السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«مصدر» تعزز مشاريعها واستثماراتها المستدامة

23 جيجاواط من الطاقة المتجددة سعة إنتاج الشركة (الاتحاد)
2 يناير 2022 00:08

أبوظبي (وام) 

واصلت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر» خلال عام 2021، ترسيخ مكانتها الرائدة في قطاع الطاقة المتجددة والمساهمة بدور فاعل في دفع عجلة نمو القطاع في العالم، بما يدعم توجهات القيادة الرشيدة الرامية إلى نشر التقنيات النظيفة وحلول الطاقة المتجددة على أوسع نطاق، وتعزيز الجهود العالمية في مجال العمل المناخي والمضي قدماً في تنفيذ مبادرة الدولة الاستراتيجية لتحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050. 

شركة عالمية
ورسخت الشركة خلال العام الماضي مكانتها كشركة عالمية رائدة في قطاع الطاقة النظيفة، وذلك عبر الاتفاقية الاستراتيجية بين «طاقة» و«مبادلة» و«أدنوك» لامتلاك كل منها حصة في «مصدر»، بهدف تطوير محفظة عالمية للاستثمار في مجال الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر، بسعة إنتاج حالية وحصرية تبلغ أكثر من 23 جيجاواط من الطاقة المتجددة، لتصبح «مصدر» بذلك واحدة من أكبر الشركات من نوعها على مستوى العالم.
 وعززت الشركة من مشاريعها وأنشطتها التجارية في إطار استراتيجيتها بعيدة المدى التي تهدف إلى بناء مستقبل مستدام لأجيال المستقبل، ودعم الأهداف الاقتصادية التنموية والاجتماعية لدولة الإمارات، ومواصلة مسيرة البناء والعطاء بما يعكس تطلعات الدولة ويتماشى مع «مبادئ الخمسين». 

إنجازات
وقال محمد جميل الرمحي الرئيس التنفيذي لـ«مصدر»: «استطاعت «مصدر» تحقيق العديد من الإنجازات خلال العام الحالي، مواصلةً بذلك جهودها الرائدة في نشر حلول الطاقة النظيفة على أوسع نطاق، وتماشياً مع رؤية القيادة الرشيدة التي تدعم العمل المناخي العالمي وتسعى لتعزيز الابتكار وتحقيق التنمية المستدامة وتطبيق نماذج الأعمال التي يمكن أن تحقق عوائد أكبر في المستقبل». 
وأشار إلى أن مشاريع واستثمارات الشركة قد توسعت بشكل لافت خلال العام الحالي لتصل إلى قرابة 40 دولة حول العالم، بقيمة إجمالية تفوق الـ20 مليار دولار أميركي، وقدرة إجمالية للمشاريع بلغت حوالي 14 جيجاواط، لترسخ بذلك مصدر مكانتها كواحدة من أبرز الشركات المستثمرة عالمياً في مشاريع الطاقة المتجددة والاستدامة والتقنيات الجديدة، وإحدى الداعمين للجهود العالمية لإزالة الكربون وتحقيق الحياد المناخي. 

مشاريع مستقبلية
وشهد عام 2021 تدشين «مصدر» عدداً من محطات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وتوقيع اتفاقيات لتطوير مشاريع مستقبلية في العديد من الدول مثل المملكة العربية السعودية، والعراق، والولايات المتحدة، وأوزبكستان، وبولندا، وإندونيسيا، وإثيوبيا، وأوكرانيا، وكازاخستان، وأرمينيا، وأذربيجان، واليونان.
 ودشنت «مصدر» في أغسطس الماضي محطة «نور نافوي» للطاقة الشمسية في أوزبكستان، والتي تبلغ قدرتها الإنتاجية 100 ميجاواط، وتعد أول محطة طاقة شمسية كهروضوئية على مستوى المرافق الخدمية في أوزبكستان، كما افتتحت «مصدر» وصندوق «تاليري سولار ويند 2»، مشروعين لطاقة الرياح يتشاركان في ملكيتهما في بولندا. 

صفقة  استحواذ 
وكشفت «مصدر» في فبراير الماضي، عن استكمال إغلاق المرحلة الأولى من صفقة الاستحواذ على 50 في المائة من محفظة مشاريع الطاقة النظيفة بقدرة 1.6 جيجاواط في الولايات المتحدة من شركة «إي دي إف رينوبلز أميركا الشمالية»، كما تم توقيع مذكرة تفاهم ثلاثية بين شركة مبادلة للاستثمار وشركة «مصدر»، و«دي تي إي كي» الأوكرانية، بهدف استكشاف إمكانات الاستثمار في قطاع الطاقة النظيفة في أوكرانيا. وتواصل الشركة الأعمال الإنشائية في مشروع محطة دومة الجندل لطاقة الرياح بالمملكة العربية السعودية، حيث تم ربط المحطة بشبكة الكهرباء الرئيسية. وتقود «مصدر» ائتلاف تطوير المشروع الذي يضم إلى جانبها شركتي «إي دي إف رينوبلز» و«نسما»، ويتعاون الائتلاف أيضاً في تطوير محطة للطاقة الشمسية بقدرة 300 ميجاواط في مدينة جدة السعودية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©