الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

القطاع الصناعي أكثر القطاعات المستهدفة من قراصنة «الإنترنت»

مشاركون في الجلسة (من المصدر)
22 يوليو 2020 01:31

أبوظبي (الاتحاد)

عقدت القمة العالمية للصناعة والتصنيع 2020 أمس، رابعة جلساتها النقاشية ضمن سلسلة الحوارات الافتراضية تحت عنوان: «الأمن السيبراني: حماية مستقبل القطاع الصناعي»، بمشاركة نخبة من كبار الشخصيات والخبراء في مجال الأمن السيبراني من كل من الاتحاد الدولي للاتصالات، و«جنرال إلكتريك»، و«يونايتد إيرلاينز»، و«جوود هاربور سيكيوريتي»، وجامعة دبلن.
وصرح هولين جاو، الأمين العام للاتحاد الدولي للاتصالات، بأن وباء كورونا أسفر عن ارتفاع كبير في عدد الجرائم الإلكترونية، مشيراً إلى أن القطاع الصناعي يأتي على رأس القطاعات المستهدفة، خاصة أن الشركات الصغيرة والمتوسطة معرضة وبشكل كبير للهجمات الإلكترونية.
وقال جاو: «ينبغي على جميع الشركات تبني ممارسات أقوى لتعزيز أمنها السيبراني، إذا ما أردنا حماية القطاع الصناعي وضمان مستقبل آمن لهذا القطاع. ويعتبر الاتحاد الدولي للاتصالات أن وضع القوانين التنظيمية أمر أساسي، بالإضافة إلى المعايير التي تضعها الشركات غير الحكومية، حيث تشكل هذه المعايير أداة مهمة في حماية أمن القطاع الصناعي».
وأشار جاو إلى أن وباء كورونا سلط الضوء على أهمية التقنيات والخدمات الرقمية للاقتصادات والمجتمعات في مختلف أنحاء العالم. ونوه بأن التقنيات الجديدة مثل شبكات الجيل الخامس (5 جي)، والذكاء الاصطناعي، والروبوتات، و«إنترنت الأشياء»، وغيرها من التقنيات، ستساهم في إحداث نقلة نوعية هائلة في القطاع الصناعي.
ويرى جاو أن التكنولوجيا الرقمية باتت أساس «الواقع الجديد» للعديد من الأفراد والحكومات والشركات حول العالم، مشدداً على ضرورة الاستفادة من دروس الأزمة الصحية العالمية، وتوظيف الجهود لتطوير مجتمع رقمي متكامل، وتوفير التقنيات والخدمات الرقمية للجميع حول العالم. 
وقال: «نعيش اليوم لحظة حاسمة، فمع فقداننا الكثير من الأرواح بسبب وباء كورنا ومعاناة الكثير من الشركات والأفراد من هذه الأزمة، هناك الكثير من المجتمعات حول العالم لا تتمتع بالقدرة على الاتصال بشبكة الإنترنت».
وعبّر جاو عن رفضه القاطع لنظريات المؤامرة، خصوصاً تلك التي تزعم بأن فيروس كورونا ينتقل عبر شبكات الجيل الخامس (5 جي)، مؤكداً على الدور الكبير والمهم لانتشار هذه الشبكات في دعم الابتكار الصناعي، وحشد الجهود الرامية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة. 
وقال: «لا يمكن للفيروسات الانتقال عبر موجات الراديو وشبكات الهواتف المحمولة. إن هذه الادعاءات ليس لها أي أساس علمي على الإطلاق. ونحن في الاتحاد الدولي للاتصالات ندين الهجمات على البنية التحتية الحيوية، والتي تلعب دوراً كبيراً في التصدي للوباء والحفاظ على نشاطاتنا الاقتصادية والاجتماعية».

الأمن السيبراني
من جانبه، أكد إميليان بابادوبولوس، رئيس شركة «جوود هاربور سيكيوريتي»، أن الوباء أثر بشدة على الشركات وعرضها للكثير من الضغوط المالية، الأمر الذي سيدفع العديد من الشركات لخفض استثماراتها في الأمن السيبراني وتوجيهها لنشاطات أخرى، على الرغم من أن خطر وقوع الهجمات الإلكترونية ارتفع بشكل كبير خلال انتشار الوباء. لذلك يرى بابادوبولوس أن على كبار مسؤولي أمن المعلومات تشجيع شركاتهم على الاستثمار في الأمن السيبراني، على الرغم من الظروف الحالية.
وقال بابادوبولوس: «لا يزال خطر الهجمات الإلكترونية قائماً. وقد أظهر لنا وباء كورونا أن علينا أن نتعامل بجدية مع المخاطر المحتملة، حتى لو كانت احتمالية حدوثها منخفضة. لذلك، فإنه من غير المناسب في الوقت الحالي تخفيض الإنفاق على أمن المعلومات في الشركات، بل يجب أن نرفع حجم الاستثمار في مجال الأمن السيبراني».
وحذرت دينين ديفيور، نائب الرئيس وكبير مسؤولي أمن المعلومات في شركة «يونايتد إيرلاينز»، الشركات من التغاضي عن أهمية الأمن السيبراني، مؤكدةً أن قراصنة «الإنترنت» يسعون لاستغلال الأزمة، وأن تقارير القطاع الصناعي أظهرت ارتفاع المخاطر الإلكترونية بنسبة 1000%.

معايير عالمية
شدد جستن جون، المدير التنفيذي للتكنولوجيا في «جنرال إلكتريك»، على أهمية تعزيز المعايير التي تحكم الأمن السيبراني وتقنيات الثورة الصناعية الرابعة، وحث المزيد من الشركات على تبنيها. 
واتفق راي والش، الأستاذ في جامعة دبلن ومسؤول معايير التكنولوجيا لدى المفوضية الأوروبية، والقمة الاقتصادية العالمية، والأمم المتحدة، مع «جاستن جون» على أهمية تطوير المعايير الدولية، خاصة في ظل انتشار التقنيات الحديثة وتطور سلاسل التوريد العالمية.
 وبدورها، ضربت دينين ديفيور مثالاً على قطاع الطيران؛ كونه أحد القطاعات التي نجحت في تبني المعايير الدولية، مشيرةً إلى أن القطاعات الأخرى يمكن أن تستفيد من تجربة قطاع الطيران، وقالت: «يعتبر أمن الشركات انعكاساً مباشراً لأمن أنظمتها البيئية. ويتميز قطاع الطيران بنظام بيئي واسع ومتنوع، حيث إن الطائرات منتجات ضخمة تنتقل عبر الحدود الدولية. لذلك، يعتبر الأمن السيبراني عنصراً بالغ الأهمية في هذا القطاع».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©