الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الإمارات مستعدة لاستضافة زوار «إكسبو دبي»

الإمارات مستعدة لاستضافة زوار «إكسبو دبي»
30 سبتمبر 2020 22:16

مصطفى عبدالعظيم (دبي)

بعد عام من الآن ينطلق إكسبو 2020 دبي، خلال الفترة من الأول من أكتوبر 2021 وحتى 31 مارس 2022، حاملاً معه طموح العالم لرسم ملامح مستقبل جديد للبشرية بعد جائحة كوفيد-19، التي كانت سبباً في «الإغلاق الكبير» الذي لم يسبق للعالم أن شهده منذ قرون، ما تسبب في تأجيل إقامة المعرض عاماً كاملاً.
ومع اكتمال المشهد في موقع إكسبو 2020 دبي، يكتسب الحدث في موعده الجديد، زخماً عالمياً أوسع وأكثر أهمية، بالنظر إلى التحديات التي فرضتها الجائحة، والتي جعلت شعاره «تواصل العقول وصنع المستقبل» مطلباً عالمياً لتجسيد التضامن العالمي في مواجهة التحديات والاستفادة من مشاركة أكثر من 200 جهة، تمثل 190 دولة، للتفكير في حلول ملموسة لخدمة البشرية وطرحها وتنفيذها.
وقبل عام على موعد انطلاق الحدث العالمي الكبير، باتت دولة الإمارات العربية المتحدة على أهبة الاستعداد لاستضافة أول إكسبو دولي يقام في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا، حيث أصبحت جميع فرق العمل في مختلف القطاعات الحيوية المحلية والاتحادية والخاصة جاهزة لاستقبال أكثر من 190 دولة مشاركة، وتترقب الترحيب بملايين الزوار في منصة مثالية بنيت بإبداع جمع الفن المعماري، وأحدث التقنيات العالمية بهدف تعزيز التعاون وتجسيد شعار «تواصل العقول وصنع المستقبل».
 مع بقاء 365 يوماً على فتح إكسبو 2020 دبي أبوابه للعالم أجمع، يبلغ الترقب والحماس ذروتهما في الموقع البالغة مساحته 4.38 كيلومتر مربع، والذي سيستضيف أكبر حدث يقام في العالم العربي. 
في أكتوبر من العام المقبل، سيدعو إكسبو 2020 العالم لدخول ساحته والاحتفال بالحياة والعودة إلى الاكتشاف في أول حدث ضخم يقام لإعادة التواصل بين الناس والثقافات وأفراد المجتمع منذ جائحة كوفيد-19.

