الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

بايدن يعرض مشروعاً ضخماً لتحديث البنى التحتية

جو بايدن (أ ف ب)
30 مارس 2021 20:02

 واشنطن (أ ف ب) -يطلق الرئيس الأميركي جو بايدن غداً الأربعاء مشروع استثمارات ضخمة في البنى التحتية مرفقاً بزيادات ضريبية أثارت على الفور انتقادات خصومه، حتى قبل تحديد نسبها.
وفي دليل على الأهمية التي يوليها لهذا الملف الذي يمكن أن يشكّل علامة فارقة لعهده، سيطلق بايدن مشروعه الجديد من مدينة بيتسبرج في شمال شرق الولايات المتحدة حيث أطلق قبل عامين حملته الانتخابية.
وفي مؤشر إلى عهد رئاسي يريده جريئاً وإصلاحياً، سيعرض بايدن أرقاماً قد تبدو للبعض خيالية بعد أن كان سلفه دونالد ترامب يسميه «جو النعسان» ويتهمه بأنه يفتقد للأفكار والأطر التوجيهية. 
فبعد أن تمكّن من إقرار خطته الإنقاذية المتمحورة حول جائحة «كوفيد-19» والمقدّرة بنحو تريليوني دولار، في الكونجرس، سيطرح الرئيس الديمقراطي مشاريع تقدّر قيمتها بما بين ثلاثة وأربعة تريليونات دولار.
بناء الاقتصاد 
وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي إن المشروع يهدف إلى «إعادة بناء اقتصادنا وإيجاد فرص عمل توفر دخلاً أفضل للعمال الأميركيين».
يتمحور المشروع حول وعد تكرر ألف مرة خلال الحملة «إعادة البناء بشكل أفضل»، ويرمي إلى تحديث المنشآت، ومنافسة الصين، ووضع التحديات المناخية في صلب السياسة الأميركية.
ولم يصدر البيت الأبيض إلى حد الآن معلومات وافرة حول المشروع، ما زاد التكّهنات حول المشاريع والمبالغ والاستراتيجية السياسية التي ستعتمد.

  • جسور في لوس أنجليس الأميركية (رويترز)
    جسور في لوس أنجليس الأميركية (رويترز)

 


اختبار القدرات التفاوضية
ولكن، هناك أمراً واحداً مؤكداً وهو أن الخطاب في بيتسبرج سيكون مجرّد نقطة انطلاق لمعركة ضارية في الكونجرس غير محسومة النتائج. فهامش الغالبية ضيق جداً والمفاوضات تبدو بغاية الصعوبة.
وستشكّل الأشهر المقبلة اختباراً للقدرات التفاوضية لبايدن الذي يصفه الرئيس الأسبق باراك أوباما بأنه «أحد أسود التاريخ الأميركي»، ولإلمامه بمفاصل السياسة الأميركية.
بوتيجيج في الخط الأمامي 
وسواء تمحورت الخطة حول إصلاح أو بناء طرق وجسور وسكك حديد وموانئ ومطارات، فإن هذه المشاريع تحاكي تطلّعات عامة الشعب، خصوصاً أن قسماً كبيراً من البنى التحتية في الولايات المتحدة يعود إلى خمسينيات القرن الماضي ولا جدال حول تقادمها.
لكن بعيداً من العبارة الشهيرة «إنها قضية يمكن للديمقراطيين والجمهوريين الاتفاق بشأنها»، يعد التوصل إلى توافق سياسي مسألة بالغة الصعوبة.
وكان كل من الرئيس السابق دونالد ترامب وسلفه باراك أوباما قد أطلقا وعوداً كبرى على هذا الصعيد، بقيت حبراً على ورق.
والمسألة الجوهرية تبقى كيفية التمويل.
يؤكد المنافس السابق لبايدن في الانتخابات التمهيدية للديمقراطيين بيت بوتيجيج الذي يشغل حالياً منصب وزير النقل وسيكون في الخط الأمامي في هذا الملف، إن الأمور ستكون مختلفة هذه المرة وإن الظروف مؤاتية.
وقال بوتيجيج «أعتقد أننا أمام فرصة استثنائية لنيل تأييد الحزبين» و«إظهار توجّه جريء على صعيد البنى التحتية».
وتابع «لا يحتاج الأميركيون لأن نشرح لهم أن البنى التحتية تستدعي تحركنا، وفي الحقيقة لا يمكن فصل البعد المناخي» عن هذا الملف.
وعلى الرغم من اندفاع بوتيجيج ورصيده السياسي، تبدو المهمة شاقة.
دور الحكومة
ويقول دي جيه جريبين الخبير في مؤسسة بروكينجز والمستشار السابق لترامب لشؤون البنى التحتية، إن على بايدن أن يتّعظ من أخطاء أسلافه.
وعليه أولاً أن يحدد بدقة دور الحكومة الفيدرالية التي ليست في غالبية الحالات الجهة المالكة لهذه البنى التحتية.
كذلك يجب التنبّه إلى مخاطر المشاريع الشديدة «التقنية» والأخذ دائماً في الحسبان تطلّع الأميركيين ونوابهم إلى مشاريع «ملموسة»، على غرار كم ستوفّره من وقت على مستخدميها؟ وهل ستزال الحفر من الطرق؟.
وكتب جريبين في مدوّنته أن بايدن سيلقى مواجهة في الكونجرس إن لم يغيّر مقاربته، وسيفشل.
وأضاف «وسيتواصل تقليد إطلاق المرشحين المستقبليين للرئاسة وعوداً لا جدوى منها وبمليارات الدولارات للبنى التحتية».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©