الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

منطقة التجارة الحرة في أفريقيا تهدف إلى عقد أول اتفاق بحلول 2021

منطقة التجارة الحرة في أفريقيا تهدف إلى عقد أول اتفاق بحلول 2021
17 أغسطس 2020 00:46

جوهانسبرج (د ب أ)

أعلن الاتحاد الأفريقي أن أول اتفاق تجاري، في إطار منطقة تجارة حرة على مستوى أفريقيا، سوف يعقد في الأول من يناير، حيث من المقرر استئناف المباحثات المعلقة، عبر الإنترنت.
وذكرت وكالة «بلومبرج» للأنباء، أنه في حين دخلت منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية حيز التنفيذ من الناحية القانونية العام الماضي، تأخرت المعاملات التي كان من المقرر أن تبدأ في الأول من يوليو، حيث تسبب وباء كورونا في إعاقة المفاوضات بشأن بروتوكول التجارة في السلع، بما في ذلك الامتيازات الجمركية.
وأفاد الاتحاد الأفريقي، في بيان نُشر على موقعه على الإنترنت، بأن المفاوضات المعلقة سوف تختتم من خلال منصة افتراضية تجارية دبلوماسية أفريقية جديدة، يجري تطويرها، كشراكة بين القطاعين العام والخاص، بين مفوضية الاتحاد الأفريقي وأكثر من 20 شركة أفريقية متعددة الجنسيات.
ويقود التكتل القاري الاتفاق التجاري.
ويمكن أن تصبح المنطقة التجارية الحرة، التي من المقرر أن تعمل بكامل طاقتها بحلول عام 2030، أكبر منطقة تجارة حرة في العالم من حيث المساحة، حيث يحتمل أن يخدم السوق 1.2 مليار شخص، ويبلغ الناتج المحلي الإجمالي للمنطقة 5. 2 تريليون دولار.
ووقعت 54 دولة، من أصل 55 دولة في الاتحاد الإفريقي، على الانضمام إلى المنطقة -باستثناء إريتريا- بينما صادقت 28 دولة على الاتفاقية.
وتتخلف أفريقيا عن مناطق أخرى من حيث التجارة الداخلية، حيث تمثل التجارة داخل القارة 15% من الإجمالي، مقارنة بـ58% في آسيا، وأكثر من 70% في أوروبا.
وتهدف الاتفاقية إلى تغيير ذلك من خلال خفض أو إلغاء التعريفات الجمركية، عبر الحدود، على 90% من السلع، وتسهيل حركة رأس المال والأشخاص، وتشجيع الاستثمار، وتمهيد الطريق أمام إنشاء اتحاد جمركي على مستوى القارة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©