وتيرة سريعة 
 رغم تفشي وباء كوفيد-19، واصل التقدم في موقع إكسبو 2020 بوتيرته السريعة، حيث شهد الموقع إنجاز أكثر من 210 ملايين ساعة عمل، واكتمال جميع الإنشاءات الدائمة التابعة لإكسبو.
وستنتهي أعمال تجهيز المباني، وتنسيق المناظر الطبيعية، وتشييد أجنحة الدول في نهاية العام الجاري. 
 في ضوء التقدم والاستعدادات للحدث الدولي، أكد عدد من قادة القطاعين العام والخاص في دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة على جاهزية الإمارات ودبي لاستضافة الحدث العالمي وزواره من الدولة ومن أنحاء العالم كافة. 
 وقال سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني، رئيس مؤسسة مطارات دبي الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لمجموعة طيران الإمارات، رئيس اللجنة العليا لإكسبو 2020 دبي: «بعد عام من الآن، وتزامناً مع احتفال دولة الإمارات العربية المتحدة بيوبيلها الذهبي وتطلعها لخمسين سنة قادمة، سنجمع العالم كله في إكسبو دولي استثنائي، قائم على قيم التضامن والتعاون والابتكار، وهي القيم والمبادئ التي كانت من أهم مقومات نجاح مشروعنا الاقتصادي الذي لم يتوقف عن التجديد والتأقلم مع كل المتغيرات التي شهدها العالم على مر العقود.
وسيشكل إكسبو 2020 دبي محطة مهمة في مسيرتنا الإنمائية ستليها محطات أخرى بذات الطموح والعالمية. 
لقد تبنينا التعاون والعمل المشترك ركيزةً أساسية في نهج عملنا في إكسبو 2020 مع الدول المشاركة، والجهات الحكومية المحلية والاتحادية التي كانت دائما على أهبة الاستعداد لتقديم الدعم الذي نحتاجه، والشركاء من المؤسسات الخاصة ومع كل فئات المجتمع.
واختتم سموه قائلاً: «نحن على أتم الاستعداد لاستقبال العالم في هذا الحدث العالمي ونسعى لأن يمتد تأثيره إلى ما هو أبعد من الأشهر الستة لانعقاده، وأن يكون إرثه الأبرز هو الأثر الإيجابي الذي سيتركه في حياة وعقول وقلوب الملايين في كل أنحاء العالم.».
 وقال معالي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان وزير التسامح والتعايش، المفوض العام لإكسبو 2020 دبي: «بدأ العد التنازلي لعام على انطلاق حدث أرادت قيادة دولة الإمارات أن يكون استثنائياً، يليق بإنجازات دولتنا الطموحة التي ستوقد العام المقبل شمعتها الخمسين، وستحتفل مع العالم بيوبيلها الذهبي، وباستراتيجيتها التنموية لخمسين سنة مقبلة».
 وأضاف معاليه «في إكسبو الإمارات ستجتمع الشعوب لتكتشف النتائج المذهلة التي يمكن أن تتحقق عندما نتحد وراء أهداف سامية.

  • إنجاز تجهيز المباني وتنسيق المناظر الطبيعية وتشييد أجنحة الدول قبل نهاية العام الجاري (من المصدر)
    إنجاز تجهيز المباني وتنسيق المناظر الطبيعية وتشييد أجنحة الدول قبل نهاية العام الجاري (من المصدر)

التسامح
كما سيطلع العالم على خصلة التسامح الراسخة في نفوسنا، وقيمتها المتأصلة في مجتمعنا، وسنوضح لكافة شعوب الأرض كيف جعلنا التسامح نهجا نستذكره في معاملاتنا وقراراتنا اليومية، وكيف باتت قيمة التعاون مستدامة في نفوسنا نورثها للأجيال، وكيف أن التسامح أساس لمواصلة النمو والتطور، فمن غير التسامح لا يؤتي التعاون أفضل أُكله.
وأضاف «نعم يمر العالم في أزمة، ولكن ما تعلمناه من تاريخنا وثقافتنا ومن قياداتنا في الإمارات هو أن مسيرة التقدم لا ولن تتوقف مهما كبرت الصعاب، وهي رسالة ننقلها للعالم ليس من باب الشعارات، بل من خلال فتح أبوابنا في إكسبو للجميع من أجل توحيد رؤانا لمستقبل الإنسانية، وليكون إكسبو 2020 في الإمارات العربية المتحدة نقطة تحول لمنطقتنا وللعالم تسهم في دعم الابتكار والإبداع وتبادل الأفكار وتطويرها من أجل خير البشرية.. كل البشرية».
وقال معالي محمد إبراهيم الشيباني مدير عام ديوان صاحب السمو حاكم دبي، نائب رئيس اللجنة العليا لإكسبو 2020 دبي: «إن توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، ومتابعته المستمرة لكافة مراحل إنجاز هذا المشروع الوطني الكبير آتت ثمارها في إلهام شباب وشابات الإمارات وكافة مؤسساتنا وتمكينها من إتمام كافة الأعمال الإنشائية والاستعدادات العملياتية قبل أكثر من عام على افتتاح إكسبو.
واليوم تنتظر دبي والإمارات هذا الحدث العالمي الكبير ليكون الحدث الذي يؤكد للعالم أن دبي هي المركز العالمي الجامع لكل فكر ريادي ولكل استثمار طموح.
ومنصة إكسبو توفر للجميع مكاناً لسبر آفاق جديدة وخلق شراكات تتلاءم مع احتياجات القرن الواحد والعشرين. وما وجود أكثر من 190 دولة وشركات من كل أنحاء العالم ستشاركنا في هذا الحدث العالمي الكبير إلا تأكيد على الدور التنموي الفعّال الذي تلعبه دبي عالمياً، ونقول للعالم اليوم بمناسبة بدء العد التنازلي لعام الافتتاح إن دبي والإمارات على أتم الاستعداد للترحيب بكم واستقبالكم في أكتوبر 2021».

