الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

587.6 مليون درهم أرباح «أبوظبي الإسلامي» النصفية

مصرف أبوظبي الإسلامي (الاتحاد)
13 أغسطس 2020 01:30

أبوظبي (الاتحاد)

أعلن مصرف أبوظبي الإسلامي، نتائجه المالية للنصف الأول من عام 2020، محققاً صافي أرباح بقيمة 587.6 مليون درهم وصافي الإيرادات يصل إلى 2.5 مليار درهم خلال النصف الأول من عام 2020. 
ويُعزى هذا الانخفاض في الأرباح بشكلٍ كبيرٍ إلى ارتفاع مخصصات خسائر التمويل في ظل التحديات غير المسبوقة التي ألقت بظلالها على البيئة التشغيلية، إلى جانب انخفاض الإيرادات على خلفية ظروف السوق الصعبة. وعلى الرغم من هذه التحديات، تمكّن مصرف أبوظبي الإسلامي من الحفاظ على مستويات قوية من رأس المال مع تحقيق معدل كفاية رأس المال بنسبة 18.18%، والتي تعتبر أعلى من الحد الأدنى التنظيمي، بالإضافة إلى المحافظة على مستويات السيولة الصحية ومحفظة التمويل المرنة، حيث وصل معدل تمويل العملاء إلى الودائع 83.1%.

خطوات داعمة 
وقال جوعان عويضة سهيل الخييلي، رئيس مجلس إدارة مصرف أبوظبي الإسلامي: «أظهرت هذه الفترة كفاءة ومرونة وحدات أعمال مصرف أبوظبي الإسلامي، كما أكدت المستوى العالي من التفاني، والعمل الجاد الذي يبذله فريق العمل الذي واصل تقديم خدماتنا للعملاء دون انقطاع في ظل البيئة التشغيلية الحالية المحفوفة بالتحديات والظروف الصعبة. وفي الوقت ذاته، واصل المصرف اتخاذ خطوات داعمة لإدارة المخاطر مع الاستمرار في توسيع مبادراتنا التي ترسي الأسس الداعمة لمواصلة نمو أعمالنا على مدى السنوات القادمة».
وأضاف: «على الرغم من تأثير ارتفاع المخصصات وبيئة الاقتصاد الكلي الصعبة على أرباحنا بشكل كبير خلال النصف الأول 2020، إلا أننا تمكّنا من مواجهة التحديات والآثار المترتبة على جائحة كوفيد - 19 بمنهجية مدروسة ومتزنة، حيث استطاع مصرف أبوظبي الإسلامي المحافظة على مستويات قوية من رأس المال والسيولة، كما حققنا زيادة في معدل كفاية الشق الأول من حقوق المساهمين ومعدل تمويل العملاء إلى الودائع مقارنةً بنهاية الربع الأول.  وحققت استثمارات المصرف في تحقيق أهداف استراتيجيته للتحوّل الرقمي نتائج إيجابية كبيرة، شملت تسجيل نمو قوي في قاعدة العملاء والمعاملات المصرفية عبر القنوات الرقمية. ففي النصف الأول من العام الجاري، شهدنا إقبالاً كبيراً على استخدام قنواتنا ومنصاتنا الرقمية على مستوى الخدمات المصرفية للعملاء من الأفراد والمؤسسات، حيث يستخدم نحو 60% من العملاء حلولنا وقنواتنا المصرفية الرقمية.

تملك الأجانب
وفي إطار تلبية طلب المستثمرين الدوليين المتنامي للاستحواذ على أسهم في مصرف أبوظبي الإسلامي، قمنا برفع نسبة تملك الأجانب من 25% إلى 40% من رأس المال، والذي من شأنه أن يعزز جهودنا المبذولة نحو توسيع وتنويع قاعدة المستثمرين لدينا في ظل الفترات الصعبة التي نعيشها حالياً».
وبدوره، قال محمد عبدالباري، الرئيس المالي لمجموعة مصرف أبوظبي الإسلامي: «حقق مصرف أبوظبي الإسلامي صافي أرباح بقيمة 587.6 مليون درهم خلال النصف الأول من عام 2020، مسجلاً انخفاضاً بنسبة 52% مقارنةً بالفترة ذاتها من العام الماضي. ويُعزى ذلك إلى التأثيرات والتداعيات المترتبة على البيئة التشغيلية المحفوفة بالتحديات والظروف الصعبة، التي شهدت تراجعاً في الأنشطة الاقتصادية وانخفاض الأسعار وارتفاع تكلفة التمويل. وعلى الرغم من انخفاض معدلات الأرباح في السوق، نجح مصرف أبوظبي الإسلامي في تحقيق واحد من أعلى هوامش صافي الأرباح في السوق بنسبة 3.6% خلال النصف الأول 2020، ويُعزى ذلك إلى التأثير الإيجابي الناجم عن انخفاض مستويات تكلفة التمويلات بفضل ارتفاع أرصدة الحسابات الجارية وحسابات التوفير التي تشكل 76% من إجمالي ودائع العملاء».
وأضاف قائلاً: «لقد واصلنا نهجنا المدروس في إدارة التكاليف عبر تنفيذ عدد من مبادرات ضبط التكلفة بنجاح، وهو ما أدى إلى تحقيق تحسن في التكاليف بنسبة 4.0% مقارنةً بالنصف الأول 2019». 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©