الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

حكومة الإمارات تطلق السوق الافتراضي لواجهات البرمجيات

عهود الرومي في صورة تذكارية خلال الحفل (من المصدر)
28 نوفمبر 2021 02:21

دبي (الاتحاد)

تجسيداً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بتقديم أفضل الخدمات الحكومية عالمياً، أطلقت حكومة دولة الإمارات «السوق الافتراضي لواجهات البرمجيات»، الذي يوفر واجهات البرمجيات (APIs) لربط الأنظمة الحكومية مع أنظمة وتطبيقات القطاع الخاص بصورة مؤتمتة تسهل عملية تطوير التطبيقات وابتكار الحلول والخدمات الرقمية المترابطة ذات القيمة المضافة من قبل المبرمجين والمطورين والمبتكرين في القطاع الخاص، بما في ذلك تصميم الخدمات الحكومية وتقديمها عبر قنواتهم لأتمتة الأعمال وتبسيط الإجراءات وتسهيل حياة الناس، ما يمثل نموذجاً جديداً للتعاون الرقمي بين القطاعين الحكومي والخاص يعزز الفرص الاستثمارية ونمو الاقتصاد الرقمي، من خلال منظومة لتبادل بيانات الخدمات والأنظمة بين الجهات الحكومية والقطاع الخاص.
ودشنت حكومة دولة الإمارات أول شراكة ضمن السوق الافتراضي لواجهات البرمجيات، ضمت الهيئة الاتحادية للضرائب، وهيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية، وشركة «أمازون»، والتي يتم بموجبها ربط خدمات الهيئة الاتحادية للضرائب مع أنظمة الشركة بما يسهم في أتمتة العمليات وتسريع عملية تسجيل الموردين على موقع «أمازون» في دولة الإمارات.
وتم إطلاق السوق بالتعاون بين برنامج الإمارات للخدمة الحكومية المتميزة وهيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية، في إطار مبادرات الحكومة لتسريع التحول الرقمي في الدولة، بحضور معالي عهود بنت خلفان الرومي وزيرة الدولة للتطوير الحكومي والمستقبل، واللواء د. أحمد ناصر الريسي المفتش العام لوزارة الداخلية، وخالد علي البستاني مدير عام الهيئة الاتحادية للضرائب، وماجد المسمار مدير عام هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية، واللواء سهيل الخييلي مدير عام الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ، ومحمد بن طليعة رئيس الخدمات الحكومية في حكومة دولة الإمارات، والدكتور ياسر النقبي مساعد المدير العام للقيادات والقدرات الحكومية في مكتب رئاسة مجلس الوزراء بوزارة شؤون مجلس الوزراء، وحنان أهلي مدير المركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء بالإنابة، ورونالدو مشحور نائب رئيس شركة أمازون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وأكدت معالي عهود الرومي، أن السوق الافتراضي لواجهات البرمجيات يترجم دور الحكومة كمنصة لتحفيز التعاون والشراكات مع القطاع الخاص في ابتكار وتقديم خدمات حكومية رقمية متطورة وسريعة، ويعكس توجهات الحكومة في تسريع التحول الرقمي في الخدمات وتحقيق التكامل والترابط في الأنظمة لتوفير تجربة متعامل سلسة وفعالة وسريعة وفي كل وقت ومكان.
 وقال المهندس ماجد سلطان المسمار، إن «السوق الافتراضي لواجهات البرمجيات» يُعد خطوة متقدمة على طريق الحياة الرقمية التي تحقق الرفاهية والسعادة للجميع من خلال توفير الخدمات الاستباقية من كل مكان وعلى مدار الساعة وفي بيئة انسيابية تتضافر فيها جهود الجهات الحكومية والخاصة لخدمة المتعاملين. 
من جهته، أكد خالد علي البستاني، أن إطلاق «السوق الافتراضي لواجهات البرمجيات» يُشكل خطوة مهمة في تعزيز مسيرة التحول الرقمي التي تنتهجها دولة الإمارات بمعدلات متسارعة في جميع القطاعات.  وأكد اللواء الدكتور أحمد ناصر الريسي المفتش العام لوزارة الداخلية، حرص الوزارة على تطوير وتعزيز العمل الحكومي المشترك.  وقال اللواء سهيل الخييلي، إن حكومة دولة الإمارات تعمل على تحقيق رؤى القيادة والتوجهات للخمسين عاماً المقبلة، لتصبح الدولة الأفضل في تقديم الخدمات الحكومية. 
من جهته، قال رونالدو مشحور نائب رئيس شركة أمازون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا «نحن فخورون بكوننا الشركة الأولى في دولة الإمارات التي يتكامل نطاق عملها مع منصة السوق الافتراضي لواجهات البرمجيات».
   وأكد محمد بن طليعة رئيس الخدمات الحكومية في حكومة دولة الإمارات، أن إطلاق السوق الافتراضي لواجهات البرمجيات يجسد توجيهات قيادة دولة الإمارات بالتركيز بتسريع التحول الرقمي للحكومة، عبر تطوير الجيل الجديد من الخدمات الحكومية الرقمية المستقبلية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©