع من نطاق محاوره ليشمل إلى جانب الطاقة المتجددة والمياه، اتجاهات وموضوعات عالمية جديدة مثل الذكاء الاصطناعي، والفضاء، والتنقل.
كما توسعت فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة بمرور الوقت، مع إضافة الجمعية العامة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا) في عام 2010، وملتقى السيدات للاستدامة والبيئة والطاقة المتجدّدة في عام 2015، ومنتدى الطاقة العالمي للمجلس الأطلسي في عام 2017، وملتقى أبوظبي للتمويل المستدام في 2019، وقمة أسبوع أبوظبي للاستدامة الافتراضية في 2021.
وقد استقطب هذا الحدث العالمي منذ انطلاقه أكثر من 50 رئيس دولة ورئيس وزراء وما يفوق الـ 500 متحدث، وحضور سنوي لـ45 ألف مشارك وأكثر من 850 شركة عارضة من 175 دولة، مرسخاً دوره الريادي في جهود الاستدامة العالمية. 

  • جانب من اجتماع سابق لعمومية «آيرينا» بأبوظبي (الاتحاد)
    جانب من اجتماع سابق لعمومية «آيرينا» بأبوظبي (الاتحاد)

اجتماع ايرينا
ويضم اجتماع «آيرينا» اليوم أكثر من 1100 مندوب من 137 بلداً، بمن فيهم رؤساء دول، ووزراء، ورؤساء منظمات دولية، ورؤساء تنفيذيون، وينعقد تحت شعار «تحول الطاقة: من الالتزامات إلى العمل»، والذي يعكس الحاجة المتزايدة لترجمة الطموحات الجريئة إلى خطوات ملموسة، من شأنها دفع التحول إلى نظام طاقة أكثر نظافةً وعدالةً ومرونة.
ويشهد هذا الحدث العالمي، الذي يقام في بداية أسبوع أبوظبي للاستدامة، متابعة لمجريات مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP26) بحضور رفيع المستوى، بالإضافة إلى الكشف عن تقريرين رئيسيين ل «آيرينا» هما: «تحليل سوق الطاقة المتجددة: أفريقيا ومناطقها» و«الجغرافيا السياسية لتحول قطاع الطاقة: عامل الهيدروجين». كما تتطرق المحادثات أيضاً إلى دور الشباب في تحول قطاع الطاقة، مع استعراض آراء برلمانيين وشخصيات من القطاع الخاص حول هذا التحول.

مكانة رائدة
وبحسب تقرير صادر عن «مصدر»: تساهم استضافة أسبوع أبوظبي للاستدامة في ترسيخ مكانة الإمارات الرائدة على مستوى المنطقة والعالم في مجال الاستدامة والعمل المناخي. حيث أعلنت الدولة في أكتوبر الماضي عن مبادرتها الاستراتيجية سعياً لتحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050، ما يجعلها أول دولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تعلن عن مثل هذه المبادرة، كما تعتبر الإمارات أول دولة عربية تضع أهدافاً طموحة في مجال الطاقة النظيفة، وأول دولة خليجية توقع على اتفاقية باريس. 
ومنذ تأسيسها عام 2006، تدعم شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر»، التي تستضيف أسبوع أبوظبي للاستدامة، الجهود العالمية لمواجهة تداعيات التغير المناخي، ورسخت الشركة خلال العام الماضي مكانتها كشركة عالمية رائدة في قطاع الطاقة النظيفة وذلك عبر الاتفاقية الاستراتيجية بين «أدنوك» و«طاقة» و«مبادلة» لامتلاك كل منهم حصة في «مصدر» بهدف تطوير محفظة عالمية للاستثمار في مجال الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر، بسعة إنتاج حالية وحصرية تبلغ أكثر من 23 جيجاواط من الطاقة المتجددة، لتصبح «مصدر» بذلك واحدة من أكبر الشركات من نوعها على مستوى العالم. 
وتتطلع الشركة إلى مضاعفة قدرتها الإنتاجية بحلول عام 2030 لتساهم في تعزيز جهود دولة الإمارات لمواكبة التحول في قطاع الطاقة من خلال تعزيز القدرات في مجال الطاقة النظيفة وخفض الانبعاثات الكربونية، محلياً وعالمياً، وتسريع تحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050.

فعاليات رئيسة
تستضيف قمة أسبوع أبوظبي للاستدامة التي تعقد افتراضياً في 17 يناير، نخبة من أبرز القادة العالميين لمناقشة السبل الكفيلة لتحقيق الحياد المناخي في المستقبل، وسيكون تعزيز الالتزام العالمي تجاه تحقيق الحياد المناخي، وتمهيد الطريق لمؤتمر الأطراف «كوب 28» من الموضوعات الرئيسة التي ستناقشها القمة.
وتشمل الفعاليات الرئيسية للأسبوع الاجتماع السنوي للجمعية العامة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا)، يومي 15-16 يناير، فيما يقام حفل الافتتاح، وحفل توزيع جائزة زايد للاستدامة، وقمة أسبوع أبوظبي للاستدامة في 17 من الشهر نفسه، وتنعقد القمة العالمية لطاقة المستقبل، ومبادرة «ابتكر»، ومركز شباب من أجل الاستدامة من 17 إلى 19 يناير، ومنتدى الطاقة العالمي للمجلس الأطلسي يومي 18-19 يناير، وملتقى السيدات للاستدامة والبيئة والطاقة المتجدّدة في 18 يناير، وملتقى أبوظبي للتمويل المستدام في 19 يناير.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©