الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

مسح: ارتفاع إنتاج نفط «أوبك» في ديسمبر للشهر السادس على التوالي

مسح: ارتفاع إنتاج نفط «أوبك» في ديسمبر للشهر السادس على التوالي
6 يناير 2021 18:48

لندن (رويترز) - أظهر مسح أجرته «رويترز» ارتفاع إنتاج أوبك من النفط للشهر السادس على التوالي في ديسمبر، مدعوماً باستمرار تعافي الإنتاج الليبي وزيادات أقل في دول أخرى بالمنظمة.
وبحسب نتائج المسح، ضخت منظمة البلدان المصدرة للبترول المؤلفة من 13 عضواً 25.59 مليون برميل يومياً في ديسمبر، بزيادة 280 ألف برميل يومياً عن نوفمبر، ليواصل الإنتاج ارتفاعه بعد تسجيل أدنى مستوى خلال ثلاثة عقود في يونيو.
ومن المقرر أن يرتفع إنتاج «أوبك» بدرجة أكبر في يناير بعد اتفاق «أوبك+» - التي تضم أوبك ومنتجين آخرين من بينهم روسيا - على تقليص التخفيضات.
وبموجب اتفاق إنتاج فبراير المبرم أمس الثلاثاء، تبقي معظم دول «أوبك+» الإنتاج دون تغيير، بينما عرضت السعودية خفضاً طوعياً كبيراً.
وقال كارستن فريتش، المحلل لدى كومرتس بنك، «خفض الإنتاج الإضافي من السعودية سيحول على الأرجح دون تخمة معروض بسوق النفط، وهو ما كان سيحدث لولا ذلك،» مشيراً إلى الربع الأول من السنة.
وفي ديسمبر، جاءت أكبر زيادة للمعروض من ليبيا، عضو «أوبك» المستثنى من تخفيضات «أوبك+». كان معظم الإنتاج الليبي متوقفاً لشهور بسبب عدم الاستقرار هناك.
وعزز منتجون تشملهم التخفيضات إمداداتهم في ديسمبر، وفقاً للمسح، مما قلص نسبة الالتزام بالتخفيضات المتفق عليها إلى 99% من 102% في نوفمبر، مسجلة بذلك أدنى مستوى لها منذ أغسطس.
 
 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©