الخميس 9 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

مشاريع «أدنوك» خلال 2021.. استثمارات واعدة تواكب التحول بقطاع الطاقة

مشاريع «أدنوك» خلال 2021.. استثمارات واعدة تواكب التحول بقطاع الطاقة
3 يناير 2022 00:06

سيد الحجار (أبوظبي)

واصلت شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»، خلال العام 2021، تنفيذ خططها للتوسع وتنفيذ المشاريع وترسية العقود الجديدة، مع المحافظة على استمرارية واستدامة أعمالها دون انقطاع أو توقف في عملياتها الأساسية، وذلك رغم التحديات المرتبطة بتداعيات جائحة «كوفيد- 19».
وخلال العام 2021، كشفت أدنوك عن تنفيذ العديد من الاستثمارات الجديدة، فضلاً عن توقيع عدد من الاتفاقيات والشراكات، وترسية العقود.
وأكدت «أدنوك» لـ «الاتحاد» أن صفقات واستثمارات أدنوك الذكية تعد محركاً رئيساً للنمو والتنويع الاقتصادي في دولة الإمارات وبناء الاقتصاد الأفضل والأنشط في العالم وترسيخ مكانة الدولة وجهةً مفضلة لاستقطاب الاستثمارات الخارجية المباشرة في المنطقة.
وتمكنت أدنوك من خلق وهيكلة فرص استثمارية جديدة توفر لمواطني دولة الإمارات فرصة الاستثمار في مشاريعها وأعمالها والمساهمة في تمكين النمو الاقتصادي في دولة الإمارات للخمسين عاماً القادمة، حيث أعلنت الشركة عن نجاح برنامج أدنوك لتعزيز القيمة المحلية المضافة في إعادة توجيه 105 مليارات درهم (28.6 مليار دولار) إلى الاقتصاد المحلي، وتوفير أكثر من 3000 وظيفة للمواطنين من أصحاب المهارات والكفاءات في القطاع الخاص منذ إطلاقه عام 2018 بما في ذلك أكثر من 1000 وظيفة خلال هذا العام. 
كما أعلنت أدنوك في ديسمبر عن أول اتفاقيات استثمارية مع مجموعة من شركات القطاع الخاص المحلي للشراكة مع «تعزيز» في مشاريع للصناعات الكيميائية قيمتها 15 مليار درهم في مدينة الرويس الصناعية، وذلك في أول شراكة بين القطاعين العام والخاص، لتحفيز نمو قطاع البتروكيميائيات في أبوظبي. 

التحول بقطاع الطاقة
ومؤخراً، اعتمد مجلس إدارة الشركة استراتيجية أدنوك المحدثة في مجال قطاع الطاقة الجديدة، والتي تهدف للحد من البصمة الكربونية لعملياتها والاستفادة من فرص النمو بمجال الطاقة المتجددة والهيدروجين وأنواع الوقود الأخرى منخفضة الكربون.
وفي هذا الإطار، وخلال العام الحالي، حققت أدنوك العديد من الإنجازات الرئيسة شملت شراكة استراتيجية في الطاقة النظيفة مع شركة مياه وكهرباء الإمارات، كما دخلت في شراكة استراتيجية عالمية في مجال الطاقة النظيفة والمتجددة مع كل من شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة)، وشركة مبادلة للاستثمار (مبادلة) لامتلاك حصة في شركة أبوظبي لطاقة المستقبل (مصدر). كما أعلنت الشركة مؤخراً عن مشروع مبتكر يهدف لإنشاء شبكة لنقل الكهرباء تحت سطح البحر تربط حقول أدنوك البحرية بشبكة الكهرباء البرية التابعة لشركة «طاقة» لخفض الانبعاثات الكربونية وتوفير التكاليف وتعزيز كفاءة العمليات. وتماشياً مع خريطة طريق تحقيق الريادة في مجال الهيدروجين، التي أعلنت عنها دولة الإمارات في نوفمبر، تواصل أدنوك العمل على تطوير المشروع المشترك لإنتاج الأمونيا الزرقاء منخفضة الكربون ضمن منظومة «تعزيز» الصناعية المتكاملة بالرويس، حيث يسهم هذا المشروع في ترسيخ ريادة الدولة في الوقود منخفض الكربون والاستفادة من الطلب العالمي الناشئ على الأمونيا الزرقاء.

تعزيز القيمة
وواصلت أدنوك خلال العام الحالي العمل بالنهج الاستباقي لإدارة محفظة أصولها ورأس مالها، وتوسيع نطاق برنامجها للشراكات الاستراتيجية والاستثمارات المشتركة بهدف تعزيز القيمة من أعمالها.
ونجحت أدنوك خلال هذا العام في تنفيذ أكبر اكتتاب أولي عام في تاريخ بورصة أبوظبي في أسهم شركة «أدنوك للحفر»، والذي تجاوز الاكتتاب في أسهمها ثلاثين مرة، والاكتتاب العام في أسهم في شركة «فرتيجلوب»، والتي تجاوز الاكتتاب في أسهمها أكثر من عشرين ضعفاً.
وفي مايو 2021 استطاعت أدنوك جمع 6 مليارات درهم عبر عملية طرح مجمّع لأسهم وسندات قابلة للاستبدال لشركة «أدنوك للتوزيع».
كما وقعت «أدنوك» مطلع العام اتفاقية شراكة بقيمة 3.3 مليار درهم مع صندوق أبوظبي للتقاعد للاستثمار في محفظتها العقارية من خلال أصول عقارية غير مرتبطة بأعمالها الأساسية.

