الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«جمارك دبي»: 5.9 مليون معاملة جمـركية خلال 5 أشهر

«جمارك دبي»: 5.9 مليون معاملة جمـركية خلال 5 أشهر
24 أغسطس 2020 01:01

دبي (الاتحاد)

قفزت المعاملات الجمركية التي أنجزتها «جمارك دبي»، خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري، بنسبة 36% لتصل إلى 5.9 مليون معاملة، مقارنة مع 4.4 مليون معاملة للفترة ذاتها من العام الماضي، بحسب بيان صادر أمس.
وقال البيان: «تم إنجاز نحو 99.2% من المعاملات الجمركية، عبر القنوات الذكية والإلكترونية، بواقع 3.51 مليون معاملة عبر المنصات الذكية وبحصة 59.2% من إجمالي عدد المعاملات، و2.37 مليون معاملة عبر التطبيقات الإلكترونية، وبحصة 40%، فيما بلغ عدد المعاملات عبر القنوات الأخرى 47 ألف معاملة وبنسبة 0.8% فقط».
وسجلت البيانات الجمركية قفزة استثنائية، خلال الأشهر الخمسة من العام الجاري، بنسبة 42% لتصل إلى 5 ملايين بيان جمركي، مقارنة مع 3.5 ملايين للفترة ذاتها خلال العام الماضي، فيما بلغ النمو في طلبات تسجيل الأعمال نمواً استثنائياً بنسبة 95% إلى 107 آلاف طلب، مقارنة مع 55 ألف طلب للفترة ذاتها من العام الماضي.
وأضاف البيان: «أدت جمارك دبي دوراً رئيسياً لدعم سلسلة الإمداد عالمياً ومحلياً، وتمكنت الدائرة من تلبية متطلبات مرحلة الإجراءات الاحترازية لمواجهة كوفيد- 19 بالكامل، مع مواصلة العمل على مدار الساعة، دون التأثر بهذه الإجراءات، بفضل التقدم الكبير الذي حققته طوال السنوات الماضية في تطوير واستخدام أنظمة وتطبيقات تقنية المعلومات الذكية، فالعمليات الجمركية يتم إنجازها بالكامل من خلال نظام مرسال 2 الذي طورته الدائرة، كمنصة ذكية متكاملة للعمليات والخدمات الجمركية».
وحقق النظام نتائج متميزة في تحسين كفاءة العمل من خلال الموافقة التلقائية على نحو 97% من المعاملات الجمركية غير الخطرة في غضون دقيقتين دون أي تدخل بشري، وعلى صعيد عمليات المعاينة والفحص والتفتيش الجمركي، استطاع ضباط التفتيش الجمركي إنجاز مهمتهم الحيوية في حماية المجتمع من المخاطر الصحية والأمنية بإخلاص وتفانٍ في العمل من أجل خدمة الوطن في هذه الظروف الحرجة، مع الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية. 

التفتيش الجمركي
ونفذ قطاع التفتيش الجمركي استراتيجية متكاملة للتعامل مع هذه الجائحة، تهدف إلى تحقيق رؤية القيادة بالعمل بروح الفريق الواحد لمواجهة تحديات الفيروس، حيث وجهت الخطة بالتواصل الدائم مع كافة الجهات المعنية للاطلاع على آخر المستجدات والمشاركة الفاعلة في تنفيذ الخطط والأهداف التي يتم الاتفاق عليها، وتفعيل غرفة عمليات على مدار الساعة لتلقي التعاميم والملاحظات المحدثة.
وشددت محاور الخطة على إلزام جميع المفتشين بتعليمات الصحة والسلامة من خلال اتباع التدابير الوقائية للحماية من تفشي فيروس كورونا، وإجراء فحص دوري كل أسبوعين للمفتشين العاملين بنظام النوبات، وذلك للتأكد من سلامتهم وصحتهم، وتوفير ممر تعقيمي آمن للموظفين قبل البدء بأداء عملهم اليومي، حيث تم تزويد المراكز الجمركية المختلفة بممر المفتش الجمركي الآمن، كما تم تزويد المطارات وميناء جبل علي وميناء الحمرية بالكاميرات الحرارية، وتعقيم شامل لكبائن الشاحنات القادمة من منفذ حتا الحدودي. 
كما تم تطبيق بعض الإجراءات الاحترازية التي من شأنها أن تحفظ سلامة الكادر الوظيفي من المفتشين في المطارات وكذلك العملاء والمسافرين، ومن تلك الإجراءات الملصقات التحذيرية والتوعوية وعازل بلاستيكي بمواقع تقديم الخدمة، وملصقات أرضية لتحديد مناطق الوقوف والمحددة بمترين بين كل مسافر، وكذلك إعادة توزيع كراسي انتظار العملاء، بما يحقق معايير السلامة.

