الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

أسعار العقـارات بالإمارات الأفضل لاقتناص الفرص الاستثمارية

أسعار العقـارات بالإمارات الأفضل لاقتناص الفرص الاستثمارية
5 ديسمبر 2021 01:01

يوسف العربي (دبي)

 أكد خبراء ومسؤولون في شركات عقارية، أن المستوى الحالي لأسعار العقارات في الإمارات يُعد الأفضل لاقتناص الفرص الاستثمارية في القطاع وشراء الوحدات العقارية من فلل وشقق قبيل تسارع المنحنى التصاعدي للأسعار.
 ووفق التقرير الفصلي لـ «بيوت ودوبيزل» للربع الثالث من عام 2021، بلغ متوسط سعر القدم المربعة للشقق الجاهزة للسكن في 1360 درهماً في نهاية الربع الثالث من 2021 في المناطق الساحلية، فيما بلغ متوسط سعر القدم المربعة للشقق المتوسطة 828 درهماً.
 وبالنسبة للفلل، بلغ متوسط سعر القدم المربعة للفلل المعروضة للبيع في المناطق الأنسب لسكن العائلات 1186 درهماً، ونحو 1298 درهماً في المشاريع الراقية، كما سجلت مشاريع سكنية فاخرة أخرى متوسط 2933 درهماً، وعلى صعيد الفلل في المشاريع المتوسطة بلغ متوسط السعر 610 دراهم تقريباً.

  • رضوان ساجان
    رضوان ساجان

قال رضوان ساجان، المؤسس ورئيس مجلس إدارة مجموعة الدانوب في رده على أسئلة «الاتحاد»: إن الإمارات العربية المتحدة لا تزال السوق العقاري الأكثر جاذبية للاستثمار.
 ونوه بأنه يتعين على المستثمر حساب ارتفاع سعر العقار خلال الفترة الماضية، بعد أن وصلت أسعار العقار إلى أقل مستوى لها خلال فترة الإغلاقات المصاحبة لجائحة «كوفيد - 19»، حيث حقق الذين اشتروا عقارات خلال العام الماضي ربحاً يفوق نسبته 30% في غضون 6 أشهر عند بيعهم العقار نفسه في وقت سابق من هذا العام. وقال ساجان، إن أسعار العقارات لاتزال منخفضة في الإمارات ولاسيما في دبي وإذا توجه المستثمر لشراء العقار في الوقت الراهن، فيمكنه تحقيق ربح عند بيعه في العام المقبل، حيث ترتفع الأسعار كل شهر. وأكد أن الوقت الراهن لايزال يمثل الوقت الأنسب للشراء، حيث ترتفع الأسعار كل شهر، وستستمر في الارتفاع لمدة تتراوح بين عامين وثلاثة أعوام مقبلة، ما يضمن للمشتري الحالي تحقيق أعلى ربحية على استثماره.

  • فرهاد عزيزي
    فرهاد عزيزي

 سوق جاذبة 
 من جهته، قال فرهاد عزيزي، الرئيس التنفيذي لشركة عزيزي للتطوير العقاري، إن الأسعار في السوق العقارية لاتزال جذابة للمشترين، لكن الوضع لن يدوم طويلاً، حيث يمثل هذا الوقت بلا شك الفرصة الأفضل للشراء، خاصة أن الأسعار بدأت ارتفاعها بالفعل.  وسجلت دائرة الأراضي والأملاك في دبي 23.373 صفقة بيع بقيمة 61.97 مليار درهم خلال النصف الأول من عام 2021، ما يعكس حقيقة عودة المستثمرين إلى السوق.
 ونوه عزيزي بأنه مع زيادة عدد الزوار الجدد للإمارة في معرض «إكسبو 2020 دبي»، من المتوقع تسجيل زيادة كبيرة في عدد المستثمرين المحتملين في دبي، بعد أن ازدادت جاذبية الاستثمار فيها بسبب العديد من الحوافز الحكومية، مثل تقديم التأشيرات للمستثمرين والمتقاعدين، والتأشيرات الذهبية طويلة الأجل، وستوفر هذه المبادرات مجتمعة دفعة كبيرة للقطاع وللاقتصاد عموماً.
وفي يونيو 2021، قفز عدد الصفقات العقارية بنسبة 44.33% بواقع 6388 صفقة، بينما ارتفعت المبيعات بنسبة 33.2% لتصل قيمتها إلى 14.79 مليار درهم، مقارنة بشهر مايو 2021، وهو أفضل شهر من حيث الأداء منذ ثماني سنوات. 
 ونوه عزيزي بتفشي المشاعر الإيجابية بين المشترين العقاريين في دبي، خاصة المشترين لأول مرة، بفضل تنافسية السوق والعروض وتنوع المنتجات.  وقال: «قد نواجه زيادة العرض، لكن يتوجه المطورون نحو توفير عقارات بخصائص متباينة تضفي المزيد من القيمة، وتثري أنماط الحياة، من خلال المواقع المثالية والربط السلس مع محيطها والجودة والمرافق وما إلى ذلك».

