الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«النقد العربي»: جهود نحو تعزيز الاستقرار المالي

«النقد العربي»: جهود نحو تعزيز الاستقرار المالي
8 يوليو 2020 00:45

أبوظبي (الاتحاد)

أصدر صندوق النقد العربي تقريراً يرصد أهم الإجراءات المتخذة من قبل المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، حول التداعيات الاقتصادية والمالية التي تشهدها دول العالم، المتعلقة بفيروس «كورونا»، والتحديات والأعباء المالية لمواجهة تأثيراته على الاستقرار المالي. 
يبيّن  التقرير جهود المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، بالتنسيق مع الحكومات، في اتخاذ الإجراءات اللازمة لاحتواء تداعيات الفيروس على الاستقرار المالي وانعكاساته على اقتصادات الدول العربية وأسواقها المالية، من خلال التأثيرات على عدد من القطاعات الاقتصادية، من أهمها: الصناعة، والطاقة، والسياحة، والتجارة الخارجية والداخلية، والنقل، والصحة، والتعليم، الأمر الذي شكّل تحدياً أمام صانعي السياسات في مواصلة دفع عجلة التنمية في دولهم. 
وأعرب المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي، الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الحميدي، عن سروره لإصدار التقرير، الذي يهدف إلى إبراز دور وجهود المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية في تعزيز الاستقرار المالي وتقييم المخاطر النظامية في القطاع المالي بشكل عام، والمصرفي بشكل خاص، بما يدعم دور القطاع المالي في تحقيق التنمية المستدامة. ‬
اتخذت المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية إجراءات فورية منذ بداية الأزمة، هدفت للمحافظة على سلامة ومتانة القطاع المالي واستمراريته، استناداً للممارسات السليمة المتعارف عليها. كما تناولت الإجراءات المتخذة دعم فرص استدامة قطاع الأعمال والشركات، خاصة منها المشروعات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، إضافةً لحماية الأفراد من مخاطر تعثرهم وقدرتهم على السداد، حفاظاً على تصنيفهم الائتماني.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©