الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«النقد الدولي»: اقتصاد الإمارات يعود للنمو الإيجابي

«النقد الدولي»: اقتصاد الإمارات يعود للنمو الإيجابي
14 أكتوبر 2020 00:20

مصطفى عبد العظيم (دبي)

توقع صندوق النقد الدولي عودة اقتصاد دولة الإمارات إلى مسار النمو الإيجابي اعتباراً من العام المقبل، الذي يتوقع أن يرتفع خلاله الناتج المحلي الإجمالي للدولة بنسبة 1.3%، بعد انكماش متوقع في العام الجاري نتيجة تداعيات جائحة «كوفيد 19»، التي دفعت الاقتصاد العالمي لتسجيل نمو سلبي يقدر بنحو 4.4% في 2020.
ووفقاً لتوقعات صندوق النقد الدولي في عدد أكتوبر من تقرير «آفاق الاقتصاد العالمي»، يتوقع أن يبلغ متوسط نمو اقتصاد الإمارات خلال الفترة من 2021 وحتى 2025 معدل 2.6%، مرجحاً أن تحافظ دولة الإمارات على فائض في الحسابات الجارية يعادل نحو 3.6% من الناتج المحلي الإجمالي خلال العام الجاري، على الرغم من آثار الجائحة، وذلك قبل أن يرتفع الفائض إلى ما يعادل 7.5% من الناتج في العام 2021.
وعلى صعيد توقعات أسعار المستهلك، رجح صندوق النقد الدولي أن يعود التضخم إلى الارتفاع بداية من العام المقبل بنسبة 1.5%، بعد انكماش متوقع بنفس النسبة خلال العام الجاري، مع توقع أن يظل التضخم بحدود 2.1% حتى العام 2025. وتأتي هذه التوقعات بعد أن توقع الصندوق ركوداً أقل حدة للاقتصاد العالمي خلال هذا العام، ورفع الصندوق تقديراته لنمو الاقتصاد العالمي هذا العام بنحو 0.8%، ليتقلص معدل الانكماش المتوقع إلى 4.4% مقارنة بتوقعاته السابقة في يونيو الماضي، وذلك بعد أن شهد أداء الاقتصاد العالمي تحسناً لافتاً في الربع الثاني من العام الجاري، ولاسيما في الاقتصادات المتقدمة، وذلك على الرغم من تأثيرات استمرار تدابير التباعد الاجتماعي وتباطؤ إعادة فتح واستئناف الأنشطة الاقتصادية في النصف الثاني من العام الجاري. وقال الصندوق: إن هذا التعديل يعكس نتائج إجمالي الناتج المحلي التي كانت أفضل من المتوقع في الربع الثاني من العام، ولاسيما في الاقتصادات المتقدمة، حيث بدأ النشاط يتحسن بسرعة أكبر مما كان متوقعاً بعد تخفيف الإغلاق العام في شهري مايو ويونيو، وكذلك مؤشرات تحقيق تعافٍ أقوى في الربع الثالث من العام.
ومن المتوقع أن يبلغ النمو العالمي 5.2% في عام 2021، بانخفاض طفيف عما ورد في عدد يونيو 2020 من مستجدات آفاق الاقتصاد العالمي، انعكاساً لتوقعات التباطؤ الأكثر اعتدالاً لعام 2020، وتماشياً مع توقعات استمرار التباعد الاجتماعي.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©