متطلبات التحفيز
أنجزت متطلبات مبادرات التحفيز للنشاط الاقتصادي، التي اعتمدتها دبي بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله»، وأطلقها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، لدعم قطاعات الأعمال والمستثمرين لتخفيف آثار تداعيات كرونا، وتضمنت المحفزات مبادرة رد ما قيمته 1% من التعرفة الجمركية البالغة 5% والمدفوعة للبضائع المستوردة التي يتم بيعها في السوق المحلي للدولة، والمسجل بيانها الجمركي بوضع الاستيراد خلال الفترة من 15/‏‏‏03/‏‏‏2020 ولغاية 30/‏‏‏06/‏‏‏2020، كما تقرر إلغاء جميع الضمانات البنكية والنقدية المطلوبة لمزاولة نشاط التخليص الجمركي والمحدد بمبلغ 50 ألف درهم، كما سيتم رد الضمانات الحالية المقدمة من شركات التخليص الجمركي القائمة، بالإضافة إلى إعفاء المراكب التجارية والخشبية التقليدية المسجلة في الدولة من رسوم خدمات الرسو للسفن القادمة والمغادرة ورسوم التحميل في مرفأ دبي وميناء الحمرية، وإلغاء شرط الصك المصرفي عند تقديم طلبات التظلمات الجمركية، بالإضافة إلى إلغاء شرط الدفعة الأولى المحدد بنسبة 25% لطلبات تقسيط الرسوم.

إدارة المخاطر
قامت إدارة الاستخبارات الجمركية بتسهيل تخليص شحنات الإغاثة للمواد الأساسية المرسلة للدول الشقيقة والصديقة في استجابة لدعمها في التغلب على فيروس كورونا خلال جائحة كورونا، وتسهيل عمليات التحقق والدقيق على شحنات الموارد الأساسية المتعلقة بالآمن الغذائي، بالإضافة إلى تطبيق إدارة المخاطر للحفاظ على عمليات التفتيش اليدوية عند الحد الأدنى الضروري، وتسريع التخليص الجمركي، واستهداف شحنات المستلزمات الطبية المقلدة، أو غير المطابقة للمواصفات، خلال فترة جائحة كورونا، وكذلك التنسيق الحثيث مع جهات إنفاذ القانون المحلية والاتحادية، وتوحيد عمليات الاستهداف لضمان مستوى التدفق السلس للبضائع والسلع الأساسية الاستهلاكية.
وكشفت جمارك دبي في أحدث بياناتها، أن عدد دقائق المحادثات الصوتية والمرئية للموظفين عبر برنامج «تيمز» سجل 8.5 مليون دقيقة خلال الفترة من 15 مارس إلى 2 يوليو، فيما بلغ عدد دقائق مشاركة الشاشة 2.1 مليون دقيقة، و إجمالي عدد الرسائل 1.1 مليون رسالة نصية، ومجموع الاتصالات الفردية والجماعية سجل 298 ألف اتصال.
وخلال مرحلة العمل عن بعد، وفرت جمارك دبي بيئة عمل تعزز من إنتاجية الموظفين، وتحوي جميع الأدوات اللازمة التي يحتاجون لها، عبر منظومة متكاملة من الأنظمة الإلكترونية المتنوعة، مثل برنامج سطح المكتب الافتراضي «الحاسب الافتراضي» وهي تقنية تقوم على إعطاء المستخدم سطح مكتب افتراضي يقوم على استضافة تطبيقات الحاسب الآلي، ومن ميزاته العمل من أي مكان.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©