الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

إدراج شركات المناطق الحرة في أسواق الأسهم

التعديلات الجديدة تتيح لشركات المناطق الحرة تمويلات جديدة (الاتحاد)
22 أكتوبر 2020 01:18

حسام عبدالنبي (دبي)

اعتمد مجلس إدارة هيئة الأوراق المالية والسلع خلال اجتماعه مؤخراً، برئاسة معالي عبدالله بن طوق المري وزير الاقتصاد رئيس مجلس الإدارة، عدداً من المبادرات التي تستهدف تطوير منظومة الأنشطة والخدمات المالية المرتبطة بقطاع الأوراق المالية بالدولة لتضاهي أفضل المعايير والممارسات الدولية، كما وافق على تعديل نظام طرح وإصدار أسهم الشركات المساهمة العامة، بما يتيح للشركات المؤسسة في المناطق الحرة طرح أسهمها في الأسواق المالية وفق «مبادرة دبي 10X».
وصرح معالي عبدالله بن طوق أن موافقة مجلس الإدارة تعبر عن المضي قدماً لاستكمال المرحلة الأولى من (مبادرة دبي 10X)، وتمهيد الطريق لإطلاق منصة سوق شركات المناطق الحرة بما يسهم في جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية، من خلال تسهيل عملية وصول المستثمرين في المناطق الحرة إلى الأسواق المالية في دبي، وإتاحتها أمامهم بسلاسة.
وأضاف أن ذلك يساعد شركات المناطق الحرة في توسيع أعمالها، وبما يمكنها من جمع رؤوس الأموال اللازمة لتنمية المشاريع في المنطقة دون الحاجة للعودة إلى بلد المنشأ، وهو ما سينعكس إيجاباً على دورة الحياة الاقتصادية ونمو الاقتصاد.

زيادة عمق الأسواق
ومن جانبه، أفاد الدكتور عبيد الزعابي الرئيس التنفيذي لهيئة الأوراق المالية والسلع، بأن موافقة مجلس إدارة الهيئة على إجراء تعديل نظام طرح وإصدار أسهم الشركات المؤسسة في المناطق الحرة، جاء بالتشاور مع الشركاء، وسيتم التشغيل تحت رقابة وإشراف وتنظيم هيئة الأوراق المالية والسلع، التي تولت أيضاً مهمة التنسيق مع اللجنة العليا للتشريعات بإمارة دبي لإعداد وإصدار التشريعات اللازمة لإطلاق المشروع وتأسيسه، موضحاً أن الموافقة على القرار جاءت انطلاقاً من حرص الهيئة على تطوير الأسواق المالية في الدولة والتشريعات التي تنظم عملها، وفي سبيل زيادة عمق الأسواق وتوفير أدوات مالية جديدة للمستثمرين في الأوراق المالية، وضمن اختصاص الهيئة الأصيل بتنظيم الطرح العام والإدراج في الدولة.

الأصول المشفرة
ووافق مجلس إدارة هيئة الأوراق المالية والسلع، خلال الاجتماع، على المذكرة المرفوعة من إدارة الهيئة بشأن إصدارSTOs، بعد اطلاعه على توصيات اللجنة التنفيذية بهذا الخصوص، وبعد أن تم عرض مسودة المشروع على أطراف الصناعة، وفقاً لمبدأ الاستشارة العامة الذي تعتمده الهيئة.
ويتمحور النظام حول موضوعين: أولهما طرح وإصدار وترويج الأصول المشفرة في الدولة، وثانيهما ترخيص الأسواق ومنصات التمويل الجماعي، وجميع الأنشطة التي تتعلق بالأصول المشفرة.
وتتطلع إدارة الهيئة من إصدار هذا النظام إلى استكمال البنية التشريعية، بما يتيح تنظيم إصدارات الأصول المشفرة من الأدوات الرمزية المالية والأدوات الرمزية السلعية من جانب، وتنظيم ترخيص الأنشطة المالية التي تتعلق بالأصول المشفرة، وبشكل خاص كل من البورصات ومنصات التمويل الجماعي والحافظ الأمين وغيرها من الأنشطة المالية من جانب آخر، علاوة على تشجيع الابتكار والمنافسة وتوفير الوسائل البديلة لتمويل المؤسسات العاملة في الدولة، وكذلك توفير حماية للمستثمرين في الأصول المشفرة، ومنع جرائم غسل الأموال وتمويل الإرهاب.
واعتمد مجلس إدارة الهيئة تعديل بعض أحكام قرار مجلس إدارة الهيئة رقم (11) لسنة 2015 بشأن تنظيم أعمال التقاص في سوق السلع.

