السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

أحمد الشرياني لـ«الاتحاد»: مركز الإحصاء ينفذ 6 مسوح في أبوظبي

أحمد الشرياني لـ«الاتحاد»: مركز الإحصاء ينفذ 6 مسوح في أبوظبي
9 أكتوبر 2020 00:38

إيهاب الرفاعي (منطقة الظفرة )

ينفذ مركز الإحصاء أبوظبي 6 مسوح متنوعة واستطلاعات رأي لدعم اتخاذ القرار في أبوظبي، وفقاً لأحمد الشيبة الشرياني المدير التنفيذي لقطاع البيانات في مركز الإحصاء أبوظبي، الذي قال إن المركز يؤدي دوراً محورياً في دفع مسيرة التنمية المستدامة في إمارة أبوظبي، من خلال توفير البيانات الإحصائية الموثوقة عالية الجودة وفق أفضل الممارسات العالمية.
وقال لـ«الاتحاد»: يحرص المركز، بالاستناد إلى الحقائق والأرقام الحديثة والدقيقة، على تلبية احتياجات مستخدمي البيانات وصناع القرار في مختلف المجالات لصياغة الخطط وإعداد الدراسات والبحوث المبنية على أسس علمية وبيانات دقيقة تحقق رؤية القيادة الرشيدة وتخدم الأهداف التنموية في إمارة أبوظبي.

مبادئ أساسية
وأشار الشرياني إلى أن برامج العمل الإحصائي التي يضعها المركز تستهدف خدمة برامج التنمية في الإمارة، من خلال إجراء المسوح الإحصائية المحلية وجمع وتصنيف وتخزين وتحليل ونشر الإحصاءات الرسمية، وفق معايير عالمية تعتمد مبادئ أساسية هي الاستقلالية والشفافية والموثوقية والسرية والتركيز على المستخدم.
كما يحرص المركز على تعزيز الوعي الإحصائي لدى الجمهور ويؤكد أهمية التعاون مع باحثي المركز الميدانيين بتوفير البيانات والمعلومات المطلوبة في كافة المشاريع الإحصائية التي ينظمها.
وقال: يتولى المركز تنفيذ المسوح الإحصائية واستطلاعات الرأي المتعلقة بالمجالات المختلفة في إمارة أبوظبي.
وبين أن مركز الإحصاء - أبوظبي ينفذ أحد أبرز المسوح «المسح الاقتصادي السنوي» الذي يهدف إلى توفير التقديرات القومية السنوية اللازمة لإعداد مجاميع الحسابات القومية، والبيانات اللازمة لدعم السياسات واتخاذ القرارات الاقتصادية في إمارة أبوظبي وقياس أداء هذه السياسات، بالإضافة إلى توفير البيانات اللازمة لأصحاب المشاريع ورجال الأعمال والمستثمرين لاتخاذ القرارات المناسبة ولتقييم قراراتهم الاستثمارية، وتوفير البيانات اللازمة لتقدير مدى التنوع الاقتصادي والنمو في القطاعات غير النفطية.

فهم الأولويات
وذكر أن المركز ينفذ أيضاً مسح الاستثمار الأجنبي والذي يتمثل أهم أهدافه في فهم أولويات وواقع الاستثمار في الإمارة، من أجل دراسة تدفقات الاستثمار الأجنبي وتحسين البيئة المحلية للأعمال وخلق المناخات الجاذبة للاستثمارات الأجنبية، كما ينفذ المركز مسح البحث والتطوير لتوفير وتطوير المؤشرات الخاصة بالبحث والتطوير والابتكار في الإمارة، إلى جانب تحسين قاعدة المعرفة والقدرة على المنافسة والابتكار، وتوفير البيانات اللازمة لدعم السياسات واتخاذ القرارات الاقتصادية في إمارة أبوظبي وقياس أداء هذه السياسات.

المسح البيئي 
وأكد أنه انطلاقاً من أهمية التوازن البيئي واستدامة النظم البيئية، يحرص المركز على تنفيذ المسح البيئي والذي يساهم في توفير المعلومات اللازمة لإتاحة تحسين عملية رصد البيئة، ودعم اتخاذ القرارات الحكومية المتعلقة بالبيئة، وتوفير المعلومات اللازمة لدعم عملية حصر انبعاثات الغازات الدفيئة بأبوظبي، وتحسين إحصاءات الطاقة والمياه، والإحصاءات المتعلقة بكميات وتركيب النفايات الصلبة.

الإطار الاقتصادي
وحول مسح تحديث الإطار الاقتصادي، قال الشرياني إن نتائج مسح تحديث الإطار الاقتصادي تعتبر هي الأساس لتكوين إطار معاينة إحصائي يمكن الاعتماد عليه في سحب عينات المسوح المختلفة، وتوفير بيانات على مستوى النشاط الاقتصادي، وتوفير قاعدة بيانات موحدة عن المنشآت مع الجهات الحكومية.
كما ينفذ المركز أيضاً مسح التجارة الخارجية في الخدمات واستطلاعات الرأي، حيث يقوم المركز بتنفيذ عدد من الاستطلاعات الاقتصادية والاجتماعية بشكل دوري، تهدف إلى قياس الرأي العام حول مختلف الظواهر.
وشدد على أهمية دعم علاقات التعاون وتبادل البيانات بين المركز ومزودي ومستخدمي البيانات من جميع الشركاء والقطاع الخاص ورواد الأعمال وأفراد المجتمع، حيث إن المسوح ترتقي في أهميتها ونتائجها لما تتضمنه من معلومات وبيانات تساعد صانعي القرار على رسم الخطط الاستراتيجية واتخاذ القرارات وتنفيذ المشاريع والمبادرات.
وتأتي ضرورة التعاون مع الباحثين الميدانيين على اعتبار أن تطوير النظام الإحصائي في إمارة أبوظبي ليس مسؤولية جهة حكومية واحدة، بل هو مسؤولية وطنية جماعية يشارك فيها الجميع كل حسب اختصاصه، من وزارات ودوائر وهيئات حكومية وشبه حكومية ومؤسسات القطاع الخاص وأفراد المجتمع لتوفير بيانات أكثر شمولية ودقة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©