الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

2.85 مليار درهم تجارة أبوظبي من السلع الإبداعية والتقنية

2.85 مليار درهم تجارة أبوظبي من السلع الإبداعية والتقنية
2 يناير 2022 00:08

يوسف العربي (أبوظبي)

بلغت قيمة تجارة أبوظبي الخارجية من السلع الإبداعية والتقنية العالية عبر منافذ الإمارة نحو 2.85 مليار درهم، خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالي، %9 منها في مجال الفضاء، بقيمة تقدر بنحو 256.9 مليون درهم، وفق بيانات مركز الإحصاء – أبوظبي.
وتنقسم السلع الإبداعية والتقنية العالية إلى ثلاث فئات رئيسة، أولها السلع ذات التقنية العالية وفق التصنيف الموحد للتجارة الدولية «SITC4»، ومنها معدات الفضاء، ثم سلع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وأخيراً مجموعة السلع الإبداعية حسب تصنيف النظام المنسق «HS»، ومنها الفنون البصرية والتصميمات.

التقنية العالية 
وبلغت قيمة تجارة أبوظبي الخارجية من السلع ذات التقنية العالية، وفق التصنيف الموحد للتجارة الدولية «SITC4»، نحو 1.88 مليار درهم خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالي، 13.67% منها معدات فضاء بقيمة نحو 256.9 مليون درهم.
وأوضحت البيانات أن الأجهزة العلمية استحوذت على ما نسبته 14.1% من قيمة تجارة أبوظبي الخارجية من السلع ذات التقنية العالية خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر من العام 2021، حيث بلغت 265.5 مليون درهم.
وبلغت قيمة المركبات الصيدلانية عبر منافذ أبوظبي 738.9 مليون درهم، بما يعادل 39.3% من إجمالي قيمة تجارة أبوظبي الخارجية من السلع ذات التقنية العالية، فيما بلغت حصة الإلكترونيات 16% بقيمة 301.8 مليون درهم.
ووفق بيانات مركز الإحصاء – أبوظبي، بلغت قيمة تجارة أجهزة الكمبيوتر المكتبية 147.3 مليون، مستحوذة على ما نسبته 7.8% من تجارة أبوظبي الخارجية من السلع ذات التقنية العالية خلال التسعة اشهر الأولى من العام الحالي.
وبلغت تجارة الآلات غير الكهربائية نحو 123.5 مليون درهم، تليها المواد الكيميائية 33.4 مليون درهم والآلات الكهربائية 12.2 مليون درهم.

الاتصالات والمعلومات 
وبلغت قيمة تجارة أبوظبي الخارجية من سلع تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات نحو 422.9 مليون درهم خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي، ما يشكل نحو 14.8% من قيمة تجارة أبوظبي الخارجية من السلع الإبداعية والتقنية العالية عبر منافذ الإمارة.
وأوضحت البيانات أن معدات الاتصال استحوذت على ما نسبته 42.7% من قيمة تجارة أبوظبي الخارجية من سلع تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر من العام 2021، حيث بلغت 265.5 مليون درهم.
وبلغت قيمة الحواسيب والأجهزة الملحقة عبر المنافذ 160.9مليون درهم، بما يعادل 38% من إجمالي قيمة تجارة أبوظبي الخارجية من سلع تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، فيما بلغت حصة الإلكترونيات الاستهلاكية 10.9% بقيمة 46.1 مليون درهم.
ووفق بيانات مركز الإحصاء – أبوظبي، بلغت قيمة تجارة المكونات الإلكترونية عبر المنافذ نحو 20 مليون درهم، مستحوذة على ما نسبته 4.7% من تجارة أبوظبي الخارجية من سلع تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي.

سلع إبداعية 
وعلى صعيد مجموعة السلع الإبداعية، بلغت قيمة تجارة أبوظبي الخارجية من هذا النوع من السلع نحو 546.7 مليون درهم خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالي.
وأوضحت البيانات أن الفنون البصرية استحوذت على ما نسبته 62.8% من قيمة تجارة أبوظبي الخارجية من مجموعة السلع الإبداعية خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر من العام 2021، حيث بلغت 343.5 مليون درهم.
واستحوذت التصميمات على ما نسبته 20.46% بقيمة 111.9 مليون درهم من إجمالي قيمة تجارة أبوظبي الخارجية من السلع الإبداعية، فيما بلغت حصة الحرف اليدوية 9.4% بقيمة 51.8 مليون درهم.
ووفق بيانات مركز الإحصاء – أبوظبي، بلغت قيمة التجارة في مجال النشر 25.9 مليون درهم، تشكل ما نسبته 4.7% من تجارة أبوظبي الخارجية من السلع الإبداعية، عبر خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالي. وبلغت قيمة التجارة في مجال وسائل الإعلان الجديدة نحو 12.1 مليون درهم، مقابل 1.3 مليون درهم للصوتيات والسمعيات.
وتعد الإدارة العامة للجمارك - أبوظبي مصدر البيانات الواردة، وتقتصر الإحصاءات على التدفقات التجارية المسجلة في المنافذ الجمركية لإمارة أبوظبي، ولا تمثل تلك السلع كل تجارة أبوظبي غير النفطية مع العالم الخارجي، حيث إن هناك جانباً من تجارة أبوظبي الخارجية يتم عبر منافذ أخرى خارج الإمارة.

استراتيجية الريادة في مجال الفضاء 
تركز استراتيجية الإمارات للعقد القادم على أن تصبح واحدة من الدول الرائدة في مجال علوم الفضاء من خلال برامج طموحة متعددة، استناداً إلى النجاح الأخير لمهمة الإمارات لاستكشاف المريخ «مسبار الأمل»، وإطلاق أول مهمة إقليمية لاستكشاف القمر، والإعلان عن الدفعة الثانية من برنامج الإمارات لرواد الفضاء، حيث قطعت الدولة مراراً وتكراراً خطوات كبيرة في قطاع الفضاء. وأرست الإمارات أسساً قوية لقطاع الفضاء من خلال برامج متعددة، وشراكات استراتيجية عالمية مع قادة في هذا المجال، لتصبح الأكثر إلهاماً لدور المنطقة على هذا الصعيد، ووضعت الدولة الأساس لرعاية أجيال من رواد الفضاء والعلماء والمبتكرين مما يضمن التطور المستمر في قطاع الفضاء، محلياً ودولياً.
واستضافت الإمارات المؤتمر الدولي للملاحة الفضائية 2021 الذي عقد للمرة الأولى في المنطقة العربية منذ إنشاء الاتحاد الدولي للملاحة الفضائية (IAF) في عام 1950.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©