الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«دبي للسلع» يستقطب 1230 شركة جديدة

«دبي للسلع» يعزز جاذبيته الاستثمارية
6 يوليو 2021 16:25

دبي (الاتحاد) استقبل مركز دبي للسلع المتعددة 1230 شركة جديدة في النصف الأول من عام 2021، وهو أفضل أداء نصف سنوي منذ عام 2013.

ويشكل ذلك استمراراً للأداء القياسي لمركز دبي للسلع المتعددة في عام 2020، والذي انضمت فيه 2025 شركة جديدة إلى منطقة الأعمال مدعومة بحزم الحوافز التي قدمها مركز دبي للسلع المتعددة خلال الجائحة العالمية.

وفي شهر يونيو 2021 وحده، استقبل مركز دبي للسلع المتعددة 220 شركة جديدة في منطقته الحرة ومنطقته التجارية وهو أفضل أداء يتحقق في شهر يونيو منذ تأسيس المركز. كما شهد الربع الأول من عام 2021 أفضل أداء لمركز دبي للسلع المتعددة منذ سبع سنوات.

سهولة ممارسة الأعمال

ولتعزيز سهولة ممارسة الأعمال، وقّع مركز دبي للسلع المتعددة عدداً من اتفاقيات الشراكة مع مؤسسات مالية – من بينها بنك المشرق وبنك دبي التجاري – لتقديم مجموعة من الخدمات الحصرية للأعضاء الجدد والحاليين. كما تم إجراء تحسينات وتسهيلات على إجراءات تأسيس الشركات، مع مزيد من التغييرات المبتكرة التي تهدف إلى مزيد من التسهيل لإجراءات تأسيس الشركات في مركز دبي للسلع المتعددة عبر الإنترنت.

وقال أحمد بن سليم، الرئيس التنفيذي الأول والمدير التنفيذي، مركز دبي للسلع المتعددة: "أداء مركز دبي للسلع المتعددة مبني على قوة المثابرة والطموح والابتكار. لقد نجحنا في نقل الأداء القياسي في عام 2020 إلى عام 2021، مع تحقيق مجموعة أخرى من الإنجازات القوية للغاية في جميع مرتكزاتنا. الأرقام تتحدث عن نفسها وبعد إطلاق مركز الكريبتو التابع لمركز دبي للسلع المتعددة مؤخراً، والذي حظي باهتمام كبير من مجتمع الكريبتو العالمي، يبدو النصف الثاني من العام واعداً أكثر، حيث نتوقع أن نصل إلى 20 ألف شركة عضو بحلول نهاية العام، وهو هدف أثق في أننا سنحققه. وبينما تستعد إمارة دبي لاستقبال العالم في إكسبو 2020 دبي وتتطلع دولتنا للاحتفال باليوبيل الذهبي لها، يحمل المستقبل العديد من الفرص للنمو".

موجة جديدة من الابتكار في الكريبتو

افتتح مركز دبي للسلع المتعددة، بالشراكة مع كريبتو فالي لابز (CV Labs)، رسمياً مركز الكريبتو التابع له في شهر مايو الماضي، وهو بمثابة نظام بيئي شامل للشركات العاملة في قطاعي الكريبتو والبلوك تشين. يقع مقر مركز الكريبتو التابع لمركز دبي للسلع المتعددة في برج الماس، والهدف منه أن يكون مركزاً لتطوير وتطبيق تقنيات الكريبتو والبلوك تشين. ويوفر المركز مكاناً لجميع أنواع وأحجام شركات الكريبتو، من الشركات التي تطور منصات تداول تدعم تكنولوجيا البلوك تشين، إلى الشركات التي تطرح الأصول المشفرة وتقوم بإصدارها وإدراجها وتداولها. وقبيل الإطلاق، وقع مركز دبي للسلع المتعددة مذكرة تفاهم مع هيئة الأوراق المالية والسلع لإنشاء إطار تنظيمي للشركات التي تطرح الأصول المشفرة وتقوم بإصدارها وإدراجها وتداولها في المنطقة الحرة. 

