الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الإمارات نموذج عالمي في دعم السياحة المُيسرة

مشاركون في القمة
12 يناير 2022 18:20


مصطفى عبد العظيم (دبي) طالب مشاركون في  قمة دبي الدولية لتسهيل سياحة أصحاب الهمم التي انطلقت أعمالها اليوم، بضرورة تكثيف التعاون الدولي لجعل المرافق الخدماتية مثل المطارات والناقلات الجوية والفنادق ووسائل التنقل صديقة لأصحاب الهمم، وتسخير التقنيات الحديثة وخاصة الذكاء الاصطناعي لتسهيل سفر وتنقل ما يزيد على مليار نسمة حول العالم.
ونوه مشاركون في القمة التي افتتحها سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم الرئيس الأعلى، الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات والمجموعة، رئيس هيئة دبي للطيران المدني، بحضور عدد كبير من مديري الدوائر والهيئات الحكومية ومثلي المنظمات الدولية، بما توفره دولة الإمارات من بنية تحتية وخدماتية استثنائية لأصحاب الهمم، مؤكدين أن الدولة باتت تشكل نموذجاً عالمياً يحتذى في هذا المجال لما تملكه من منظومة متكاملة لدعم السياحة المُيسرة.
وقدر مشاركون في القمة حجم الفرص الضائعة على الاقتصاد والسياحة العالمية، بما يصل إلى نحو 142 مليار يورو سنوياً نتيجة إحجام الملايين من أصحاب الهمم عن السفر بسبب عدم توفير الخدمات والتسهيلات المناسبة في العديد من مدن العالم. مشيرين إلى ضرورة الالتزام بمعايير (التصميم العالمي) لتسريع عملية تهيئة المدن لتصبح أكثر صداقة واستجابة لاحتياجات أصحاب الهمم في التنقل والعيش الكريم.
وسلطت جلسة نقاشية شارك فيها عدد من أصحاب الهمم الضوء على أبرز التحديات التي تواجه ملايين السياح من أصحاب الهمم أثناء تنقلهم، مشيرين إلى أن السفر مسؤولية دولية وتوصياتهم للجهات المعنية الحكومية والخاصة على مستوى العالم، تشمل 20 توصية من أجل سفر سلس من دون عوائق. 
ودعا المشاركون في الجلسة النقاشية إلى تعزيز التعاون الدولي لتوفير احتياجات أصحاب الهمم أثناء التنقل، وإلى ضرورة اعتماد الحلول الذكية وتوفير موظفين محترفين لتوفير تجربة سفر سلسة، تلبي احتياجات مختلف فئات الإعاقة الجسدية والسمعية والبصرية وأطفال التوحد.

تجارب سياحية 

وقال عصام كاظم، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للتسويق السياحي والتجاري:«في الوقت الذي نواصل فيه مسيرة التميز في مختلف الجوانب السياحية، وما نقدمه من عروض وما نمتلكه من مقومات هائلة، فإننا نتعاون باستمرار مع شركائنا من القطاعين العام والخاص لإعطاء الأولوية لرفاهية أصحاب الهمم وتلبية متطلباتهم، وذلك من خلال التأكد من تقديم كافة وسائل الراحة لهم في مختلف مراحل رحلتهم منذ وصولهم إلى دبي وحتى مغادرتهم إياها. وذلك لضمان تحقيق مستويات رضا عالية لجميع زوارنا عبر تمكينهم من الاستمتاع بقضاء أوقات ممتعة وخوض تجارب متنوعة في دبي».

المدينة الأكثر صداقة لأصحاب الهمم 
ومن جانبه قال داوود الهاجري مدير عام بلدية دبي:«تعد دبي من المدن العالمية الرائدة في مجال تقديم كافة وسائل الراحة للمسافرين من أصحاب الهمم منذ وصولهم إلى دبي وحتى مغادرتهم، ونعمل لنكون نموذجاً لرعاية وإسعاد أصحاب الهمم، وذلك من خلال تمكينهم من المشاركة الفعّالة في المجتمع، ودعماً لتوجهات حكومة دبي الرامية إلى تحويل إمارة دبي إلى مدينة دامجة بالكامل وصديقة لأصحاب الهمم، من خلال برامج ومشاريع ومبادرات تهدف إلى تعزيز الالتزام المجتمعي لهم.