الإبداعات الإنسانية
وقال معالي الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان عضو المجلس التنفيذي في أبوظبي، وعضو اللجنة العليا لإكسبو 2020: «بالتعاون مع أكثر من 190 دولة قطعنا شوطا كبيرا في مسيرة الاستعداد لاستضافة العالم على أرض دولة الإمارات الطيبة، والترحيب بالجميع، والعمل معهم لتحقيق المزيد من الإبداعات الإنسانية ودعم منجزاتها ونبوغها، وسيكون إكسبو 2020 دبي منصة إماراتية بامتياز تجسد طموح قيادتها الرشيدة في تعزيز التعاون الدولي والعمل المشترك». 

تطلعات الإنسانية
وأضاف معاليه: «نعمل بجد ليرعى إكسبو 2020 دبي من خلال شراكاته وشركائه والمشاركين فيه الابتكار بما يخدم تطلعات الإنسانية، ويساهم في تحقيق التنمية المستدامة، ويؤسس لشراكات تستمر لما بعد 2022 في المنطقة والعالم».
وقال خليفة الزفين الرئيس التنفيذي، لمؤسسة مدينة دبي للطيران ودبي الجنوب، وعضو اللجنة العليا لإكسبو 2020: «تتخذ قيادتنا الرشيدة من إكسبو 2020 منصة للتأكيد على مكانة دبي كواحدة من أكثر الوجهات المفضلة عالمياً في مختلف المجالات، وهو ما يدفعنا إلى تضافر جهودنا مع مختلف مؤسساتها لإنجاح هذا الحدث، وتقديم نسخة استثنائية تبعث على الفخر والاعتزاز في نفوسنا. 
وقال معالي مطر محمد الطاير المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات، وعضو اللجنة العليا لإكسبو 2020:«أنجزت هيئة الطرق والمواصلات معظم المشاريع الإنشائية للطرق والمواصلات ضمن الخطة المتكاملة لتلبية متطلبات استضافة دبي لإكسبو 2020 دبي، حيث دشن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في يوليو الماضي (مسار 2020) لتمديد الخط الأحمر لمترو دبي من محطة «جبل علي» إلى موقع إكسبو 2020 بطول 15 كيلومتراً، وبتكلفة تفوق 11 مليار درهم.
 وأضاف الطاير: تقوم الهيئة حاليا بتطوير 14 محطة ومواقف للحافلات تخدم إكسبو 2020. 

