الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الإمارات موطن 20 شركة مليارية خلال 10 سنوات

الإمارات موطن 20 شركة مليارية خلال 10 سنوات
10 نوفمبر 2021 20:17

حسام عبدالنبي (دبي) أطلقت وزارة الاقتصاد، «موطن ريادة الأعمال The Entrepreneurial Nation»، الذي يقدم بوابة وطنية متكاملة تهدف لإحداث نقلة نوعية في البيئة الداعمة لريادة الأعمال والمشاريع الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة في دولة الإمارات، من خلال عقد سلسلة شراكات تعد الأكبر من نوعها بين القطاعين الحكومي والخاص تشمل حاضنات الأعمال، وصناديق التمويل المحلية، وغرف التجارة، والشركات الخاصة الرائدة على محلياً وعالمياً. ويتبنى موطن ريادة الأعمال مستهدفاً طموحاً بأن تكون دولة الإمارات موطناً لـ 20 شركة مليارية خلال السنوات العشر المقبلة، ويدعم جاذبية الدولة لاستثمارات رأس المال المخاطر.

مؤشرات وحوافز

وقال معالي الدكتور أحمد بالهول الفلاسي، وزير دولة لريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة، خلال حفل الإطلاق، إن دولة الإمارات تتمتع بمؤشرات وحوافز رائدة لدعم ريادة الأعمال وتمكين المشاريع الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة والمبتكرة عبر منظومة متميزة وجاذبة وتنافسية، منوهاً بأن الإمارات تتبوأ المرتبة الأولى عربياً والرابعة عالمياً في المؤشر العالمي لريادة الأعمال 2020، وجاءت في المرتبة الأولى على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في تقرير ممارسة أنشطة الأعمال 2020، وفي المرتبة الأولى عربياً في مؤشر الابتكار العالمي 2021، وفي المرتبة الأولى أيضاً على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في جذب رأس المال المخاطر وفي عدد وحجم مشاريع رأس المال المخاطر.
مرحلة جديدة
وأوضح الفلاسي، أن «موطن ريادة الأعمال» يؤسس لمرحلة جديدة في الاقتصاد الوطني تقوم على الإبداع والابتكار وريادة الأعمال ونمو الشركات الصغيرة والمتوسطة، ويرتكز على استراتيجية موحدة مستمدة من رؤية القيادة الرشيدة ومبادئ الخمسين، حيث يقدم بوابة شاملة لتنمية ريادة الأعمال، ويعتمد منهجية جديدة في تطوير مناخ ريادة الأعمال في الدولة، وفق أفضل الممارسات العالمية، مؤكداً أن البرنامج يهدف إلى ترسيخ ثقافة ريادة الأعمال، وتوفير الحلول وفرص التعلم من خلال 3 محاور رئيسية تسهم في تحقيق نقلة نوعية في المنظومة الداعمة لازدهار رواد الأعمال والشركات، وبما يدعم أهداف الاقتصاد الجديد في الدولة.
وذكر معاليه، أن موطن ريادة الأعمال يتبنى مستهدفاً طموحاً بأن تكون دولة الإمارات موطناً ل 20 شركة مليارية خلال السنوات العشر المقبلة، ويدعم جاذبية الدولة لاستثمارات رأس المال المخاطر. 
وأوضح أن الشراكات والمبادرات المعلن عنها تمثل المرحلة الأولى من موطن ريادة الأعمال، وسيتم الإعلان عن المزيد من البرامج والشراكات خلال المرحلة المقبلة، مؤكداً أهمية المستهدفات الرئيسية للمرحلة الأولى حيث يعد الاستثمار القائم على رأس المال المخاطر أحد المحركات الرئيسية لبناء اقتصاد معرفي قائم على الابتكار والتكنولوجيا وتحويل الأفكار الريادية إلى مشاريع تحقق مستويات عالية من النجاح، فيما يعزز زيادة عدد الشركات المليارية مكانة الدولة على خريطة الاقتصاد العالمي ويولد فرصاً جديدة للقطاع الخاص ويعزز جاذبية السوق الإماراتي للمستثمرين الأجانب وأصحاب الأعمال.
وأطلق معالي الفلاسي، خلال الحفل الموقع الإلكتروني لموطن ريادة الأعمال، والذي يوفر معلومات متكاملة عن البوابة والمحاور الرئيسية الثلاثة وما يندرج تحتها من مسارات وخدمات وشراكات، كما يوفر بيانات عن بيئة ريادة الأعمال في الدولة وما تضمه من مسرعات وحاضنات أعمال وصناديق تمويلية وتشريعات وحوافز، إلى جانب إمكانية تسجيل رواد الأعمال وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة والمهتمين بريادة الأعمال للاستفادة من برامجه وخدماته، وذلك عبر الرابط: https://theentrepreneurialnation.com/


