الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«AIQ» توظف الذكاء الاصطناعي في قطاع النفط والغاز

«AIQ» توظف الذكاء الاصطناعي في قطاع النفط والغاز
8 أكتوبر 2020 00:09

أبوظبي (الاتحاد)

أطلقت شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» أمس شركة AIQ كمشروع مشترك مع مجموعة «جروب 42» المتخصصة في الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية والتي تتخذ من أبوظبي مقراً لها. 
وقالت في بيان: إطلاق الشركة جاء بعد الاتفاقية الموقعة في نوفمبر الماضي بين أدنوك ومجموعة «جروب 42»، لتأسيس مشروع مشترك بهدف التطوير والتسويق التجاري لمنتجات الذكاء الاصطناعي الموجهة لقطاع النفط والغاز بحيث تمتلك أدنوك 60% فيما تمتلك «جروب 42» نسبة 40%.

لقاء الخبرات 
وستركز AIQ على تطوير منتجات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي المخصصة لقطاع النفط والغاز وتسويقها تجارياً. وتجمع هذه الشراكة بين خبرة «جروب-42» في مجال نمذجة الذكاء الاصطناعي والحاسبات فائقة السرعة وفريقها العالمي من علماء البيانات ومهندسي البرمجيات وخبراء النطاقات، مع خبرة «أدنوك» عالمية المستوى في صناعة النفط والغاز وأرشيفها الضخم من البيانات.
إلى ذلك، قال معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة والرئيس التنفيذي لأدنوك ومجموعة شركاتها: «تماشياً مع رؤية القيادة الرشيدة بالاستفادة من التكنولوجيا المتطورة للثورة الصناعية الرابعة في تحقيق أقصى قيمة ممكنة من أعمال أدنوك، تسهم هذه الشركة الجديدة في تعزيز جهودنا الرامية لتطوير حلول فعالة تعتمد على الذكاء الاصطناعي لتمكين أدنوك، وقطاع النفط والغاز، من رفع كفاءة العمليات وتحسين التخطيط والارتقاء بالأداء. كما تتيح هذه الشراكة لأدنوك تطوير حلول وتطبيقات الذكاء الاصطناعي بطريقة عالية الكفاءة من حيث التكلفة، كما أنها تسهم في تعزيز مكانة أبوظبي ودولة الإمارات مركزاً عالمياً للذكاء الاصطناعي والنمو الصناعي القائم على التكنولوجيا المتقدمة».
ويترأس عبدالمنعم سيف الكندي (أدنوك) مجلس إدارة الشركة والتي يتكون أعضاء مجلس إدارتها من منصور إبراهيم المنصوري، وبنغ شياو من (جروب 42)، وأحمد تميم هشام الكتاب وآلان نيلسون من (أدنوك).
والشراكة مع «جروب 42» من مبادرات أدنوك لتسريع وتيرة التحول الرقمي والتوسعة في استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في أعمالها في قطاع النفط والغاز، مثل مركز الذكاء الاصطناعي «بانوراما»، ومركز ثمامة لدراسة المكامن البترولية، إضافة إلى نماذج سلسلة القيمة التي تستخدم تطبيقات الذكاء الاصطناعي، والرؤية الحاسوبية، وتعلم الآلة، وتقنيات الصيانة التنبئية، واستخدام تقنية سلسلة الكتل «البلوك تشين» في الحسابات الخاصة بالموارد الهيدروكربونية.

تسريع الجهود
ومن جهته، قال الدكتور آلان نيلسون، رئيس قطاع التكنولوجيا في أدنوك: هذه الشراكة للذكاء الاصطناعي مع «جروب 42» ستسرع جهود أدنوك الهادفة لتوظيف التقنيات المتقدمة في أعمالها في مختلف مجالات ومراحل قطاع النفط والغاز والتوسع في استخدام التطبيقات الرقمية في سلسلة الإمداد في الشركة بهدف رفع الكفاءة والارتقاء بالأداء وتعزيز المرونة في أعمالها.
وأضاف: «المشروع دليل على حرص أدنوك واستعدادها لبناء شراكات مع المؤسسات والجهات الفاعلة في مجال تكنولوجيا المعلومات على المستوى المحلي لتسهم في نمو وتطور منظومة للابتكارات والتقنيات الحديثة في دولة الإمارات وتحقيق قيمة اقتصادية مستدامة».

تطوير الأدوات
وقال بنغ شاور، الرئيس التنفيذي لمجموعة «جروب 42»: «تتيح الشراكة مع أدنوك تطوير أدوات وتطبيقات تعتمد على الذكاء الاصطناعي مخصصة لقطاع النفط والغاز في المستقبل، ونحن نتطلع إلى الاستفادة من البنية الحديثة التي نمتلكها في مجال الحوسبة السحابية، وفريقنا المتميز من خبراء الذكاء الاصطناعي للمساعدة في إيجاد حلول تعتمد أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي وتطويرها».
وأضاف: هذه الشركة توظف تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وقدرات «جروب 42» في مجال الحواسيب فائقة السرعة، وخبرة أدنوك الواسعة في مجال النفط والغاز وجودة بياناتها واتساع نطاقها والاستفادة منها في تعزيز فعالية العمليات التشغيلية في جميع المراحل والجوانب، إضافة إلى تبني أساليب مبتكرة وجديدة لعمليات الاستكشاف والإنتاج والنقل والمعالجة والتوزيع والمبيعات.
وكانت AIQ بدأت في عدد من مشاريع الذكاء الاصطناعي في مختلف عمليات قطاع النفط والغاز مثل تعزيز أداء عمليات الحفر، ونمذجة المكامن، واكتشاف التآكل، ومن المخطط أن يتم توسيع نطاق المشاريع ليشمل مجالات أخرى.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©