مشاريع نوعية
وقال داوود الهاجري مدير عام بلدية دبي، وعضو اللجنة العليا لإكسبو 2020: مع تسارع وتيرة الاستعدادات لاستقبال فعاليات إكسبو، تتضافر جهود مختلف مؤسسات الدولة، لإنجاح هذا الحدث الضخم، لتعلن عن جاهزيتها التامة عبر الانتهاء من مشاريعها النوعية لاستقبال هذا الحدث العالمي، حيث قامت بلدية دبي بتنفيذ مشاريع الري والزراعة في الطرق المؤدية والمحيطة لإكسبو، وعلى موقع تبلغ مساحته 2.450.000 متر مربع
قال محمد العبّار، مؤسس «إعمار العقارية» وعضو اللجنة العليا لإكسبو 2020: لاشكّ في أن إكسبو 2020 هو الحدث الأبرز الذي ستستضيفه المنطقة، وسيمثّل دعماً قوياً لمختلف القطاعات في الدولة، بما في ذلك قطاع العقارات الذي بدأ بالفعل استشعار زخم المعرض.
وقال هلال سعيد المري مدير عام دائرة السياحة والتسويق التجاري، مدير عام سلطة مركز دبي التجاري العالمي، وعضو اللجنة العليا لإكسبو 2020: أصبحنا اليوم في موقع يسمح لنا بتخطي التحديات العالمية الحالية بنجاح، وكذلك المساهمة في ضمان ريادة مستقبل الأعمال والسياحة العالمية.
وأكد معالي الفريق عبدالله خليفة المري، القائد العام لشرطة دبي، رئيس المجلس الأمني للتحضير لاستضافة إكسبو 2020 إنهم يعملون بشكل متواصل، استعداداً للحدث التاريخي إكسبو، والمزمع انعقاده مع احتفالات دولة الإمارات العربية المتحدة بالذكرى الخمسين لتأسيسها. 

سلطان الجابر: آثار إيجابية كبيرة على مختلف المجالات
 قال معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، وعضو اللجنة العليا لإكسبو 2020 دبي: مع بدء العد التنازلي لإقامة إكسبو 2020 دبي في الأول من أكتوبر 2021، يستمر العمل والاستعدادات لافتتاح هذا الحدث العالمي في موعده الجديد المحدد.
ونحن على ثقة بأن استضافة دولة الإمارات للبلدان المشاركة من مختلف أنحاء العالم في عام 2021 سيكون لها آثار إيجابية كبيرة على مختلف المجالات، بما فيها الاقتصادية والصناعية والتجارية والاجتماعية والسياحية، وستبشّر بانطلاق مرحلة جديدة من النشاط في هذه القطاعات وغيرها. 
 وأضاف: بفضل الرؤية السديدة للقيادة، تنتهج دولة الإمارات مبدأ التعاون والانفتاح والتسامح والوسطية، ومن خلال شعار «تواصل العقول وصنع المستقبل» لا شك بأن إكسبو سيقوم بدور استراتيجي كمنصة رائدة تجمع الناس من مختلف الأعراق والثقافات والمعتقدات، لتتضافر جهودهم وتسهم في إرساء رؤية عالمية جديدة لمرحلة ما بعد جائحة كوفيد-19، والتي سيزداد فيها التركيز على الاستفادة من ابتكارات العصر الصناعي الرابع والتكنولوجيا المتقدمة المرتبطة به لإيجاد حلول تسهم في بناء مستقبل مشرق لأجيال الغد.
ولا شك بأن رؤية القيادة بإنشاء وزارة للصناعة والتكنولوجيا المتقدمة ستسهم في تعزيز الاستفادة من الفرص الكبيرة المصاحبة لإكسبو لتعزيز النمو والتقدم من ناحية الابتكارات والتكنولوجيا الذكية والمتطورة بشكل عام، وبشكل خاص تلك التي تسهم في نمو القطاع الصناعي.

ريم الهاشمي: بث روح الأمل
قالت معالي ريم الهاشمي، وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي، المدير العام لمكتب إكسبو 2020 دبي: لم توفر قيادتنا الرشيدة من توجيه أو جهد أو مورد ليكون إكسبو 2020 دبي المنصة المعبرة عن كل ما تمثله الإمارات من قيم وطموح وإرادة وعزيمة لصنع مستقبل لنا، لمنطقتنا وللعالم تفخر به الأجيال.
وأضافت: أمام إكسبو مهمة واضحة وهي بث روح الأمل، وخلال الأسابيع المقبلة، سنبدأ في نشر تفاصيل وأفكار جديدة عن الفضاء والصحة والرفاهية والسفر والاتصال وغيرها من الموضوعات التي تمثل ركائز أساسية بالنسبة لهذه النسخة من إكسبو الدولي.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©