الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«عقود مرنة» لتأجير الوحدات المكتبية في أبوظبي

«عقود مرنة» لتأجير الوحدات المكتبية في أبوظبي
17 أكتوبر 2020 00:33

سيد الحجار (أبوظبي)

توسعت شركات إدارة عقارات مكتبية في توفير تسهيلات ومرونة فيما يتعلق بمدة العقود الإيجارية، مع قبول إيجار المساحات المكتبية لشهر أو أكثر، دون اشتراط الإيجار السنوي، فضلاً عن توجه مراكز أعمال «بيزنس سنتر» لتوفير خيارات لاستئجار مساحات مكتبية ليوم واحد أو أسبوع.
وقال مسؤولون عقاريون ومتعاملون بالسوق لـ«الاتحاد»، إن معظم مراكز «البيزنس سنتر» تبدي مرونة فيما يتعلق بتحديد مدة العقود الإيجارية، وبما يتناسب مع المتغيرات التي شهدتها طبيعة كثير من الأعمال بعد أزمة «كورونا»، ورغبة بعض المستثمرين في استئجار مساحات مكتبية لعدة أشهر، دون الالتزام بعقد سنوي، لحين الاطمئنان لاستقرار أعمالهم.

وأضافوا أن بعض المستثمرين والموظفين قد يرغبون في الاستفادة من خدمات مراكز البيزنس سنتر ليوم واحد أو عدة أيام فقط، لاسيما في ظل ما فرضته تداعيات أزمة «كورونا» من متغيرات فيما يتعلق بطبيعة العمل المكتبي وعقد الاجتماعات والعمل من المنزل، واتجاه بعض الشركات للاستغناء عن مكاتبها التقليدية لتقليص نفقات الإيجار.
وتوفر مراكز بيزنس سنتر في أبوظبي خدمات الاستفادة من المساحات المكتبية بها بأسعار تبدأ من 80 إلى 120 درهماً يومياً، فيما تتراوح قيمة الاشتراك الشهري بعضوية هذه المراكز بين 450 و1200 درهم شهرياً، وذلك خلال أوقات العمل الرسمية.

استمرار الأعمال
وقال وليد خالد مدير شركة جلاس كيوب لخدمات رجال الأعمال، إن ظروف «كورونا» فرضت على المستثمرين حالة من الضبابية فيما يتعلق باستمرار أعمالهم، ومن ثم باتت مراكز البيزنس سنتر أكثر ملاءمة لهؤلاء المستثمرين، في ظل توفر مرونة في تحديد مدة العقود والتي تبدأ من يوم واحد لعام أو أكثر، مقارنة بالمكاتب التقليدية التي تفرض على المستأجر توقيع عقد قد يمتد لعام أو عامين وصولاً لنحو 4 سنوات، بجانب تكاليف التجهيزات والديكورات، ورسوم كهرباء ومياه وإنترنت وغيرها.
وأشار إلى أن الفترة الأخيرة شهدت توجه شرائح متنوعة من الموظفين للعمل من المنزل، بيد أن الكثيرين لا يجدون البيئة المناسبة للعمل من المنزل، حيث يجدون في مراكز الأعمال بيئة عمل مناسبة، سواء من خلال استئجار مساحة صغيرة، أو مكتب فقط، ولمدد متنوعة تتناسب مع طبيعة أعمالهم.
وأوضح خالد أن أسعار تأجير المكاتب بمراكز الأعمال التابعة للشركة تختلف حسب الموقع، حيث تمتلك الشركة مراكز بمناطق متنوعة مثل جزيرة الريم ومدينة مصدر ومناطق الخالدية والكورنيش، مشيراً إلى أسعار التأجير اليومي تبدأ من 95 درهماً لليوم شاملة خدمات الإنترنت، فضلاً عن توفر المشروبات والمأكولات الخفيفة.
وأشار إلى أن التأجير اليومي للمساحات التجارية بمراكز البيزنس سنتر في أبوظبي، يناسب شريحة كبيرة من العملاء القادمين من إمارات أخرى، ويرغبون في إنهاء أعمالهم بأبوظبي بشكل سريع أو عقد لقاءات عمل.
وذكر خالد أن المرونة في مدة عقود التأجير توفر المزيد من المزايا للمستأجرين، حيث قد يبدأ المستثمر بعقد شهري، ثم يقرر التمديد لأشهر أخرى، أو توقيع عقد سنوي، عند التأكد من استقرار أعماله.

