السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

تصنيع قمر صناعي رابع لـ «الثريا» وإطلاقه في 2024

تصنيع قمر صناعي رابع لـ «الثريا» وإطلاقه في 2024
28 أغسطس 2020 00:40

رشا طبيلة (أبوظبي)

أعلنت شركة الياه للاتصالات الفضائية «ياه سات»، مشغل الأقمار الصناعية الرائدة عالمياً ومقرها دولة الإمارات، أمس، عن شراكة بقيمة استثمارية تصل إلى ملياري درهم، بينها وبين «الثريا» وشركة «إيرباص»، لتصنيع قمر «الثريا» الرابع Thuraya 4-NGS، والعمل على إطلاقه وتشغيله عام 2024، إضافة إلى تجديد كامل أسطول الأقمار الصناعية للثريا والمحطات الأرضية.
ويعد هذا القمر الجديد، الجيل الجديد من نظام الاتصالات المتنقلة الذي سيساهم في دعم استمرارية خدمات الثريا على النطاق الترددي L-band، وسيعمل على زيادة السعة الفضائية، وتوسيع نطاق التغطية عبر مناطق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، وتمكين الجيل الجديد من حلول الاتصالات الفضائية لجميع العملاء، بما في ذلك القطاع الحكومي والدفاع والمؤسسات والقطاعات التجارية.
وتماشياً مع خطط «الياه سات» المستقبلية للثريا، تعد هذه الخطوة مهمة في استراتيجية تجديد أسطول «الثريا» وطرح إمكانيات الجيل الجديد من الاتصالات الفضائية، والتي تتضمن تحسيناً وتطويراً شاملاً لكافة منصاتها الأرضية والفضائية، مما يتيح مجموعة جديدة من الخدمات والمنتجات والحلول عبر نطاق تغطية أكبر.
وستعمل الإمكانيات الجديدة على تعزيز ريادتها في العديد من المجالات، مثل الحلول البحرية وإنترنت الأشياء وحلول البيانات، حيث تقدم مجموعة واسعة من الإمكانيات الإنتاجية، وأعلى السرعات المتاحة في الأسواق، إضافة إلى تعزيز مكانة «الثريا» في سوق الاتصالات الفضائية الصوتية المتنقلة.
وقال خالد عبدالله القبيسي، رئيس مجلس إدارة شركة «الياه سات» والرئيس التنفيذي لقطاع صناعة الطيران والطاقة النظيفة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في شركة «مبادلة»، خلال مؤتمر صحفي افتراضي عقد أمس بين الشركاء: «إن التزامنا بأكثر من ملياري درهم يؤكد مكانتنا كشركة رائدة في السوق، حيث نعمل على إنشاء نظام متعدد الأغراض، يتمتع بالمرونة والكفاءة وبإمكانيات فائقة تناسب التنوع والنمو في المستقبل».
وأضاف: «سيلعب قمر Thuraya 4-NGS دوراً هاماً من خلال تزويد العملاء بحلول اتصالات فضائية متقدمة ومعقولة التكلفة، بمستويات أداء وموثوقية وأمان، تجعلنا من الرواد في مجال تكنولوجيا اليوم».
وقال علي الهاشمي، الرئيس التنفيذي لشركة «الثريا» والمدير العام لوحدة «الياه سات للخدمات الحكومية»: «سيعمل قمر Thuraya 4-NGS على تطوير إمكانياتنا على النطاق الترددي L-band، حيث سيتيح لعملاء الثريا والياه سات للخدمات الحكومية مجموعة واسعة من الحلول القابلة للتنقل بين شبكات الاتصالات الفضائية الثابتة والمتنقلة، الأمر الذي يعد مهماً في توفير حلول دفاعية مبتكرة لعملائنا في القطاع الحكومي».
وأضاف:«ستعمل خدمات الاتصالات المتنقلة، التي سيتم توفيرها لعملائنا وشركائنا الحاليين والمستقبليين، على تعزيز مكانتنا في السوق وفتح الأفق لمرحلة جديدة من الابتكار والنمو». وأشار الهاشمي، خلال المؤتمر الصحفي، إلى أن الهدف الرئيسي من إطلاق القمر الرابع خدمة القطاعين الحكومي والتجاري، والاستمرار في تقديم خدمات الصوت والانتقال لخدمات البيانات الرقمية.
وقال: «نجري دراسات حالياً لإطلاق قمر صناعي خامس للثريا»، مبيناً أنه سيتم تصنيع وتجميع القمر الصناعي الجديد عن طريق إيرباص في فرنسا، وتحديداً في منطقة تولوز، وسيشارك في تصنيعه وتجميعه نخبة من الكوادر الوطنية مع فريق التصنيع».
وأوضح الهاشمي أن القمر الصناعي الرابع سيعطي تغطية أكبر للثريا في آسيا وأفريقيا وأوروبا وأستراليا وشمال روسيا، إضافة إلى منطقة المحيط الهندي والأطلسي، حيث سيقدم تغطية أكبر وبسرعة أكبر.

إيرباص: أحدث تقنيات للحمولة الفضائية
قال جان مارك نصر، رئيس أنظمة الفضاء في شركة إيرباص: «تجمع بين شركة إيرباص وشركة الياه سات علاقة تمتد لأكثر من عشر سنوات، والتي تميزت بالعديد من النجاحات والمشاريع المشتركة، كما تعد اتفاقية اليوم، دليلاً آخر على مستوى الابتكار والتميز الهندسي الذي تتمتع به أقمارنا الصناعية التي تقع في مدار ثابت بالنسبة للأرض».
وأضاف نصر: «يتميز قمر الثريا الرابع بأحدث تقنيات المعالجة الإلكترونية للحمولة الفضائية، الأمر الذي يمنحه المزيد من المرونة والقدرة على التكيف خلال فترة عمله في المدار، كما يعزز هذا المشروع الرائد الذي أطلقته الياه سات، المكانة العالمية الريادية لشركة إيرباص للدفاع والفضاء في مجال الأقمار الصناعية للدفع الكهربائي».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©