التمكين الاجتماعي 
وأكد أحمد جلفار، مدير عام هيئة تنمية المجتمع في دبي أن مشاركة الهيئة في هذا الحدث التخصصي تأتي انطلاقاً من مسؤوليتها كجهة حكومية معنية بشكل مباشر بتحسين حياة أصحاب الهمم وتمكينهم اجتماعياً ومساعدتهم في الحصول على حقوقهم التي كفلتها لهم القوانين، بما في ذلك القانون بشأن أصحاب الهمم في دبي الذي أصدره صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد أخيراً. وبين جلفار أن الهيئة تعمل عن كثب مع موفري خدمات أصحاب الهمم لضمان جودة الخدمات وملاءمتها للاستراتيجية الوطنية في دعم تمكين أصحاب الهمم.

السياحة الميسرة
ومن جانبه أكد جمال الحاي نائب الرئيس في مطارات دبي، أن دبي اتخذت زمام المبادرة مجدداً لإعادة السياحة الميسرة إلى الواجهة، حيث كانت المدينة من بين الوجهات الأولى التي انفتحت بنجاح على السياح العالميين قبل أشهر من استضافة معرض إكسبو 2020 دبي، ضمن رؤيتها لتصبح من أفضل الوجهات المفضلة بالنسبة للسياح من أصحاب الهمم، معتمدة على منظومة متكاملة من التشريعات والبنى التحتية المتطورة والخدمات المتميزة.


حركة السفر والسياحة

ومن ناحيته، قال ماجد العصيمي رئيس اللجنة البارالمبية الآسيوية عضو اللجنة البارالمبية الدولية المدير التنفيذي لنادي دبي لأصحاب الهمم، الذي شارك بإدارة جلستين حواريتين خلال القمة، إن «أصحاب الهمم» يمثلون 15% من إجمالي حركة السفر والسياحة، مؤكداً أن الإمارات باتت وجهة عالمية في السياحة، تماشياً مع رؤية «القيادة الرشيدة» لجعل الإمارات وجهة مفضلة لأصحاب الهمم.
وثمن العصيمي جهود الإمارات في تعزيز خدمات السياح من «أصحاب الهمم» والارتقاء بها وفق النهج المرسوم وصولاً إلى الغاية المبتغاة، وخصوصاً أن الإمارات باتت نموذجاً ملهماً في تمكين هذه الفئة.
ومن جانبها استعرض الشيخة الدكتورة علياء القاسمي، مدير إدارة الرعاية والدمج الاجتماعي في هيئة تنمية المجتمع في دبي التجربة الناجحة لدبي في التحول إلى مدينة صديقة لأصحاب الهمم والمبادرات المتكاملة التي أطلقتها الهيئة بالتعاون مع شركائها لتطوير جودة حياتهم، وما تم إنجازه في إطار التشريعات والقوانين التي أفردتها حكومة دبي لأصحاب الهمم. 

بدورها أثنت مارينا ديوتاليف رئيس قسم الأخلاق والثقافة والمسؤولية الاجتماعية في منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة، على قيادة دولة الإمارات للدعوة إلى السياحة الميسرة، لا سيما في هذه الأوقات الصعبة.
وقالت:«تتعلق إمكانية الوصول الشامل في السياحة بحقوق الإنسان ووصول جميع الناس إلى البنية التحتية السياحية والمنتجات والخدمات. يجب على قطاع السياحة تلبية متطلبات المسافرين من ذوي الاحتياجات واعتبارها مسؤولية أخلاقية والتزاماً قانونياً. ويتزايد عدد المستخدمين النهائيين للسياحة التي يمكن الوصول إليها باستمرار، في كل من الاقتصادات المتقدمة والناشئة. وبحلول عام 2050، سيكون واحد من كل ستة أشخاص في سن الـ 65 عاماً أو أكثر، في حين يعاني ما يقرب من نصف الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 60 عاماً من إعاقات مختلفة. 

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©