في شهر أبريل الماضي، وقع مركز دبي للسلع المتعددة اتفاقية بيع وشراء مع شركة ريت ديفيلوبمنت (REIT Development) لإنشاء أكبر منشأة لتكرير وتخزين المعادن الثمينة والأولى التي تعمل بالكامل بواسطة تكنولوجيا البلوك تشين في دول مجلس التعاون الخليجي. وستقوم المنشأة بتكرير وتخزين المعادن الثمينة بما في ذلك الذهب والفضة والبلاتين والبلاديوم والروديوم، والتي سيتم ترميزها على موقع goldexchange.com.

التواصل والتوسع

من جانبها، قالت فريال أحمدي، الرئيس التنفيذي للعمليات في مركز دبي للسلع المتعددة: "مرة أخرى، تخطينا التوقعات في مركز دبي للسلع المتعددة بأداء قوي، تماماً مثل التجارة العالمية التي تحدت التوقعات العالمية، حسبما خلص أحدث أبحاثنا حول مستقبل التجارة. نحن مصممون على الاستمرار في ابتكار وتوسيع منتجاتنا وخدماتنا ذات المستوى العالمي، بينما نكمل الانخراط مع الأسواق الجديدة والحالية وإقامة علاقات جديدة معها. ونركز بشكل خاص على النمو في الصين حيث لدينا الآن هناك حضور على المستوى المحلي، ولكن من المشجع أيضاً أن نرى العديد من الأسواق الجديدة تأتي إلى مركز دبي للسلع المتعددة بخلاف الأسواق التقليدية. من خلال التعزيز المستمر لسهولة ممارسة الأعمال، فإننا نفي بمهمتنا المتمثلة في ضمان بقاء دبي ومركز دبي للسلع المتعددة الشريك الموثوق به لأي شركة، من أي دولة حول العالم، للتأسيس والتواصل والتوسع".

تعزيز تجارة السلع 

اجتذبت الأشهر الستة الأولى من عام 2021 تجارة قوية للسلع إلى دبي. ففي شهر يناير وحده، استضافت بورصة دبي للماس، أكبر منشأة لمناقصات الماس في العالم، ست مناقصات للماس. ومنذ بداية عام 2021، استضافت البورصة 40 مناقصة، بزيادة تتجاوز 60٪ مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وفي شهر فبراير الماضي، رحب مركز القهوة التابع لمركز دبي للسلع المتعددة بشركة كاجاري مجلس (Cajary Majlis)، أحد التجار والموزعين الدوليين للمنتجات والسلع الغذائية بالجملة، كعضو جديد. وستعمل الشركة التي يرأسها اللاعب الشهير في الرابطة الوطنية الأمريكية لكرة السلة ديكمبي موتومبو على تعزيز العلاقات التجارية مع إفريقيا مع التركيز بشكل خاص على القهوة المتخصصة.

على صعيد تجارة الشاي، تم التعامل مع 20 ألف طن متري من الشاي في مركز الشاي التابع لمركز دبي للسلع المتعددة. 

مركز للكاكاو

وفي نهاية النصف الأول من العام، أعلن مركز دبي للسلع المتعددة عن أحدث الإضافات إلى محفظته من السلع مع خطط لإطلاق مركز للكاكاو ومراكز أخرى لتجارة السلع في دبي. وسيقوم المركز في البداية بتوفير مجموعة مختارة من خدمات الكاكاو داخل مركز القهوة التابع له، ثم سيعمل على تحويل الإمارة إلى مركز تجاري دولي للأغذية ذات الطلب العالي كجزء من إستراتيجيته التنموية المتوسطة إلى طويلة الأجل.

خلال النصف الأول من العام، سجلت منصة ترايدفلو التابعة لمركز دبي للسلع المتعددة، وهي عبارة عن سجل ملكية رقمي وتفاعلي بالكامل، قيمة تداول إجمالية بلغت 468 مليار درهم (127 مليار دولار)، بزيادة قدرها 48٪ عن نفس الفترة من عام 2020.