تجارة وتداول النفط
ونهاية شهر مارس من العام الحالي أطلقت أدنوك «بورصة أبوظبي إنتركونتيننتال للعقود الآجلة»، بالشراكة مع بورصة إنتركونتيننتال، معلنة بدء التداول الرسمي العالمي لخام دولة الإمارات المتميز «مربان» كعقود آجلة في البورصة الجديدة التي تتخذ من سوق أبوظبي العالمي مقراً لها، ما يمثل إنجازاً نوعياً على صعيد تجارة وتداول النفط، حيث يسهم في تعزيز حضور خام مربان في الأسواق العالمية وإتاحة تداوله بحرية وتوفيره بشكل أكبر للمشترين والمتداولين. ثم أعلنت الشركة في أواخر العام الحالي عن نجاح كبير تحققه العقود الآجلة مع تداول أكثر من مليار برميل من خام أبوظبي القياسي منخفض الكربون.

نمو الأعمال
وأعلنت أدنوك في فبراير من عام 2021 عن توقيع اتفاقية امتياز لاستكشاف النفط والغاز حصلت بموجبها شركة «كوزمو» اليابانية، على حقوق استكشاف النفط والغاز في «المنطقة البحرية رقم 4» في أبوظبي من خلال مزايدة تنافسية، باستثمارات تصل إلى 532 مليون درهم.
وفي أغسطس الماضي وقعت «أدنوك» اتفاقية امتياز تاريخية مع تحالف شركات باكستانية لاستكشاف المنطقة البحرية رقم 5 في أبوظبي، باستثمارات تصل إلى 1.12 مليار درهم.
وضمن هدفها لزيادة السعة الإنتاجية من النفط أعلنت أدنوك في نوفمبر 2021 عن تنفيذ استثمارات ضخمة بقيمة 22 مليار درهم لتعزيز النمو في قطاع الحفر. كذلك وقعت في أغسطس اتفاقيات بقيمة 3.67 مليار درهم لتنفيذ خدمات هندسية لمشاريع رئيسية عبر مختلف مراحل ومجالات أعمالها لدعم تنفيذ استراتيجيتها المتكاملة للنمو الذكي 2030.
كما أعلنت الشركة في نوفمبر عن توقيع شراكة استراتيجية بين أدنوك و«بورياليس» بقيمة 22 مليار درهم لتوسعة بروج لرفع الإنتاج السنوي لمجمع البولي أوليفينات في الرويس إلى 6.4 مليون طن. كما استحوذت أدنوك للإمداد والخدمات هذا العام تستحوذ على 6 ناقلات نفط خام عملاقة في خطوة تدعم خطط أدنوك في توسعة وتطوير قدراتها في مجال تجارة وتداول المنتجات.
وكشفت شركة أبوظبي للمشتقات الكيميائية المحدودة «تعزيز»، المشروع المشترك بين «أدنوك» و«القابضة»، مؤخراً عن توقيع اتفاقية مع شركة «ريلاينس للصناعات المحدودة» الهندية لإطلاق (تعزيز إي دي سي آند بي في سي) كمشروع مشترك عالمي المستوى لإنتاج المواد الكيميائية ضمن منطقة تعزيز للصناعات الكيماوية في الرويس، باستثمارات تزيد على 7.3 مليار درهم.

استثمارات استراتيجية في التكنولوجيا والرقمنة
تواصل أدنوك تنفيذ استثمارات استراتيجية في مجال التكنولوجيا الحديثة والرقمية لرفع الكفاءة وسرعة الاستجابة لمتغيرات الأسواق وتمكين النمو الذكي، وذلك في الوقت الذي تواصل فيه الشركة سعيها لتنفيذ استراتيجيتها المتكاملة 2030 للنمو الذكي.
وفي هذا لإطار، أعلنت «أدنوك»، في أوائل العام أن مركز «ثمامة للمكامن البترولية» التابع لها استطاع تحقيق قيمة تجارية بلغت 1.1 مليار دولار (4.04 مليار درهم) منذ إطلاقه عام 2017، حيث يعد مركز «ثمامة» جزءاً أساسياً من استثمارات أدنوك الاستراتيجية في التكنولوجيا الرقمية.
كما أعلنت شركة «AIQ» المشروع المشترك لشركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» في مجال الذكاء الاصطناعي مع مجموعة «جروب 42»، وشركة «بيكر هيوز» المتخصصة في تكنولوجيا الطاقة، في نوفمبر 2021 عن عزمهما تطوير حلول تقنية متقدمة لقطاع النفط والغاز العالمي.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©