الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

%90 زيادة عدد مهندسات «أدنوك» منذ 2017

%90 زيادة عدد مهندسات «أدنوك» منذ 2017
28 أغسطس 2020 00:39

سيد الحجار (أبوظبي)

نجحت أدنوك خلال السنوات الأربع الماضية في زيادة نسبة تمثيل المرأة في الوظائف الإدارية العليا ومجالس إدارات شركات المجموعة. إضافة إلى ذلك، تعمل أدنوك على تطبيق عدد من السياسات الفعالة، وتطوير وتهيئة بيئة العمل التي تجذب المزيد من النساء من أصحاب المواهب والكفاءات، وتوفير الفرص التي تحقق تطورهن المهني في الشركة. 
وخلال الأعوام القليلة الماضية، قامت أدنوك بتعيين ثلاث رئيسات تنفيذيات، ورفع نسبة تمثيل النساء في المناصب الإدارية العليا إلى %16 من خلال تعيين 22 امرأة في مجالس إدارات 15 من شركات المجموعة، كما حققت الشركة زيادة بنسبة %90 في عدد المهندسات العاملات في شركات المجموعة منذ عام 2017، بالإضافة إلى توفير برامج التطور المهني المخصصة للنساء، ودعم الأم العاملة من خلال توفير حضانات لرعاية الأطفال في أماكن العمل، وتمديد إجازات الأمومة، والعمل المستمر على تحسين بيئة العمل، وتوفير التسهيلات اللازمة للعمل في مواقع عمليات الشركة الخارجية. 

تمكين المرأة
وقالت منى المهيري رئيس تنفيذي، شركة فيرتل لـ«الاتحاد»: تدرك أدنوك أهمية تحقيق التوازن بين الجنسين، وتمكين وتنمية القدرات القيادية للمرأة، إدراكاً منها لأهمية المرأة ودورها وتأثيرها الإيجابي على نجاح أعمال الشركة. 
وحول مسيرتها الوظيفية، ودور شركة أدنوك في تطوير وتمكين الكوادر النسائية الإماراتية، قالت المهيري: بدأت مسيرتي المهنية في أدنوك البرية كأول امرأة تعمل كمهندسة متخصصة في «تآكل المواد» في المجموعة، وتسلمت أول منصب قيادي، كقائد فريق، في العام 2009، ومن ثم شغلت عدة مناصب ومستويات إدارية، إلى أن حظيت بفرصة تولي منصب الرئيس التنفيذي لشركة فيرتل في بداية سنة 2020.

تطوير مهني
وقالت دكتورة غوية النيادي، نائب رئيس، الخدمات الطبية للمجموعة، شركة أدنوك: برهنت المرأة الإماراتية على قدرتها وإمكانياتها على العطاء في كافة الظروف، ويرجع السبب لهذا النجاح لرؤية القيادة الرشيدة ودعمها المستمر لتحقيق التوازن بين الجنسين في كافة المجالات، واليوم وفي ظل الظروف الاستثنائية التي يمر بها العالم، لعبت المرأة الإماراتية دوراً رائداً في إدارة وتنفيذ استجابة دولة الإمارات الفعالة لاحتواء انتشار فيروس كورونا «كوفيد-19»، سواء في خط الدفاع الأول، أو من خلال العمل على دعم ومساندة العمليات الحيوية. 

مشاركة فعالة
بدورها، قالت عبير السويدي مدير قسم الخدمات التنفيذية للمجموعة، شركة أدنوك: يوم المرأة الإماراتية يشكل مناسبة لتسليط الضوء على المشاركة الفعالة للمرأة في أدنوك خلال التصدي لجائحة فيروس كورونا. 
وقالت السويدي: تستثمر «أدنوك» في كوادرها البشرية، وتخلق فرصاً متساوية للنمو والتطور المهني بالنسبة للرجال والنساء، والمقياس هو الجدارة، وخير دليل على ذلك، وجود ثلاث نساء في منصب الرئيس التنفيذي في شركات المجموعة، كما أن العنصر النسائي موجود بكثرة في الحقول والمصانع والمصافي.

تحمل المسؤولية
إلى ذلك، أوضحت مهرة البلوشي، مهندسة إنتاج، أدنوك البرية، أنه في ظل جائحة كوفيد-19 أثبتت المرأة الإماراتية قدرتها على تحمل المسؤولية والتواجد في خط الدفاع الأول بكل عزيمة في مختلف ميادين العمل من أجل خدمة الوطن، حتى جعلت من دولة الإمارات نموذجاً يحتذى به في ظل الظروف الاستثنائية، فلذلك تستحق كل الثناء والتقدير في هذا اليوم. وتابعت البلوشي: وفرت «أدنوك» جميع الإمكانيات لخلق بيئة تساعد المرأة على الالتحاق بالعمل في الحقول البرية والبحرية، ودعمها لتولي وظائف قيادية تسهم في تقدم عجلة الاقتصاد. 

مثال يحتذى
ومن جانبها، أكدت فاطمة السويدي، مهندسة تخطيط، أدنوك البحرية، أن المرأة الإماراتية أصبحت اليوم مثالاً يحتذى به في المجالات كافة. وأضافت: من طبيعة عملي في الحقل أرى وأستشعر الإلهام من زميلاتي اللاتي أفخر بهن، سواء كن يعملن في الحقول البرية أو البحرية، ووجودي في الصفوف الأمامية في جزيرة ياس أثناء جائحة كوفيد-19، كان فرصة لتحدي الذات وإثبات أني قادرة على خدمة وطني خلال الشدائد والأزمات. 
وتابعت السويدي: شعوري بالفخر والامتنان والمسؤولية لا يوصف؛ كوني من أوائل المهندسات اللاتي يعملن في حقل بحري في شركة أدنوك، الشركة الحافلة بالإنجازات، وأسعى لأن أصبح مثالاً للمرأة الإماراتية التي يحتذى بها، وأن أشجع من خلال عملي المرأة الإماراتية للانضمام إلى قطاع النفط والغاز. 

تطوير المجتمع
ومن جهتها، قالت أسماء الكندي، نائب رئيس تنفيذي، الموارد البشرية والشؤون الإدارية، آسيا- المحيط الهادئ، بروج: يأتي يوم المرأة الإماراتية ليحتفي ويكرم جهود وإنجازات المرأة الإماراتية ومشاركتها الفعالة في تنمية وتطوير المجتمع والأعمال بحد سواء، وفي جائحة كوفيد-19 برز دور المرأة الأم والموظفة والمربية في معالجة التحديات المترتبة على هذه الجائحة.
وعن أهمية عملها بشركة رائدة في تطبيق مبادرات التوازن بين الجنسين، وما هي الفرص التي قدمتها أدنوك للمرأة الإماراتية، قالت الكندي: أشعر بالفخر والمسؤولية معاً، فأنا أفخر بأن أكون ضمن منظومة تعزز وتدعم مسيرة المرأة، كشريك فعال وكفؤ لإدارة الأعمال.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©