الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«حديث الغرفة» نفذ 16 ندوة افتراضية عبر الإنترنت

محمد المهيري
4 أغسطس 2020 02:30

أبوظبي (وام)

ساهم برنامج «حديث الغرفة»، الذي أطلقته غرفة تجارة وصناعة أبوظبي مطلع يونيو الماضي، في نشر الوعي وتقديم المشورة حول أفضل سبل التعاطي مع آثار فيروس كورونا المستجد، في عدد من الجوانب الاقتصادية، ما أسهم بشكل كبير في تزويد الشركاء بالمعارف وأفضل الممارسات العالمية وإكسابهم الخبرات لتخطي التداعيات السلبية للأزمة، والعمل على الاستفادة من الفرص التي نتجت عنها.
 ونفذ برنامج «حديث الغرفة» 16 ندوة افتراضية عبر الإنترنت، سجل فيها نحو 6000 مشارك، ولايزال البرنامج مستمراً حتى يكمل 23 جلسة حوارية نقاشية تجمع بين الشركات المحلية وكبرى بيوت الخبرة العالمية.
 وأكد محمد هلال المهيري مدير عام غرفة تجارة وصناعة أبوظبي أن غرفة أبوظبي كانت من أوائل المؤسسات الناشطة في دعم القطاع الخاص منذ بداية أزمة انتشار وباء «كوفيد - 19»، حيث كانت مبادرة برنامج حديث الغرفة من أهم المبادرات الجديدة والفريدة من نوعها، مشيراً إلى أن البرنامج تم طرحه بالتعاون مع ممثلي كبرى بيوت الخبرة العالمية في المجال الاقتصادي، وقطاع الأعمال على مستوى العالم، مثل شركة ديلويت وشركة برايس ووترهاوس كوبرز وشركة إرنست ويونغ وشركة كيه بي إم جي، وشركة جارتنر، وأخيراً شركة سلوم وشركاه.
 ووصف المهيري البرنامج بأنه غير مسبوق، ويعتبر فريداً من نوعه لجهة إطلاقه كمنصة شاملة تفاعلية تغطي مجمل الموضوعات المهمة التي تعنى بالقطاع الخاص، وتساهم في مساعدته على الملاحة الآمنة في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها العالم أجمع نتيجة انتشار وباء/‏‏كوفيد - 19/‏‏ وتداعياته السلبية على الاقتصاد العالمي، وأوضح أن تفرد هذا البرنامج يتمحور حول جمع غرفة أبوظبي من خلال شبكة علاقاتها الواسعة، لكبار المستشارين العالميين تحت سقف واحد لهدف واحد، وهو دعم القطاع الخاص، ومواكبة جهود الحكومات المحلية والاتحادية والقيادة الرشيدة في مواجهة تحديات الأزمة الراهنة.
 وأشار مدير عام غرفة أبوظبي إلى أن برنامج حديث الغرفة طرح العديد من الموضوعات المهمة التي تتطلب الحديث عنها، بشكل يساعد مجتمع الأعمال في الحد من آثار الصعوبات والمعوقات التي يواجهونها، وذلك من خلال مناقشاتهم مع خبراء ومتحدثين ومستشارين من شركاء البرنامج.
 وأعرب مدير عام غرفة أبوظبي عن سعادته بما قدمه البرنامج منذ إطلاقه كمبادرة مجانية شكلت منصة تفاعلية لتقديم الثقافة والمعرفة والوعي بكيفية حسن التدبير خلال الأزمات الطارئة، مشيراً إلى أن البرنامج أتاح فرصة قيّمة للغرفة للاطلاع على هواجس وتساؤلات مجتمع الأعمال في العديد من الجوانب، وستكون القيمة والمعرفة والمناقشات التي تتم مشاركتها عبر مبادرة حديث الغرفة ذات أهمية وقيمة مضافة.
 واستهدف البرنامج قطاعات اقتصادية حيوية في إمارة أبوظبي، وهي تجارة التجزئة، والتعليم، والخدمات المالية، والإنشاءات والتجارة والخدمات، والرعاية الصحية، والضيافة والطعام وغيرها.
 وتناولت الجلسات الـ 16 الافتراضية لبرنامج حديث الغرفة، عدة موضوعات مهمة منها التفكير الاستراتيجي ما بعد كورونا، والتمحور والتكيف مع الوضع الطبيعي الجديد، كيف ستتغير بيئة العمل، وكيف تخطط وفق ذلك، وأهمية مرونة سلسلة التوريد في الأوقات المضطربة، وكيفية إدارة أصحاب الأعمال المتأثرين بكوفيد- 19 لعلاقات العمالة لديهم، طبقاً للقانون الإماراتي، بالإضافة إلى تسليط الضوء على الآثار المحاسبية والإفصاحات المترتبة على كوفيد - 19، وما يجب على الشركات القيام به، وإدارة الأزمات ووضع اعتبارات رئيسة للعودة إلى العمل. 
وناقشت الندوات عدة محاور منها ندوة إلكترونية حول التعليم كعامل من عوامل تمكين النشاط الاقتصادي، في ظل انتشار وباء كورونا، وندوة عن أهم 10 اتجاهات تكنولوجية استراتيجية تحتاج المنظمات إلى استكشافها في عام 2020. 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©