الأحد 12 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

مذكرات تفاهم لتوظيف الكوادر المواطنة في القطاع المالي

خلال الحلقة النقاشية للمشاركين على هامش توقيع مذكرات التفاهم (من المصدر)
17 نوفمبر 2021 01:08

يوسف البستنجي (أبوظبي)

وقعت أكاديمية سوق أبوظبي العالمي، وهيئة الموارد البشرية، وشركة مبادلة للاستثمار (مبادلة) ومجلس تنافسية الكوادر الإماراتية «نافس»، أمس، بمقر سوق أبوظبي العالمي، أربع مذكرات تفاهم لبدء المرحلة التالية من أجندة التوظيف الوطني المصممة خصيصاً لتعزيز استمرار توظيف الكوادر الإماراتية في القطاع المالي على المستويين الاتحادي والمحلي في دولة الإمارات العربية المتحدة.
واتفقت الجهات المشاركة على العمل معاً لوضع خطة توظيف شاملة، تعكس هيكل برنامج نافس ومجالات التركيز، بالإضافة إلى تحديد التزامات ومسؤوليات الجهات المشاركة وأعداد الوظائف المستهدفة في القطاع الخاص. 
وتقدم أكاديمية سوق أبوظبي العالمي الدعم من خلال برنامج نافس، وذلك بزيادة تنافسية الموارد البشرية الإماراتية وتمكينها لتولي الوظائف في القطاع الخاص.
وقال غنام المزروعي، أمين عام مجلس تنافسية الكوادر الإماراتية: إن برنامج نافس هو برنامج اتحادي يهدف لإيجاد فرص عمل للمواطنين في القطاع الخاص بنحو 75 ألف وظيفة خلال السنوات الخمس لقادمة. وأوضح في تصريح لـ«الاتحاد» أن الهدف هو إيجاد نحو 15 ألف وظيفة سنوياً، لافتاً إلى أن برنامج نافس يشمل 11 مبادرة، منها مالية وأخرى للتدريب والتطوير.
وقال: إن القطاع الخاص هو المحرك الرئيسي للنمو في الدولة، وإن الاستثمار البشري هو أحد أهم ركائز تحقيق النمو.
وأوضح أن نسبة نمو الاقتصاد الوطني المتوقعة تشير إلى أنه يجب أن يكون لدينا كفاءات تغطي الطلب في هذا النمو.
وقال تشمل المبادرات الكثير من الحوافز لشركات القطاع الخاص التي توظف الكوادر المواطنة ومنها إعفاء الشركات من دفع الاشتراكات لصندوق التقاعد للسنة الأولى، كما سيعفى المواطن من دفع الاشتراك لصندوق التقاعد لمدة خمس سنوات، وهناك أيضاً، حزم مالية للعاملين في القطاع الخاص، حيث ستقدم الدولة راتب للموظف لمدة 6 أشهر في حال أغلقت الشركة أبوابها، وكذلك هناك علاوة لأبناء للعاملين بالقطاع الخاص، وغيرها، بهدف تحفيز الكوادر المواطنة  .
وقال حمد المزروعي، مدير عام أكاديمية سوق أبوظبي العالمي: نحن مسؤولون معاً عن تنمية مواهب شبابنا ومواطنينا الإماراتيين وصقلهم بالمهارات اللازمة لتلبية احتياجات السوق المستقبلية. 
من جهته، قال حميد عبدالله الشمري، نائب الرئيس التنفيذي للمجموعة والرئيس التنفيذي للشؤون المؤسسية والموارد البشرية في مبادلة: «تلتزم مبادلة باعتبارها مستثمراً مسؤولاً، بتوفير الدعم للمجتمع الإماراتي من خلال إيجاد البرامج والمشاريع الرامية لتطوير الكفاءات والكوادر الوطنية، وتهيئتها لسوق العمل، ورفدها بالمهارات القيادية». 
وأعلنت هيئة الموارد البشرية وأكاديمية سوق أبوظبي العالمي أيضاً عن خطة طرح أول مركز وظائف مالية في المنطقة.

الوظائف التخصصية
أكدت أمل الجابري المدير العام لهيئة الموارد البشرية بالإنابة، حرص الهيئة المستمر على مواكبة التطورات المتسارعة التي يشهدها سوق العمل ضمن خططها ومشاريعها، وتلبية احتياجات القطاعات الاقتصادية المختلفة من القوى البشرية المواطنة والمؤهلة لتولي الوظائف التخصصية المختلفة بما يخدم أهداف التوطين في الإمارة.  وخلال الحلقة النقاشية بعنوان خارطة طريق- الأجندة الوطنية للتأهيل والتوظيف عن رؤية برامج التنمية الوطنية لتمكين المواطنين، من خلال توفير الوظائف المستدامة، ناقش ممثلو الجهات المشاركة فرص الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وبناء قوى عاملة جاهزة للمستقبل.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©