إمكانيات خاصة
بدوره، ذكر ضياء عبدالهادي رئيس شركة سفينة الأحلام للعقارات المكتبية أن بعض رجال الأعمال والمستثمرين القادمين لأبوظبي سواء من خارج الدولة أو إمارات أخرى، قد يفضلون استخدام مراكز البيزنس سنتر المتاحة لعدة أيام، لانخفاض تكلفتها مقارنة برسوم تأجير قاعة اجتماعات في فندق على سبيل المثال والتي توفر فرص استئجار قاعات لعقد الاجتماعات بأسعار قد تبدأ من 200 أو 300 درهم حسب الساعات.
وأوضح عبدالهادي أن توفر رخص لا تتطلب مواقع إيجار ثابتة مثل «تاجر أبوظبي» يدفع بعض أصحاب هذه الرخص للاستفادة من خدمات البيزنس سنتر بشكل يومي أو أسبوعي، لإنهاء خدمات محددة أو عقد اجتماعات خاصة.
وذكر أن توفير خدمات التأجير المحدودة لعدة أيام، لا يتم تطبيقها بكافة مراكز الأعمال، حيث تتطلب إمكانيات خاصة، موضحا أنه من خلال شركته لا يتم قبول عقود إيجار يومي أو أسبوعي، حيث يتم توقيع عقود لنحو 6 أشهر أو سنة، حيث إن عملية انتقال المستأجر تتطلب إجراءات خاصة للصيانة والتجهيز، فضلا عن مخاطر حدوث تلفيات بالمكتب خلال فترة التأجير المحدودة، دون إمكانية ملاحقة المستأجر.
وأضاف أن هذه الخدمات اليومية ربما تتناسب أكثر مع الشركات المتخصصة في تجهيز مساحات العمل المشتركة، حيث يمكن استخدام مكتب لمدة يوم أو أكثر، إلا أنه يصعب تأجير مكتب مغلق بمراكز البيزنس سنتر التقليدية، وتحمل تكاليف صيانة وتجهيز وتنظيف، قد تفوق قيمة الإيجار اليومي أو الأسبوعي.

أسعار متباينة
وتوفر إحدى الشركات الكبرى المتخصصة في مراكز البيزنس سنتر بأبوظبي خدمات استخدام مكتب بأي من فروعها، ومنها المركز التجاري العالمي - أبوظبي، أو أبراج الاتحاد، لمدة يوم واحد بقيمة 78 درهماً من الساعة 8:30 صباحاً إلى 5:30 مساء، كما توفر خدمات اختيار مكتب أو مقعد داخل مقصورة في مساحة العمل المشتركة خلال ساعات العمل المحددة بنحو 570 إلى 1200 درهم شهرياً، أو استخدام طاولة مكتبية مخصصة للعميل في مساحة مكتبية مشتركة، يمكن استخدامها طوال اليوم على مدار الأسبوع بنحو 1200 إلى 1500 درهم شهرياً. كما يتوفر مكتب خاص بأسعار تبدأ 6500 درهم شهرياً.

مساحات مشتركة بالمولات
قالت ملَك سميجكالوفا، المدير العام في «كلاود سبيسز»، إن الشركة افتتحت مؤخراً مساحة العمل المشتركة الجديدة في «ياس مول»، والتي تعد أولى مساحات عمل مشتركة تُقام في مركز تجاري بالدولة، موضحة أنه يمكن للأفراد والشركات اختيار مساحات عمل مفروشة وفق خطط شهرية وسنويّة متنوعة، فضلاً عن توفير خدمة الاستفادة من خدمات المركز لمدة يوم واحد.
وأوضحت لـ «الاتحاد» أن عروض الاستفادة من خدمات تأجير المركز لمدة يوم واحد تبدأ من 120 درهماً، فيما تبدأ عضوية الاشتراك الشهري بـ450 درهماً، وذلك خلال أوقات العمل الرسمية فقط، بينما تبدأ الأسعار من نحو 1700 درهم في حالة الإيجار الشهري الكامل، والذي يستفيد فيه العميل من كافة الخدمات على مدى 24 ساعة باليوم.
وذكرت أن فكرة المركز تقوم في الأساس على المرونة في اختيار الخدمات وفق احتياجات العميل، موضحة أن افتتاح المركز في مول يوفر الكثير من المزايا للعملاء، في ظل توفر العديد من الخدمات والمرافق، فضلا عن مواقف السيارات، مشيرة إلى أن الشركة تعتزم افتتاح أفرع جديدة لها في الإمارات.
وأوضحت سميجكالوفا أن فكرة «البيزنس سنتر» موجودة منذ فترة، إلا أن «كلاود سبيسز» يعد أول مركز أعمال بمول تجاري، فضلاً عن الحرص على توفير خيارات مرنة عديدة للمستأجرين.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©