الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الإمارات تسابق الزمن للوصول إلى «اقتصاد المستقبل»

الإمارات تسابق الزمن للوصول إلى «اقتصاد المستقبل»
28 ديسمبر 2021 00:45

حسام عبدالنبي (دبي)

تتخذ دولة الإمارات خطوات رائدة وغير مسبوقة نحو «اقتصاد المستقبل» الذي يقوم على قطاعات واعدة مبتكرة لم تلتفت الكثير من الدول إلى أهميتها في الوقت الحالي، وفي مقدمتها قطاع الأصول الافتراضية والمشفرة، الذي بات من أهم القطاعات الحديثة الجاذبة لاستثمارات عالمية هائلة. وحالياً تسابق الإمارات الزمن لتكون من أهم المراكز العالمية في قطاع التشفير، ولهذا الغرض تسارعت الخطوات التي يتم الإعلان عنها بشكل يومي، ومنها إعلان مركز دبي التجاري العالمي أوّل منطقة متكاملة ومتخصصة في العالم لتنظيم الأصول الافتراضية والمشفرة، والسعي لتأسيس أفضل منظومة لتنظيم قطاع الأصول الرقمية في العالم، تقوم على إنشاء إطار نموذجي، هو الأول من نوعه في العالم للأصول الافتراضية، من أجل تمكين بورصات العملات المشفرة ومقدمي خدمات بلوك تشين والأصول الرقمية من ممارسة الأعمال في الدولة.

منطقة متكاملة
اعتمدت حكومة دبي الأسبوع الماضي، تحويل مركز دبي التجاري العالمي إلى منطقة متكاملة تدعم تنظيم والرقابة على الأصول الافتراضية والمشفرة ومنتجاتها وتبادلاتها الرقمية ومشغليها في إمارة دبي. وتأتي هذه الخطوة لتعكس سعي دبي المستمر لتبني التوجهات الجديدة في مختلف القطاعات الاقتصادية والمالية، واجتذاب المواهب وأصحاب الكفاءات المتميزة ضمن التخصصات الواعدة.  وسيقوم مركز دبي التجاري العالمي بالعمل عن قرب مع القطاع الخاص والجهات المعنية لبناء منظومة تشريعية ورقابية نموذجية للأصول الرقمية، وصياغة معايير صارمة فيما يخص مكافحة غسل الأموال وتتبع مسارات التعاملات عبر الحدود، لتوفير وبناء منظومة حوكمة وبيئة أعمال آمنة للشركات والأفراد والمستثمرين في مجال الأصول الافتراضية والمشفّرة، بالتعاون مع كافة السلطات في دبي. وفي ضوء جهود تطوير أسواق الأصول الافتراضية في دبي، سيتم العمل على وضع إطار تشريعي متكامل لمنتجات الأصول الرقمية والمشفّرة (Crypto) والرموز غير القابلة للاستبدال NFT وغيرها من المنتجات المستقبلية التي تدعم بناء بيئة أعمال متكاملة وآمنة للأصول الافتراضية والمشفرة في إمارة دبي، بما يرسخ مكانتها العالمية في هذا المجال.
وأعقب ذلك توقيع سلطة مركز دبي التجاري العالمي اتفاقية تعاون مع «بينانس»، المزود العالمي الرائد للبنية التحتية لتقنية بلوك تشين والعملات المشفرة، بهدف إنشاء إطار نموذجي هو الأول من نوعه في العالم، ضمن تأسيس منظومة متكاملة لقطاع الأصول الافتراضية تسهم في تعزيز مكانة دبي مركزاً عالمياً رائداً في هذا القطاع الواعد، وتحقيق نمو اقتصادي طويل الأجل من خلال الابتكار الرقمي.

  • هلال المري
    هلال المري

وقال هلال سعيد المري، المدير العام لمركز دبي التجاري العالمي، إن الإعلان عن أول منطقة متخصصة في العالم في هذا القطاع الواعد يعكس رؤية دبي المتطورة لمجتمع رقمي شامل ومتكامل، ويعد بمثابة استجابة سريعة لتقديم الدعم اللازم لهذه الصناعة بمختلف مكوناتها، بحيث يمكن لمقدمي الخدمات وكافة الأطراف التي من شأنها تمكين هذه التكنولوجيا والحكومات المشاركة في إنشاء الجيل القادم من منظومة الأصول الافتراضية العالمية، مشيراً إلى أن الاتفاقية مع «بينانس» تقوم على أن تدعم المنصة مركز دبي التجاري العالمي لتأسيس أفضل منظومة لتنظيم قطاع الأصول الرقمية في العالم، حيث تعد «بينانس» من الشركات الرائدة في هذا المجال بحجم تداولات يومية على منصتها يبلغ ما يعادل 80 مليار دولار، ويصل عدد مستخدميها حول العالم 28 مليون مستخدم، فيما وصل حجم تداول العملات الرقمية على المنصة، خلال العام 2021 ما يعادل 7.7 تريليون دولار.