بناء مهارات ريادة الأعمال

وخلال حفل الإطلاق، تم الإعلان عن المحاور الرئيسية الثلاثة التي يقوم عليها موطن ريادة الأعمال وأولها «أكاديمية بناء مهارات ريادة الأعمال (SkillUp) التي تركز على تكوين العقلية الريادية منذ مراحل تعليمية مبكرة وتخريج جيل من الشباب المتشبع بالفكر الريادي، وتوفير البيئة الداعمة لهم للالتحاق بريادة الأعمال، وكذلك تمكين رواد الأعمال المواطنين والمقيمين بمهارات وأساليب ريادة الأعمال الحديثة وإعدادهم ليكونوا قادة متمرسين للشركات العالية النمو. وتخاطب الأكاديمية مختلف فئات المجتمع، بمن فيهم الطلبة والموظفون الحكوميون والباحثون عن عمل والمتقاعدون وربات المنازل وغيرهم. 
ويتضمن المحور الثاني من المحاور التي يقوم عليها موطن ريادة الأعمال برنامج (أسِّسْ في الإمارات) StartUp، ويهدف إلى تحقيق قصص نجاح ومساعدة رواد الأعمال لبدء مسيرتهم في عالم الشركات الناشئة بممكنات قوية تضمن نجاحهم التجاري بصورة مستدامة. ويستهدف الشركات الناشئة في طور التأسيس، كما يقدم حوافز ومنتجات وخدمات مختلفة تصب في دعم الشركات الناشئة والمبتكرة بالدولة.
أما ثالث المحاور التي يقوم عليها موطن ريادة الأعمال، فهو إطلاق منصة دعم الشركات السريعة النمو ScaleUp، وتهدف إلى دعم الشركات المؤهلة لتمكينها من التوسع والوصول إلى فئة الشركات الكبيرة والمليارية في المستقبل، وتعزز قدرتها على تحقيق نجاحات تجارية عابرة للحدود. وتتضمن المنصة منظومة دعم كاملة للشركات تشمل عدداً من البرامج والشراكات والخدمات والأدوات التي تركز بشكل خاص على احتياجات المشاريع الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة لتحقيق النمو السريع.


اختيار 8 آلاف شركة
ورداً على سؤال عن البرنامج الزمني لتطبيق مستهدفات موطن ريادة الأعمال، أجاب الدكتور أحمد بالهول الفلاسي، بأن الإطار الزمني يمتد حتى عام 2030 وسيتم التعامل بشكل مباشر مع 8 آلاف شركة لتخريج 20 شركة مليارية منها، منوهاً بأنه سيتم إطلاق غالبية البرامج التي تقع ضمن «موطن ريادة الأعمال» قبل نهاية العام الحالي.
وأكد الفلاسي، أن «موطن ريادة الأعمال» يستهدف الشركات حسب توافر فرص النمو ضمن جميع القطاعات، ولايستهدف الشركات التكنولوجية فقط.
وذكر أن الاشتراطات الخاصة باختيار الشركات المنضمة تتفاوت، بحسب كل برنامج، ولكن روعي بشكل عام أن تتناسب برامج «موطن ريادة الأعمال» مع جميع المراحل العمرية للشركات سواء متناهية الصغر أو الصغيرة أو المتوسطة أو التي ترغب في التحول إلى شركات ملياريه، مشيراً إلى أنه فيما يخص توفير التمويل فقد تم التعاون مع مصرف الإمارات للتنمية لهذا الغرض، كما قامت الوزارة بتعديل التشريعات الخاصة لدعم قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة والتي كان أهمها إلغاء تجريم الشيكات والذي سيدخل حيز التنفيذ اعتبارا من بداية العام المقبل.
ولفت الفلاسي، إلى أن الإمارات تستهدف أن تتحول من وجهة إقليمية لريادة الأعمال إلى وجهه ومركز عالمي لريادة الأعمال، معلناً أنه تم تعديل التشريعات لاستقطاب رؤوس الأموال والكفاءات بالشكل الكافي لوضع أساس لكي تكون الإمارات وجهه عالمية لاستقطاب رؤوس الأموال بشكل عام. 

موطن ريادة الأعمال
من جهته، قال معالي عبد الله بن طوق المري، وزير الاقتصاد، إن إطلاق موطن ريادة الأعمال يمثل محطة مفصلية جديدة في مسيرة تنمية الاقتصاد الوطني، حيث تم تصميمه لتحقيق تحول جوهري في تطوير بيئة ريادة الأعمال في الدولة وتعزيز جاذبيتها للشركات المبتكرة وأصحاب المشاريع الريادية من جميع أنحاء العالم، موضحاً أنه سيتم من خلاله عقد شراكات متنوعة مع مؤسسات وشركات محلية وإقليمية وعالمية رائدة وعملاقة لتوفير قنوات جديدة لتمكين رواد الأعمال وتطور الشركات الصغيرة والمتوسطة في الدولة، وبما يعزز مكانة دولة الإمارات لتكون الموطن الأول لريادة الأعمال في العالم.
واختتم معاليه بالإشارة إلى أن موطن ريادة الأعمال يتكامل مع أهداف مشاريع الخمسين ويصب في دعم الاستراتيجيات الوطنية التنموية ومستهدفات مئوية الإمارات 2071، مثل منظومة الإقامة الجديدة واستراتيجية جذب واستقطاب المواهب في مختلف القطاعات الاستراتيجية والمستقبلية، والأجندة الوطنية لتنمية الصادرات غير النفطية، وتعزيز جاذبية الدولة للاستثمار الأجنبي المباشر.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©