الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

تسارع نمو الأعمال في منطقة اليورو

عامل في مصنع بفرنسا
5 مايو 2021 15:22

لندن (رويترز) - تسارع نشاط الأعمال في منطقة اليورو الشهر الماضي، إذ تجاهل قطاع الخدمات المهيمن بالمنطقة تجدد فرض إجراءات العزل العام وعاود النمو، وذلك وفقا لما أظهره مسح اليوم الأربعاء أشار أيضا إلى أن الشركات تواجه ارتفاعا في تكاليف المواد الخام.
تواجه أوروبا موجة ثالثة من فيروس كورونا مما أجبر بعض الحكومات على تجديد إجراءات العزل العام، لكن معظم المصانع ظلت مفتوحة وتكيَّف قطاع الخدمات مع الأمر.
ولذلك، ارتفعت القراءة النهائية لمؤشر آي.إتش.إس ماركت المجمع لمديري المشتريات، الذي يعتبر مؤشرا جيدا على متانة الاقتصاد، إلى 53.8 نقطة الشهر الماضي من 53.2 في مارس. يفوق هذا بفارق طفيف قراءة أولية عند 53.7 نقطة ويتجاوز بقدر جيد مستوى الخمسين الفاصل بين النمو والانكماش.
كان استطلاع رأي أجرته رويترز قد خلص الشهر الماضي إلى أن اقتصاد المنطقة سيسجل نموا 1.5 بالمئة خلال الربع الجاري من العام.
وقال كريس وليامسون كبير اقتصاديي الأعمال لدى آي.إتش.إس ماركت «بيانات مسح أبريل تقدم أدلة مشجعة على أن منطقة اليورو ستخرج من دورتي ركودها المتتاليتين في الربع الثاني..الانتعاش في الصناعات التحويلية، المدفوع بارتفاع الطلب في السوق المحلية وسوق التصدير مع خروج اقتصادات كثيرة من إجراءات الإغلاق، تصاحبه مؤشرات على أن قطاع الخدمات عاد أيضا إلى النمو».
وصعدت مؤشر مديري المشتريات لقطاع الخدمات إلى 50.5 نقطة من 49.6 نقطة متجاوزا تقديرا أوليا عند 50.3 نقطة. جاء ذلك بعدما أظهر مؤشر مديري المشتريات للصناعات التحويلية يوم الاثنين زيادة نمو أنشطة المصانع إلى مستوى قياسي في أبريل.
لكن تعثر سلاسل الإمداد بفعل الجائحة أدى إلى ارتفاع حاد للأسعار بالنسبة للمصنعين. وقفز مؤشر لأسعار المدخلات إلى 64.0 نقطة من 61.9 نقطة، الأعلى في عشر سنوات.
وقال ويليامسون «في حين يؤدي انتعاش الاقتصاد إلى زيادة في الضغوط التضخمية، فإن تلك الضغوط تبدو مقتصرة إلى الآن على قطاع الصناعات التحويلية، في حين ظلت تكاليف قطاع الخدمات - التي تشكل عاملا رئيسا في إجراءات حساب التضخم الأساسي التي يتتبعها البنك المركزي الأوروبي - طفيفة فقط».
 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©