تنظيم الأصول المشفرة
وفي ذات السياق، أعلنت هيئة الأوراق المالية والسلع عن توقيع اتفاقية مع سلطة مركز دبي التجاري العالمي، حيث ذكرت الدكتورة مريم السويدي الرئيس التنفيذي لهيئة الأوراق المالية والسلع بالإنابة، أنه بمقتضى الاتفاقية سوف تتولى الهيئة مسؤولية الإشراف التنظيمي على عمليات طرح وإصدار وإدراج وتداول الأصول المشفرة، وترخيص الأنشطة المالية ذات الصلة بها، ضمن حدود اختصاص سلطة مركز دبي التجاري العالمي، مبينة أن الهيئة ستقوم كذلك بالإشراف والرقابة والتفتيش والتحقيق على الجهات العاملة ضمن حدود اختصاص سلطة المركز، والحاصلة على ترخيص أو موافقة من الهيئة بموجب هذه الاتفاقية.

  • مريم السويدي
    مريم السويدي

إطار تنظيمي
وضمن التوجه ذاته، أطلقت سلطة دبي للخدمات المالية، الإطار التنظيمي بشأن الأصول المالية الرقمية لغرض الاستثمار، ليعد المرحلة الأولى لنظام الأصول الرقمية لسلطة دبي للخدمات المالية. وينطبق الإطار التنظيمي للأصول المالية الرقمية لغرض الاستثمار على الأشخاص المهتمة بتسويق، أو إصدار، أو تداول، أو امتلاك الأصول المالية الرقمية لغرض الاستثمار في أو من مركز دبي المالي العالمي. كما ينطبق أيضاً على الشركات المرخصة الراغبة في تقديم الخدمات المالية المتعلقة بالأصول المالية الرقمية لغرض الاستثمار، كالتداول، أو تقديم المشورة، أو الترتيب لمعاملات تتعلق بالأصول المالية الرقمية لغرض الاستثمار، أو إدارة المحافظ التقديرية أو صناديق الاستثمار الجماعي التي تستثمر في الأصول المالية الرقمية لغرض الاستثمار. وكشف بيتر سميث، رئيس إدارة السياسات والاستراتيجيات والمخاطر في سلطة دبي للخدمات المالية، أن السلطة بصدد إعداد مقترحات للرموز المشفرة غير المغطاة تحت الإطار التنظيمي للأصول المالية الرقمية لغرض الاستثمار، مثل الرموز المشفرة القابلة للتبادل (المعروفة أيضاً بالعملات المشفرة) والرموز المشفرة لحقوق استخدام الخدمات (Utility Tokens)، والرموز المشفرة المدعومة بالأصول (العملات المستقرة)، مؤكداً أن تلك الخطوات تستهدف إنشاء منظومة محفزة لازدهار الشركات المبتكرة في دولة الإمارات، باعتبارها أولوية رئيسة لكل من حكومة الإمارات وحكومة دبي وسلطة دبي للخدمات المالية. 

  • بيتر سميث
    بيتر سميث

فعاليات
تستعد دولة الإمارات لتكون المركز العالمي للأصول الرقمية، ولهذا الغرض استضافت الدولة عدداً من الفعاليات العالمية المتخصصة في هذا القطاع. وفي إطار سعي أبوظبي لتعزيز مكانتها عاصمة لقطاع العملات المشفرة في العالم، استضافت الإمارة قبل أيام مهرجان بلوك تشين وورلد أبوظبي، الفعالية الأبرز على أجندة قطاع التقنية الرقمية حول العالم، حيث جمعت النسخة الأولى من الفعالية عُشاق العملات المشفرة وتقنية بلوك تشين بصيغتي الحضور المباشر والإلكتروني من أكثر من 100 دولة حول العالم.
واستضافت الفعالية ما يزيد على 60 متحدثاً مختصاً، مع استقطاب ما يصل إلى 1.3 مليار متابع على شبكات التواصل الاجتماعي.
وخلال اليوم الأول من قمة مستقبل البلوك تشين، التي أقامها معرض جيتكس جلوبال 2021، أعلنت المنطقة الحرة التابعة لسلطة مركز دبي التجاري العالمي عن توقيع مذكرة تفاهم مع شركة سي إن مينا القابضة، الشركة الأم لشركة «كوين مينا»، شركة تبادل الأصول الرقمية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية والمرخصة والمنظمة من مصرف البحرين المركزي، تهدف إلى إنشاء مركز للأصول الرقمية والبلوك تشين في مركز دبي التجاري العالمي.