الترويج للتجارة في دبي

خلال جولة ترويجية أوروبية في شهر يونيو، وقّع الرئيس التنفيذي الأول والمدير التنفيذي لمركز دبي للسلع المتعددة ثلاث مذكرات تفاهم مع نظراء رئيسيين في إسبانيا وموناكو وهولندا لتعزيز التعاون وجذب الاستثمار الأجنبي المباشر إلى دبي.

وأثناء تواجده في إسبانيا، كان مركز دبي للسلع المتعددة حاضراً في معرض "4 سنوات من الآن" (4YFN)، وهو أكبر معرض في العالم للشركات الناشئة في صناعة الهواتف المتحركة، كما حضر مؤتمر الجوالات العالمي.

وواصل مركز دبي للسلع المتعددة تنظيم عروضه الترويجية الرائدة "Made for Trade Live" افتراضياً في الصين وآسيا بالإضافة إلى وسط وشرق أوروبا. وتم تصميم هذه الفعاليات لتعريف المشاركين بالوصول الذي لا مثيل له الذي يقدمه مركز دبي للسلع المتعددة للأسواق الرائدة، وخدمات الأعمال المخصصة والبنية التحتية ذات المستوى العالمي. وتم تنظيم أكثر من 130 ندوة وفعالية عبر الإنترنت في النصف الأول من عام 2021، اجتذبت أكثر من 6400 مشارك.

وفي شهر يونيو، أطلق مركز دبي للسلع المتعددة أحدث إصدار خاص من تقرير مستقبل التجارة 2021 بعنوان "تحدي التوقعات وتعزيز الانتعاش الاقتصادي بعد الجائحة". وتم تحميل التقرير الذي يسلط الضوء على النظرة الإيجابية مع توقع انتعاش التجارة العالمية في عام 2021 أكثر من 30 ألف مرة منذ نشره.

المنظومة البيئية المفضلة

على الرغم من الوضع الاقتصادي العالمي، استمر مركز دبي للسلع المتعددة في جذب مجموعة واسعة من رواد الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات متعددة الجنسيات الكبرى إلى دبي من خلال مرافق عالمية المستوى وخدمات لدعم الأعمال، التي تقدم القيمة المضافة للشركات الأعضاء. ومع النمو القوي الذي يعتمد على الزخم، شهد مركز دبي للسلع المتعددة نمواً برقم من خانتين من الأسواق الأوروبية والآسيوية، مثل فرنسا وإيطاليا وسنغافورة، التي شهدت نمواً ملحوظاً في الانضمام إلى النظام البيئي التجاري لمركز دبي للسلع المتعددة.

برج أبتاون وأبراج بحيرات جميرا 

كمطور رئيسي لأبراج بحيرات جميرا، تواصل التقدم في تطوير المجتمع طوال النصف الأول. أطلق مركز دبي للسلع المتعددة عدداً من المشاريع الكبرى للتشجير وتحسين المظهر العام والتي ستفيد بشكل كبير 100,000 شخص يعيشون ويعملون في المنطقة.

استمر العمل في أبتاون تاور، وهو أول برج يتم طرحه في منطقة أبتاون دبي السكنية المتميزة التابعة لمركز دبي للسلع المتعددة. تجاوز البرج حاجز 220 متراً، وفي يونيو أعلنت شركة الاستشارات العالمية للخدمات المهنية WSP الشرق الأوسط ومجموعة الإنشاءات البلجيكية بيسيكس (BESIX) عن 10 ملايين ساعة عمل في موقع أبتاون دبي دون وقوع إصابات أو إضاعة الوقت أثناء ساعات العمل. كما أعلن مركز دبي للسلع المتعددة وبيسيكس (BESIX) وشندلر (Schindler) عن قرارها في فبراير بنشر شندلر رايس (R.I.S.E)، أول روبوت في العالم قادر على تنفيذ أعمال التركيب في عمود المصعد في مشروع أبتاون تاو.

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©