السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

نمو اقتصاد الصين 6.5% الربع الرابع

رافعات في أحد موقع للإنشاءات بالصين (رويترز)
18 يناير 2021 15:58

 
 
بكين (رويترز) - 
أظهرت بيانات من مكتب الإحصاءات الصيني اليوم الاثنين تعافياً اقتصادياً فاق توقعات المحللين في الربع الأخير من العام الماضي، إذ بلغ معدل النمو 6.5 % على أساس سنوي.
كان اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم توقعوا نموا نسبته 6.1 %، في حين كان معدل النمو في الربع الثالث 4.9 %.
ونما الناتج المحلي الإجمالي الصيني 2.3 % في 2020، وفقاً للأرقام، لتصبح الصين الاقتصاد الرئيس الوحيد في العالم الذي لا ينكمش العام الماضي في ظل مصاعب تواجهها دول عديدة لاحتواء جائحة كوفيد-19.
شهد ثاني أكبر اقتصاد في العالم انتعاشاً قوياً السنة الماضية من حالة الشلل التي تسبب فيها فيروس كورونا، تغذيه متانة مفاجئة من قطاع التصدير، لكن الاستهلاك - محرك رئيسي للنمو - لم يرق إلى مستوى التوقعات وسط مخاوف من عودة إصابات كوفيد-19 للارتفاع.
قللت البيانات الاقتصادية الإيجابية من الحاجة لمزيد من التيسير النقدي هذا العام، مما حدا البنك المركزي إلى تقليص بعض إجراءات الدعم، حسبما ذكرته مصادر لرويترز، لكن كبار صناع السياسات يقولون إنه لن يكون هناك تحول حاد في اتجاه السياسات.
ومقارنة مع ربع السنة السابق، نما الناتج المحلي الإجمالي 2.6 % بين أكتوبر وديسمبر، وفقاً لمكتب الإحصاءات، بينما كان من المتوقع نموه 3.2 %، ومقارنة مع زيادة بلغت ثلاثة بالمئة في الربع السابق.

كما أفادت البيانات بارتفاع الناتج الصناعي للصين بمعدل أسرع من المتوقع بلغ 7.3% في ديسمبر مقارنة به قبل عام، ليواصل النمو للشهر التاسع على التوالي في استمرار لتعافي ما بعد كوفيد الذي يشهده قطاع الصناعات التحويلية الضخم، مدعوماً بصادرات قوية.
كان محللون استطلعت رويترز آراءهم توقعوا انحسار نمو الناتج الصناعي السنوي إلى 6.9% في ديسمبر من سبعة بالمئة في نوفمبر.
وارتفعت مبيعات التجزئة الصينية 4.6% على أساس سنوي الشهر الماضي، بينما كانت توقعات المحللين أعلى من ذلك عند نمو يبلغ 5.5%، ومقابل نمو نسبته خمسة بالمئة في نوفمبر.
وزادت استثمارات الأصول الثابتة 2.9% في 2020، مقارنة مع توقعات لنمو 3.2% وارتفاع 2.5% في الأحد عشر شهراً الأولى من السنة.
 
 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©