منصة متكاملة 
قال عيسى كاظم، رئيس مجلس إدارة سوق دبي المالي: تعكس هذه الخطوة المهمة تضافر جهود مختلف المؤسسات لتعزيز مكانة أسواق الدولة عالمياً، كما تمثل دفعة قوية لاستراتيجية السوق الرامية إلى تمكين شركات المناطق الحرة من الإدراج ضمن منصته المُتكاملة والأولى من نوعها عالمياً.

تمكين الشركات
أكد الدكتور محمد الزرعوني مدير عام سلطة المنطقة الحرة بمطار دبي «دافزا»، أن هذه الخطوة تُسهم في تمكين شركات المناطق الحرة من توسيع نطاق مصادر التمويل، بما يكفل لها القدرة على استقطاب الاستثمارات الاستراتيجية، بالاستفادة من البنية التشريعية الجديدة التي توفر منصة تداول لأصحاب رؤوس الأموال والمستثمرين المحتملين.

مؤتمر «أيوسكو» 
وافق المجلس على استضافة المؤتمر السنوي لمنظمة «أيوسكو» العام 2022. ووافق المجلس أيضاً على طلب شركة الإمارات للاتصالات بتمديد فترة شراء أسهمها لمدة سنة بشرط عرض طلب التمديد على الجمعية العمومية للشركة للموافقة.
كما اطلع المجلس على تقرير التحليل المالي للشركات المساهمة المدرجة والقطاعات في سوقي دبي وأبوظبي الماليين عن البيانات المالية للنصف الأول من السنة 2020، وأحيط المجلس علماً بما تضمنه تقرير أداء الشركات المساهمة العامة المدرجة في الدولة (منذ عام 2017 وحتى منتصف عام 2020).

«الهيئة» تحذر من منصتين إلكترونيتين غير مرخصتين
حذرت هيئة الأوراق المالية والسلع من منصتين إلكترونيتين غير مرخصتين من قبلها لمزاولة أي من الأنشطة الخاضعة لرقابتها.
ونبهت الهيئة على جمهور المستثمرين بأن منصتي «Q8TRADE»، و«tradetime» غير مرخصتين من قبلها، وبالتالي فإن الهيئة غير مسؤولة عن أي تعامل يتم مع المنصتين بهذه الصفة.
وأكدت الهيئة أن هذه التحذيرات تأتي انطلاقاً من دورها الرقابي، ما يكفل سلامة المُعاملات وحماية المُستثمرين، وفقاً لأحكام القانون الاتحادي رقم (4) لسنة 2000 في شأن هيئة وسوق الإمارات للأوراق المالية والسلع والأنظمة الصادرة بمقتضاه، وعملاً بقرار رئيس مجلس إدارة الهيئة رقم (9/‏ر.م) لسنة 2017 بشأن ضوابط نشر التحذيرات، مشيرة إلى أن تلك التحذيرات تأتي في ضوء ما تلاحظه من قيام جهات بالإعلان عن مزاولة أنشطة أو تقديمها خدمات خاضعة لرقابة الهيئة، من دون الحصول على ترخيص، أو اعتماد، أو موافقة من قبلها في هذا الشأن.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©