الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

عالمان أميركيان يفوزان بجائزة نوبل للاقتصاد

عالمان أميركيان يفوزان بجائزة نوبل للاقتصاد
13 أكتوبر 2020 00:31

ستوكهولم (رويترز) 

قالت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، أمس الاثنين، إن عالمي الاقتصاد الأميركيين بول ميلجروم وروبرت ويلسون، فازا بجائزة نوبل للاقتصاد لعام 2020 لعملهما على تطوير المزادات والذي أشيد به، باعتباره مفيداً للبائع والمشتري في أنحاء العالم في جميع المجالات، من حصص صيد الأسماك وحتى تصاريح الهبوط بالمطارات.
ومن بين أفكار الخبيرين الاقتصاديين بجامعة ستانفورد، تفسير كيف يسعى أصحاب العطاءات لتجنب ما يسمى «لعنة الفائز» التي تحدث عندما يتم دفع أعلى من القيمة الحقيقية للسلعة، وما يحدث عندما يكتسبون فهما أفضل لمدى إدراك منافسيهم للقيمة.
وقال الموقع الرسمي لجائزة نوبل على «تويتر» «تُعقد المزادات في كل مكان وتؤثر على حياتنا اليومية.
قام الفائزان بجائزة العلوم الاقتصادية لهذا العام، بول ميلجروم وروبرت ويلسون، بتطوير نظرية المزادات وابتكرا نماذج جديدة للمزادات، وهو ما يفيد البائع والمشتري ودافع الضرائب في أنحاء العالم».
وتوصل ميلجروم وويلسون إلى نماذج لبيع الأشياء المتصلة ببعضها بشكل متزامن.
وفي عام 1994، استخدمت السلطات الأميركية أحد نماذجهما للمزادات لبيع ترددات لاسلكية لشركات اتصالات، في إجراء استخدم بعد ذلك في بلدان أخرى.
وفي حديث للصحفيين، رحب ويلسون بأنباء الفوز بالجائزة، وقال إن تجربته الشخصية بالمشاركة في المزادات محدودة. وقال ميلجروم إن ويلسون الذي يسكن على الجانب الآخر من الشارع الذي يقيم فيه، أتى ليطرق بابه قبيل الفجر لإبلاغه باقتسامهما الجائزة لأن هاتفه كان على الوضع الصامت.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©