الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

بمكاسب سوقية بلغت 22.8 مليار درهم.. زخم السيولة يعود إلى الأسهم المحلية

متعاملون في سوق أبوظبي (أرشيفية)
18 أغسطس 2020 00:59

يوسف البستنجي (أبوظبي)

دعمت عمليات شراء على أسهم القطاع المصرفي مؤشرات الأسواق المالية المحلية أمس، لتواصل ارتفاعها، مقرونة بزخم متصاعد في السيولة التي تجاوزت مليار درهم، فيما ربحت القيمة السوقية للأسهم المدرجة نحو 22.8 مليار درهم.
وارتفع المؤشر العام لسوق أبوظبي للأوراق المالية بنسبة 0.41%، فيما قفز مؤشر سوق دبي المالي بنسبة 1.03% وتظهر البيانات الصادرة عن أسواق المال ارتفاع الطلب على أسهم قيادية في القطاع المصرفي التي تقود التداولات حالياً، ما وفر دعماً مهماً لمؤشرات الأسعار بسبب الوزن الثقيل لهذه الأسهم في مؤشرات السوقين.
وفي سوق العاصمة أبوظبي بلغت قيمة التداول 475 مليون درهم تقريباً، فيما يعتبر مؤشراً على تحسن شهية المستثمرين للشراء، وتوافر سيولة محلية عالية، وشهدت جلسة الأمس إبرام 2841 صفقة تم من خلالها تداول 184 مليون سهم، وبلغت القيمة السوقية للأسهم المدرجة في السوق 682 مليار درهم تقريبا عند مستويات الإغلاق الرسمية المسجلة بنهاية جلسة الأمس.
وتركزت التداولات على عدد من الأسهم القيادية المدرجة بالسوق في مقدمتها سهم بنك أبوظبي الأول، بقيمة تداولات بلغت 117 مليون درهم واستقر سعر السهم عند مستوى 11.2 درهم للسهم، دون تغيير عن مستويات إغلاق أول أمس، تلاه التداولات على أسهم الشركة العالمية القابضة بقيمة بلغت 86.3 مليون درهم، وارتفع سعر السهم 0.06% ليبلغ 36.22 درهم للسهم، وجاء سهم شركة الدار العقارية بتداولات قيمتها 80.7 مليون درهم وارتفع سعر السهم 1.62% ليبلغ 1.88 درهم، ثم شركة طاقة بقيمة تداول بلغت 43.6 مليون درهم وارتفع سعر سهم الشركة بنسبة 11.94% ليبلغ 1.5 درهم.
وفي سوق دبي المالي شهدت الجلسة تداول 218 مليون سهم من خلال 3986 صفقة بقيمة إجمالية بلغت قيمتها الإجمالية 530 مليون درهم، منها 27 صفقة كبيرة مباشرة بقيمة 285.5 مليون درهم.
وتصدر سهم بنك الإمارات دبي الوطني قائمة الأكثر تداولاً بقيمة 87.6 مليون درهم، وارتفع سعر السهم 4.47% عند سعر الإغلاق البالغ 10.5 درهم للسهم، تلاه سهم إعمار بقيمة تداول بلغت 30 مليون درهم وانخفض سعر سهم الشركة بنسبة 0.71% عند سعر الإغلاق البالغ 2.78 درهم للسهم.
وقال وضاح الطه عضو المجلس الاستشاري لمعهد الأوراق المالية والاستثمار البريطاني في الإمارات، إن تحسن شهية الشراء لدى المستثمرين تجاه عدد من الأسهم القيادية خاصة القطاع المصرفي في سوق أبوظبي للأوراق المالية، قاد الطلب ودعمت المؤشر العام.
وأضاف: «على رغم من أن بعض البنوك زادت المخصصات لكنها بالمقابل قلصت التكاليف، وسط توفر سيولة عالية لدى القطاع المصرفي قابلة للإقراض والتمويل خاصة بعد التعديلات التي أقرها المصرف المركزي على المعايير التي تحكم إدارة السيولة والاحتياطيات».
وأوضح أن الوزن المؤثر لبعض الأسهم قدم دعماً لسوق دبي المالي ممثلاً بشكل رئيسي في ارتفاع سهم الإمارات دبي الوطني على خلفية الاستحواذ على بنك بلوم، في مصر، وكذلك سهم دبي الإسلامي الذي يملك وزناً مؤثراً في المؤشر العام للسوق.

%96 معدل التزام شركات دبي بالإفصاح
قال سوق دبي المالي إن الشركات المدرجة سجلت معدل التزام نسبته %96 من حيث الإفصاح عن نتائج النصف الأول، في حدود المهلة القانونية. وبلغ عدد الشركات الإماراتية، التي أفصحــت 47 شركة، وبلغ عــدد الشركات غير الإماراتية، 
13 شركة.

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©