الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

مبادرة للتأكد من تطبيق منشآت دبي لبروتوكولات السلامة

مبادرة للتأكد من تطبيق منشآت دبي لبروتوكولات السلامة
19 يوليو 2020 01:12

دبي (الاتحاد)

أطلقت دبي مبادرة جديدة للتأكد من امتثال المنشآت السياحية والتجارية، بما فيها الفنادق ومحال تجارة التجزئة والمطاعم والوجهات السياحية، لجميع بروتوكولات الصحة العامة للوقاية من فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19»، وحسن إدارة هذه الأزمة، وذلك ضمن الجهود المبذولة لتعزيز مكانتها كإحدى الوجهات الآمنة على مستوى العالم، لاسيما مع بدء استقبال السُيّاح من خارج الدولة اعتباراً من السابع من يوليو الجاري، وكذلك لطمأنة مرتادي تلك الوجهات من داخل الدولة، وتشجيع السياحة الداخلية. 
ويجري التحقق من مدى التزام تلك المنشآت بالإجراءات الوقائية، ضمن إجراء محدد يتم تطبيقه بالتعاون ما بين دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي «دبي للسياحة»، ودائرة التنمية الاقتصادية «اقتصادية دبي»، و«بلدية دبي» الذين سيمنحون بدورهم ختم «دبي الضمانة» (DUBAI ASSURED) للفنادق، ومحال تجارة التجزئة، والمطاعم والوجهات السياحية التي امتثلت لجميع إرشادات الصحة والسلامة الصادرة عن هذه الجهات الحكومية الثلاث، وبما يتوافق مع البروتوكولات الوقائية المُوصى بها من قبل اللجنة العليا لإدارة الأزمات والكوارث في دبي.

استئناف الأنشطة 
وسيتم منح ختم «دبي الضمانة» مجاناً، وسيكون صالحاً لمدة 15 يوماً، وسيُجدد كل أسبوعين بعد جولات لموظفي الجهات المختصة لتفقّد تلك المنشآت. ومع إعادة فتح العديد من المرافق العامة والخاصة، بما فيها الشواطئ ومراكز التسوق والمطاعم وأحواض السباحة وملاعب الغولف، وكذلك استئناف الأنشطة السياحية مثل الرياضات المائية، والتخييم، فإن ختم «دبي الضمانة» سيغطي الأماكن كافة التي يتم فيها التعامل مباشرة مع الزوار في مختلف أنحاء المدينة. وقد تم التدقيق على أكثر من 1000 منشأة حتى الآن للوقوف على مدى امتثالها للمبادئ التوجيهية، وإذا ما كانت مؤهلة للحصول على الختم. 
 وتسهم هذه المبادرة في طمأنة الضيوف بالتزام الجميع بإجراءات السلامة والصحة العامة التي أقرتها الجهات المعنية في كل مراحل رحلة الزوار، بما فيها الفنادق والمعالم السياحية ومراكز التسوق ومحال التجزئة والمطاعم والمقاهي ومناطق الترفيه، كما يمكن للمؤسسات إبراز التزامها بإجراءات الصحة والسلامة من خلال استخدام هذه الهوية المرئية في اتصالاتها وحملاتها التسويقية.

استراتيجية ناجحة
وفي تعليق له على هذه المبادرة، قال هلال سعيد المري، المدير العام لدائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي «دبي للسياحة»: «إنّ الاستراتيجية الناجحة التي تبنّتها حكومة دبي في التعامل مع جائحة (كوفيد-19)، هي نتاج للرؤية الحكيمة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، ومتابعة سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي، حيث ساهمت في تهيئة البيئة المناسبة لاستئناف استقبال الزوار والسُيّاح، فيما تبقى صحة وسلامة سكاننا وضيوفنا على رأس أولوياتنا، ومبادرة ختم (دبي الضمانة) حظيت كذلك بدعم كامل من دائرة التنمية الاقتصادية وبلدية دبي، وهو ما يعكس تكاتف الجهود من أجل ترسيخ معايير الصحة والسلامة، بالإضافة إلى تعزيز الثقة لدى المسافرين بأن دبي من أكثر الوجهات أماناً في العالم». 

أفضل الممارسات
 وأضاف: «تحرص دبي على تطبيق أعلى المعايير الدولية وأفضل الممارسات في مجال الصحة والسلامة لكونها وجهة عالمية، كما أنها تسخر إمكاناتها كافة في القطاعين العام والخاص، لتطوير مبادرات تسهم في العودة التدريجية للحياة الطبيعية. وفي الوقت الذي أصبحت فيه الصحة والإجراءات الوقائية المتبعة للمحافظة على الصحة العامة على رأس اهتمامات المسافرين عند اختيار وجهتهم المفضلة للسفر، فإن ختم (دبي الضمانة) يعتبر من المبادرات المهمة التي ستخدم في طمأنة الزوار الذين سيمرون بتجارب ممتعة، وأيضاً آمنة في كل مرحلة من مراحل رحلتهم، بدءاً من وصولهم إلى دبي، وحتى مغادرتهم لها».
ومن جهته، قال سامي القمزي، مدير عام «اقتصادية دبي»: إن الالتزام الذي أظهرته المؤسسات التجارية وامتثالها الكامل بالتدابير الاحترازية، قد أسهم في تمكين دبي من استئناف مختلف الأنشطة ضمن المجالات كافة، واستقبال الزوار من جديد». 
ومن جانبه، قال داوود الهاجري، مدير عام بلدية دبي: «تتخذ بلدية دبي خطوات فعّالة نحو تعزيز الصحة والسلامة في دبي، وكذلك عودة الحياة اليومية إلى طبيعتها ضمن بيئة آمنة، مع التأكيد على أهمية تمتع الضيوف بإقامة مميزة، حيث تضمن الإجراءات الاحترازية في الفنادق ممارسة الضيوف للأنشطة كافة».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©