الخميس 16 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

خلدون المبارك: «مبادلة» تواصل الاستثمار في الابتكار

إدراج جلوبل فاوندريز في بورصة ناسداك (الصور من المصدر)
30 أكتوبر 2021 00:15

عاطف عبدالله (أبوظبي) 

قال معالي خلدون خليفة المبارك، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لشركة مبادلة للاستثمار، إن الشركة تواصل الاستثمار في الابتكار، وفق رؤية بعيدة المدى، مضيفاً أن «مبادلة» مستثمر نشط في شركات التكنولوجيا المتقدمة حول العالم.
وأضاف: إنه وفقاً لاستراتيجيتنا طويلة الأمد، حرصنا على الاستثمار في القطاعات الواعدة التي تحمل إمكانات نمو قوية، ومنها قطاع التكنولوجيا. 
ونوه بأن مبادلة أسهمت بوضع إمارة أبوظبي في موقع الصدارة في صناعة أشباه الموصلات العالمية بإنشاء شركة جلوبل فاوندريز عام 2009 كدعامة أساسية في التنوع الاقتصادي للإمارة، مضيفاً أن الشركة توفر حلولاً متميزة تمكن عملاءها من تطوير منتجات مبتكرة تلبي احتياجات شرائح السوق التي تشهد نمواً عالياً.

طرح عام
وطرحت «جلوبل فاوندريز» المملوكة بالكامل لشركة مبادلة للاستثمار، أسهمها أمس الأول للاكتتاب العام في بورصة ناسداك الأميركية تحت الرمز «GFS». وأعلنت الشركة عن طرح 55 مليون سهم عادي، ما يعادل 10% من أسهمها، للاكتتاب العام بسعر طرح أولي بلغ 173.6 درهم «47 دولاراً» للسهم الواحد لتبلغ القيمة السوقية للشركة عند طرحها ما يعادل 95.5 مليار درهم «26 مليار دولار». وبلغ حجم الطلب على الاكتتاب ما يقارب أربعة أضعاف ونصف عدد الأسهم المعروضة للاكتتاب. 
حضر حفل الإدراج معالي خلدون المبارك وتوماس كولفيلد الرئيس التنفيذي لـ «جلوبل فاوندريز» وأحمد يحيى رئيس مجلس الإدارة.
ويعد الطرح الأولي أكبر عملية اكتتاب (كقيمة سوقية) تتم في تاريخ قطاع أشباه الموصلات، وأكبر عملية اكتتاب لشركة مقرها في الولايات المتحدة الأميركية في العام الجاري، ثالث أكبر عملية اكتتاب من ناحية (حجم الصفقة) تتم في الأسواق الأميركية في 2021.

  • من اليسار خلدون المبارك وتوماس كولفيلد وأحمد يحيى خلال الاحتفال بالإدراج
    من اليسار خلدون المبارك وتوماس كولفيلد وأحمد يحيى خلال الاحتفال بالإدراج

إنتاج التكنولوجيا 
وأكد معالي خلدون المبارك أن ما حققته جلوبل فاوندريز هو مجرد البداية في مسيرتها، وسوف تواصل الشركة إنتاج التكنولوجيا التي يحتاجها العالم.
وأضاف: «استند قرارنا بإنشاء جلوبل فاوندريز إلى رؤية بعيدة المدى وهي أن الطلب على أشباه الموصلات سوف يشهد ارتفاعاً كبيراً.. وقد صدقت نظرتنا.. حيث شهدنا على مدى هذه السنوات الـ12 كيف تطورت أهمية أشباه الموصلات وأصبحت لا غنى عنها في حياتنا».
واستكمل قائلاً: «إن تكنولوجيا أشباه الموصلات صارت حالياً موجودة في هواتفنا وفي أجهزة حواسيبنا وفي سياراتنا.. وأصبحت ضرورة لازمة للتقدم البشري».
وأكد معاليه أن «رؤية القيادة الرشيدة الدافع الأكبر لنا في المضي قدماً في مسيرة التقدم والمساهمة في تحقيق المزيد من الإنجازات».
وقال معاليه: بينما نتحرك نحو مستقبل يشهد فيه الاتصال و«إنترنت الأشياء» مزيداً من الانتشار في استخدام الرقاقات، سيستمر الطلب العالمي على أشباه الموصلات في الازدياد.

مرافق تصنيع
وتقدم «جلوبل فاوندريز» مجموعة متنوعة من المنتجات والمزايا مع مزيج فريد من خدمات التصميم والتطوير والتصنيع، وتملك الشركة مرافق تصنيع في الولايات المتحدة وأوروبا وآسيا مما يوفر لها المرونة اللازمة والقدرة على تلبية الاحتياجات المتغيرة للعملاء في مختلف أنحاء العالم.
وتعمل «جلوبل فاوندريز» من خلال خمسة مراكز تصنيع في كل من بيرلنقتون (ولاية فيرمونت)، وإيست فيشكيل (نيو يورك) ومالطا (نيو يورك) وفي دريسدن (ألمانيا)، وسنغافورة. 
يذكر أن قطاعات صناعية كثيرة تشمل الهواتف الذكية والألعاب الإلكترونية والسيارات، تواجه منذ عام صعوبات في التزود بأشباه الموصلات.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©