السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«طاقة» تمنح عقوداً لمشاريع بقيمة 900 مليون درهم لتوسيع شبكة توزيع المياه المعاد تدويرها

«طاقة» تمنح عقوداً لمشاريع بقيمة 900 مليون درهم لتوسيع شبكة توزيع المياه المعاد تدويرها
19 يوليو 2020 11:21

أعلنت شركة أبوظبي الوطنية للطاقة «طاقة»، أن شركة أبوظبي للتوزيع، التابعة لها، قد منحت عقوداً لمشاريع بقيمة 900 مليون درهم إماراتي، لتوسيع شبكة توزيع المياه المعاد تدويرها، ضمن برنامج التوسعة التابع للشركة، وستوفر خطوط التوزيع الجديدة عند اكتمالها ما يقارب 85 مليون جالون إمبراطوري من المياه المعاد تدويرها يومياً، وهي كمية كافية لري أكثر من 3.5 مليون شجرة نخيل.
وسيساهم هذا التوسع بزيادة الاستفادة من المياه المعاد تدويرها، لاستخدامها في ري الأراضي الزراعية ولأغراض تجارية، إلى جانب ري الحدائق والمسطحات الخضراء المُدارة من قبل البلديات.
كما يمكن لحوالي 4 آلآف مزرعة الاستفادة من المياه المعاد تدويرها، عند الانتهاء من تنفيذ المشروع، ما يمكّن من تحقيق الاستخدام الأمثل للمياه، والحد من استنزاف موارد المياه، وتحويل المزيد من المياه المعاد تدويرها نحو أوجه أوسع للاستخدام.
وفي إطار برنامج التوسعة، كانت شركة أبوظبي للتوزيع قد أعلنت في شهر يناير الماضي، أنها بدأت توفير 4.4 مليون جالون من المياه المعاد تدويرها يومياً إلى جزيرة السعديات في أبوظبي لري المسطحات الخضراء، عبر شبكتها الحالية في جزيرة ياس.
وتشمل المرحلة الجديدة من البرنامج توريد المياه المعاد تدويرها وتوسعة البنية التحتية لنقلها، لتشمل المتعاملين في المجالات الزراعية والتجارية في المناطق المحيطة بمدينة أبوظبي.
ويتضمن برنامج التوسعة بأكمله، شبكة أنابيب يبلغ طولها 150 كلم تقريباً تتوزع بين نظامين، حيث تصل سعة النظام الناقل الأول 30 مليون جالون سنوياً، وسيكتمل إنشاؤه في الربع الثالث من العام 2021، بينما تصل سعة النظام الناقل الثاني 55 مليون جالون سنوياً، وسيكتمل إنشاؤه في الربع الرابع من 2021.
وقال عمر عبدلله الهاشمي، رئيس قطاع النقل والتوزيع في شركة «طاقة»: «يدعم برنامجنا لتوسعة شبكة المياه المعاد تدويرها الرؤية المستقبلية لشركة «طاقة» بشكل مباشر، وذلك لأننا لسنا مجرد مورد للمياه بطريقة مستدامة وموثوقة وفعالة فحسب، ولكن عملياتنا تساهم أيضاً بشكل مباشر في تحقيق أهداف خطط الاستدامة، والمحافظة على البيئة في دولة الإمارات.. كما نركز بشكل خاص على تحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للدولة، والمتعلقة بإمدادات الطاقة والمياه، والتي تلحظ التوقعات حول الزيادة في الطلب، وأهمية نشر تقنيات صديقة للبيئة، وتبنّي أساليب مستدامة لتقديم الخدمات، ويشكل توسيع شبكة المياه المعاد تدويرها من قبل شركة أبوظبي للتوزيع جزءاً رئيسياً من الجهود التي تبذلها «طاقة»، والرامية لتحقيق عمليّة التحوّل في قطاع المرافق في إمارة أبوظبي عبر سلسلة القيمة، ولعقود قادمة».
من جانبه، قال سعادة سعيد محمد السويدي، مدير عام شركة أبوظبي للتوزيع: «يلعب برنامج توريد المياه المعاد تدويرها من قبل «أبوظبي للتوزيع» دوراً أساسياً في تحقيق أهداف استراتيجية الأمن المائي لدولة الإمارات 2036.. ومن خلال تطبيق حلول عملية ومستدامة تُمكِّن من تحسين سبل استخدام المياه وحماية موارد المياه الثمينة لدينا، فإننا نواصل تعزيز النهج الاستراتيجي لإمارة أبوظبي لتحقيق الاستدامة المائية والبيئية».
ويأتي الإعلان عن برنامج التوسعة اليوم، بعد إتمام الصفقة التاريخية بين «طاقة» ومؤسسة أبوظبي للطاقة في الأول من يوليو 2020 بنجاح، والتي أصبحت «طاقة» بموجبها ثالث أكبر شركة مساهمة عامة مدرجة في أسواق المال الإماراتية من حيث القيمة السوقية، وواحدة من أكبر عشر شركات للمرافق المتكاملة في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا من حيث الأصول المُنظَّمة، كما نصّت الصفقة على تحويل ملكية معظم شركات وأصول توليد ونقل وتوزيع المياه والكهرباء التابعة لمؤسسة أبوظبي للطاقة إلى شركة «طاقة»، مقابل إصدار الأخيرة 106.367.950.000 سهماً جديداً لصالح مؤسسة أبوظبي للطاقة.
 
 

المصدر: وام
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©