الخميس 16 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

أراضي دبي تُطلق مشروع تصنيف المباني

زوار لجناح دائرة الأراضي والأملاك في معرض سيتي سكيب (من المصدر)
12 نوفمبر 2021 01:08

دبي (الاتحاد)

أطلقت دائرة الأراضي والأملاك في دبي ممثلة بإدارة المساحة في قطاع التسجيل والخدمات العقارية، مشروع تصنيف المباني، على هامش معرض سيتي سكيب العالمي الذي اختتم أعماله أمس. 
ويغطي المشروع 150 ألف قطعة أرض تمثل إجمالي قطع الأراضي الموجودة في إمارة دبي، والتي تشمل فئات الأصول السكنية والتجارية والصناعية والاستخدامات المشتركة.
وقالت الدائرة في بيان إن المشروع حقق إنجازاً قياسياً، بعد استكمال مسح 28835 مبنى، و102523 فيلا، و61321 أرض فضاء، و773 موقفاً للسيارات، و6943 قطعة أرض تحت الإنشاء.

خمسة معايير 
واعتمد المشروع على خمسة معايير، بهدف تحقيق أعلى درجات الدقة في المسح، وتشمل المعايير الهندسية والفنية، الاستدامة، التوثيق، الصحة والسلامة، والإدارة والمالية.  
ويقدم المشروع طيفاً واسعاً من الخدمات والحلول الاستباقية لخدمة المتعاملين في القطاع العقاري، لتستفيد منه بذلك فئات مختلفة، وهي: المستثمرون، والملاك، والمستأجرون، والمطورون العقاريون، والمؤسسات الحكومية، وشركات القطاع الخاص.

وجهة استثمارية أولى
وقال سلطان بطي بن مجرن، مدير عام دائرة الأراضي والأملاك بدبي: «تنطلق دائرة الأراضي والأملاك في دبي في هذا الإنجاز من الرؤية المميّزة للقيادة الرشيدة، على رأسها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، والرامية إلى دعم وتمكين إمارة دبي كوجهة استثمارية أولى عالمياً، والخيار الأفضل للإقامة والعمل والزيارة على حدّ سواء».

ثلاث مراحل
بدوره قال ماجد صقر المري، المدير التنفيذي لقطاع التسجيل والخدمات العقارية في دائرة الأراضي والأملاك بدبي: «تم إنجاز المشروع على ثلاث مراحل، الأولى شملت مسح مناطق المواطنين، بإجمالي 75 ألف قطعة أرض».
وأضاف: «أما المرحلة الثانية، فشهدت مسح أراضي مناطق التملك الحر بواقع 75 ألف قطعة أرض، وأخيراً كانت المرحلة الثالثة، إذ اعتمدنا في عام 2021 التقرير النهائي، وواصلنا تحديث قاعدة البيانات من خلال زيارات الموقع وبيانات الملّاك».

الخدمات الإلكترونية
وخلال المعرض ذاته، أطلقت الدائرة مبادرة «المعاملات العقارية الرقمية» بالتعاون مع شركة ماجد الفطيم للوجهات المتكاملة» التابعة لشركة «ماجد الفطيم العقارية.
وتأتي هذه المبادرة تماشياً مع التوجهات والمساعي نحو تسهيل وتبسيط عمليات شراء العقارات لتصبح أكثر مرونة وفعالية لكل من المستثمرين والمالكين المحتملين من مختلف أنحاء العالم.  

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©