السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

تقرير دولي: الإمارات تواصل ازدهارها الاقتصادي

بيئة الأعمال الداعمة ضمنت استمرار الازدهار الاقتصادي (أرشيفية)
31 أغسطس 2020 01:06

دبي (الاتحاد) 

أرست دولة الإمارات ركائز اقتصادية قوية أهلتها لاغتنام الفرص الناشئة خلال مرحلة ما بعد جائحة كوفيد - 19، وفقاً لتقرير أصدره مكتب الاستثمار الرئيس في وحدة إدارة الثروات العالمية لدى UBS، مؤكداً قدرتها على مواصلة النمو والازدهار بفضل بيئتها الداعمة للأعمال.
وأشار تقرير، المؤسسة، إلى دور العولمة في دفع عجلة التجارة الدولية، وتحقيق منافع إيجابية للأسواق الناشئة على مدار العقود الماضية، قبل أن تطرأ على المشهد جملة من التأثيرات الجانبية السلبية، ومنها تداعيات أزمة فيروس كورونا التي سرّعت النزعة المتزايدة نحو التوطين. كما أبرز مزايا من شأنها مُساعدة الاقتصادات على الاستجابة لموجة التحوّل على مستوى سلاسل التوريد، ومنها تنامي التقارب الجغرافي والثقافي، وتراجع العقبات أمام الأنشطة التجارية، وتوافر بيئة داعمة للأعمال وتطبيق هيكلية اقتصادية متنوعة في قطاع التصنيع، إضافة إلى الاعتماد على قوة عاملة ماهرة، وقادرة على الازدهار وسط عالم يرتكز في تقدّمه على مجالات الرقمنة والأتمتة.
وقال مايكل بوليجر، مدير مكتب الاستثمار الرئيس في إدارة الثروات لدى بنك UBS، والباحث المشارك في إعداد التقرير: «أزمة كوفيد - 19 جعلت العالم أكثر ضعفاً من الناحية الهيكلية، ما يحمل تأثيرات كبيرة على الأسواق الناشئة في السنوات المقبلة، بسبب تراجع مظاهر العولمة بوتيرة مُتسارعة وانتقال عمليات الإنتاج إلى بلدان ومواقع أقرب جغرافياً. وعلى الرغم من توقع حدوث هذا التحول تدريجياً، فإنه يتوجب على المستثمرين استكشاف الأهمية المتزايدة للاستثمارات المستدامة، في ضوء الفرص والتحديات الناشئة عن عمليات التحول الرقمي والأتمتة المُرتبطة بالثورة الصناعية الرابعة، واستخدام الروبوتات، بالإضافة إلى ظاهرة التغير المناخي وتأثيراتها على الأمن الغذائي».
واستعرض التقرير قدرة دولة الإمارات العربية المتحدة على مواصلة النمو والازدهار في ظل النموذج الجديد واستفادتها من سلاسل التوريد المحلية بفضل بيئتها الداعمة للأعمال، وتطبيق إجراءات التنويع الاقتصادي الناجحة، والاستفادة من القوة العاملة الدولية، وتبني نهج حكومي استشرافي قائم على الاستفادة من التكنولوجيا المُتقدمة.
وإلى جانب احتضانها قطاعات مزدهرة مثل المعادن والأدوية والأغذية والمشروبات ومعدات النقل والدفاع والفضاء، نجحت الإمارات العربية المتحدة في وضع استراتيجيات واضحة لتعزيز مساهمة الروبوتات وتقنيات التصنيع المتقدمة في بناء اقتصاد محلي مزدهر للمستقبل.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©