  • جوسنا هدغي
    جوسنا هدغي

طلب متنامٍ 
 من ناحيتها، قالت جوسنا هدغي، رئيس «شوبا العقارية»: إن السوق العقارية في الإمارات تشهد طلباً متنامياً من المستثمرين المحليين والأجانب، بما في ذلك الهند والصين.
 ونوهت بأن الإقبال على الاستثمار بالسوق العقارية يمثل دليلاً على ازدهار قطاع العقارات، لافتة إلى إقدام الشركة على إطلاق مشروع عقاري جديد يأتي انطلاقاً من ثقة الشركة بأداء السوق العقارية خلال السنوات المقبلة.

  • فراس المسدي
    فراس المسدي

فترة مميزة 
وقال فراس المسدي الرئيس التنفيذي لشركة «إف إي إم العقارية»: إننا نمر بفترة مميزة لدخول السوق العقاري لأن الأسعار بدأت بالارتفاع مقارنةً بالعام الماضي، لكن معظم العقارات مثل الفلل، الشقق مازالت بأسعار عام 2014 وأقل، باستثناء العقارات المطلة على الواجهات المائية والفاخرة.
 ونوه المسدي بأن السوق العقارية يشهد زخماً كبيراً، كما نشهد تحولات كبيرة على مستوى الدولة، مثل معرض (إكسبو 2020) والذي سيكون له تأثيراته وفوائده الممتدة والتي ستكون أكثر من خلال الفترة الحالية. وقال: «نعيش فترة انتعاش بسبب الانفتاح بعد فترة الإغلاقات المصاحبة لـ«كورونا»، حيث تعزز الإمارات ودبي موقعها في استقطاب الأغنياء والأثرياء من مختلف بقاع العالم بعد أن أكدت للعالم بأثره أنها بلد آمن وأثبتت فعاليتها في السيطرة على تحديات «فيروس كوفيد - 19».

  • لينيت ساكشيتو
    لينيت ساكشيتو

لينيت ساكشيتو: مستويات الفائدة على التمويل الأفضل منذ سنوات 
قالت لينيت ساكشيتو، مديرة الاتصالات في «بروبرتي فايندر»: «شهدت الفترة الممتدة من يونيو إلى أغسطس من عام 2021، أفضل الفرص لشراء العقارات خلال ذروة انتشار وباء «كورونا» وعلى الرغم من ذلك، يمكن القول إنه لا تزال هنالك العديد من الفرص الجدية للشراء وفقاً للمؤشرات المستقاة من هذا القطاع». 
 وقالت: الفترة الحالية تمثل وقتاً ملائماً جداً للشراء، خصوصاً في ظل كل تلك الحوافز الحكومية وأسعار الفائدة الملائمة، في حال كانت هنالك رغبة في الاستفادة من القروض العقارية المتوافرة بالإضافة إلى أن الشقق السكنية تحقق عائدات مجزية للمستثمرين.
 ونوهت بأنه في حال البحث عن فيلا أو تاون هاوس، فإن الطلب على هذا النوع مرتفع للغاية مقابل تسجيل انخفاض في العرض، وبالتالي، فإن التكلفة سوف تكون مرتفعة ضمن هذه الفئة. 
 وقالت: إن البيانات تظهر أن الناس يرغبون في مساحات أكبر وحدائق محيطة ووسائل ترفيه مجتمعية أشمل، كما نشهد تحولاً كبيراً في ضواحي دبي، مثل منطقة «دبي لاند»، حيث شهدت الأسعار في هذه المنطقة ارتفاعاً ملحوظاً.

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©