وتأتي الاتفاقية ضمن خطوات اتخذتها المنطقة الحرة التابعة لسلطة مركز دبي التجاري العالمي لإنشاء أوراق اعتماد فورية باعتبارها القلب النابض لنظام تبادل الأصول الرقمية في المنطقة، وتهدف مذكرة التفاهم إلى زيادة عدد تراخيص الشركات، ورفع مستوى الخدمات والحوافز التي تقدمها المنطقة الحرة. 
وقبل ذلك، تمت استضافة فعاليات قمة إدارة الاستثمار البديل، حيث قال تيري كلفر، الرئيس التنفيذي لشركة «ماتريكس» المتخصصة في قطاع الأصول الرقمية، إن سياسة الأصول الرقمية في سوق أبوظبي العالمي مدروسة وواضحة وتضع معايير عالمية المستوى، وهذا بدوره يسهم في تطوير أعمالنا مع تعزيز الثقة في حماية عملائنا، مؤكداً أن الابتكار التقني والمالي في ازدهار مستمر، حيث يدرك العالم ما يعرفه الكثير منا منذ فترة، وهو أن الأصول الافتراضية موجودة لتبقى.
بدوره، كشف سرنو شوهان، نائب الرئيس للتسويق والتطوير في شركة «بيت أوسيس» أن استخدام العملات الرقمية المشفرة في منطقة الشرق الأوسط يشهد مستويات أعلى من أي وقت مضى، حيث وصل حجم المعاملات إلى أكثر من 3 مليارات دولار أميركي في النصف الأول من العام 2021 على منصة «بيت أوسيس»، مشيراً إلى ارتفاع عمليات تسجيل المستخدمين بشكل مطّرد، ما ساهم في مضاعفة أعداد مستخدمي منصة الشركة خلال الأشهر الستة الماضية.

  • خلدون المبارك
    خلدون المبارك

نمو مستمر
وكشفت شركة «مبادلة» عن استثمارها في نظم العملات المشفرة، حيث ذكر معالي خلدون المبارك، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة مبادلة للاستثمار «مبادلة»، في مقابلة مع تلفزيون «سي إن بي سي»، إن صندوق «مبادلة» استثمر في نظم العملات المشفرة، كتكنولوجيا سلاسل الكتل، وسط تزايد قيمة سوق العملات الرقمية، معرباً عن اعتقاده بأن قطاع العملات المشفرة بات أمراً واقعاً، حيث إن حجم سوق العملات المشفرة، كان 200 مليار دولار قبل عامين، فيما أصبح اليوم 2.5 تريليون دولار، كما أنه في نمو مستمر.
وكان النمو السريع للعملات المشفرة، لا سيما العملات المستقرة منها، قد لفت أنظار الهيئات التنظيمية، التي دعت إلى خضوع هذه العملات للرقابة؛ إذ تخشى أن تعرض هذه العملات النظام المالي للخطر إذا لم تخضع لمراقبة فعالة. وأفادت شركة «هالو إنفستنج» للتكنولوجيا المالية بأنها جمعت أكثر من 100 مليون دولار، في جولة تمويلية من مستثمرين، مثل «أول كابيتال» و«صندوق أبوظبي كاتاليست بارتنرز»، الذي يدعمه صندوق «مبادلة»، ويبلغ حجمه مليار دولار.

  • كريس ميلور
    كريس ميلور

فئات قابلة للاستثمار
أصبحت الأصول الرقمية، وعلى رأسها العملات المشفرة والبلوك تشين، فئة أصول رئيسة قابلة للاستثمار. ويبلغ إجمالي التدفقات العالمية للمنتجات الاستثمارية للأصول الرقمية 8 مليارات دولار أميركي على أساس سنوي، حيث شهد شهر أكتوبر تدفقات داخلية قياسية كنتيجة مباشرة لإدراج أول صندوق استثمار متداول لعملة البيتكوين، قائم على العقود الآجلة في بورصة نيويورك.
وقال كريس ميلور، مدير إدارة منتجات الأسهم والسلع لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا في شركة «إنفيسكو»: إن الأصول الرقمية أصبحت فئة أصول ناشئة مهمة بالنسبة للمستثمرين، كما باتت منظومة الأصول الرقمية بأكملها توفر فرصاً مهمة للمستثمرين، حيث يمكن أن تلعب دوراً مهماً في تعزيز تنوع المحافظ الاستثمارية، منبهاً أن العديد من الشركات العالمية الكبرى والحكومات بدأوا في استكشاف طرق لاستغلال العملات المشفرة وتقنية البلوك تشين لتحسين عملياتها.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©