الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

50 شركة تدعو المساهمين لمراجعة الأرباح

50 شركة تدعو المساهمين لمراجعة الأرباح
12 أغسطس 2020 01:11

أبوظبي (وام)

 بلغ عدد الشركات المساهمة العامة التي أعلنت دعوة المساهمين غير المتسلمين أرباحهم خلال الفترة ما قبل 2015، نحو 50 شركة مدرجة في أسواق المال الإماراتية، وذلك قبل تحويلها إلى هيئة الأوراق المالية والسلع.
ويعكس العدد الكبير من الإعلانات التي جرى نشرها خلال الأيام الثلاثة الماضية بهذا الخصوص، الاستجابة الواسعة من قبل الشركات مع قرار هيئة الأوراق المالية والسلع الذي أعلنت بموجبه أنها بصدد إنشاء نظام خاص للتعامل مع أرباح الشركات المساهمة العامة المدرجة في الأسواق المالية غير المتسلمة من قبل المساهمين خلال الفترة ما قبل عام 2015.
ومنحت الهيئة الشركات مهلة لمدة 6 أشهر تنتهي في شهر يناير المقبل لتوزيع الأرباح غير المتسلمة عن الفترة المذكورة، وذلك قبل تحويلها إلى حساب الأمانات الذي ستخصصه لهذه الغاية بعد انقضاء المهلة المحددة، حيث ستقوم الهيئة بوضع نظام محاسبي ودليل إجراءات خاص بصرف تلك الأرباح لمستحقيها.
وسيساهم هذا الإجراء في القضاء على ظاهرة الأرباح غير المسلمة للمساهمين في أسواق المال الإماراتية.
يشار إلى أن الهيئة واعتباراً من عام 2016 طلبت من شركات الوساطة العاملة في الأسواق المالية تحديث قاعدة بيانات العملاء لديها، وكذلك الأسواق المالية، وأصدرت تعميماً للشركات المدرجة بتحويل الأرباح الموزعة على المساهمين لمقاصة السوق ليتم تحويلها للحسابات المصرفية للمساهمين.

تغريم شركتين لعدم الإفصاح عن النتائج السنوية
فرضت هيئة الأوراق المالية والسلع، غرامة مالية بواقع 80 ألف درهم على كل من شركتي «مجموعة الصناعات الوطنية القابضة»، والمخازن العمومية «أجيلتي»، المدرجتين في سوق دبي المالي، بسبب عدم الإفصاح عن البيانات المالية السنوية الأولية لعام 2019.
وأشارت الهيئة إلى أن عدم الإفصاح عن البيانات المالية السنوية الأولية لعام 2019، يشكل مخالفة لحكم المادة (36/7/أ) من قرار مجلس إدارة الهيئة رقم (3) لسنة 2000 في شأن النظام الخاص بالإفصاح والشفافية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©