السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«ميناء خليفة» يتقدم 24 مركزاً في قائمة الأكبر عالمياً

«ميناء خليفة» يتقدم 24 مركزاً في قائمة الأكبر عالمياً
15 أكتوبر 2020 01:07

يوسف العربي (أبوظبي)

تقدم الترتيب العالمي لميناء خليفة 24 مركزاً على قائمة «لويدز» لأكبر الموانئ البحرية في العالم من حيث عدد الحاويات لعام 2020، ليسجل الميناء أعلى قفزة ضمن الموانئ المدرجة بالقائمة.
ووفق قائمة لويدز لأكبر الموانئ في العالم جاء ميناء خليفة في الترتيب 71 عالمياً مقارنة بالترتيب 95 عالمياً خلال العام 2019.
وحل ميناء «جبل علي» في الترتيب الـ 11 عالمياً خلال العام 2020 مقارنة بالترتيب العاشر خلال العام الماضي وفقاً لقائمة «لويدز» لأكبر «100 ميناء لعام 2020، والتي ترصد أكبر موانئ العالم من حيث عدد الحاويات التي عبَرتها في كل عام.
ويطلق على الموانئ الأكبر المدرجة بالقائمة «صفوة موانئ العالم» وفق تعبير »لويدز»، وتعكس هذه التصنيفات حرص دولة الإمارات على تعزيز مكانتها بالقطاع البحري العالمي، وتحقيق استدامة هذا القطاع، كما تؤكد مضي ميناء خليفة في المسار الصحيح نحو تحقيق الهدف الاستراتيجي بأن يحتل المرتبة الـ25 عالمياً خلال السنوات القليلة المقبلة.
وأكدت «لويدز» أن ميناء خليفة حقق أكبر قفزة في نمو مناولة الحاويات ضمن أكبر 100 ميناء في العالم تضمها القائمة، حيث نمت أحجام المناولة بموانئ أبوظبي بما يقارب 60% لتصل إلى 2.8 مليون حاوية نمطية، وفقاً لما ورد بتقرير «لويدز».
وأشارت «لويدز» أن الإنجازات والتوسعات والشراكات المتتالية في ميناء الحاويات في أبوظبي تدعم رؤية الإمارة لتعزيز موقعها على خريطة التجارة العالمية.
وتعكف موانئ أبوظبي على تنفيذ مشروع توسعة «ميناء خليفة» والذي يضم أعمال تطوير الرصيف الجنوبي، بما يشمل بناء جدار رصيف بطول 3 كيلومترات، مع غاطس بعمق 18.5 متر، وإنشاء 8 أرصفة للرسو، كما تشمل أعمال التوسعة في منطقة ميناء خليفة اللوجستية بناء جدار رصيف بطول 3.1 كيلومتر وعمق 8 أمتار، وإنشاء 15 رصيفاً للرسوم وساحات للتخزين، بالإضافة إلى مشروع توسعة مرافق أبوظبي، والذي يضم زيادة طول الرصيف من 1400 متر إلى 2265 متراً، وإضافة 10 رافعات جديدة، بالإضافة إلى تبني التقنيات المتطورة في مناولة الحاويات.
ومن المتوقع انطلاق العمليات في المنطقة اللوجستية في ميناء خليفة والرصيف الجنوبي بحلول الربع الأول من 2021، وأن تصل الطاقة الاستيعابية للميناء إلى 9 ملايين حاوية نمطية خلال فترة تتراوح بين 3 وخمس سنوات.
ولفتت «لويدز» إلى أهمية بدء تشغيل محطة كوسكو أبوظبي للحاويات التي تم تأسيسها بموجب اتفاقية امتياز مدتها 35 عاماً بين موانئ أبوظبي وشركة كوسكو الملاحية للموانئ المحدودة، والتي وصفتها «لويدز» بالاتفاقية التاريخية حيث ساهمت بقوة في دعم نمو حجم مناولة الحاويات الذي بلغ أكثر من 540 ألف حاوية نمطية منذ بدء المرحلة التجريبية للمحطة، والتي دشنت مؤخراً خدمة جديدة بين ميناء خليفة ومجموعة من الموانئ الرئيسة في أوروبا وشبه القارة الهندية، ومنها روتردام وهامبورج ولندن وكراتشي ونافا شيبا وموندرا.
ونوهت «لويدز» بأن شركة كوسكو لم تدخر جهداً لتنجح في تحويل جزء كبير من الحركة البحرية الإقليمية عبر الميناء، وبحلول شهر نوفمبر من العام الماضي وصلت المحطة إلى حالة الاستعداد التشغيلي الكامل.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©