الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

تراجع البطالة في أميركا بعد أن استعاد سوق العمل 4.8 وظيفة في يوينو

عشرات الأميركيين أمام مركز لمساعدة العاطلين عن العمل
2 يوليو 2020 18:40

تراجعت البطالة في الولايات المتحدة بعد أن استعاد الاقتصاد الأميركي 4,8 مليون وظيفة في شهر يونيو الماضي، مع بدء الشركات إعادة فتح أبوابها إثر إغلاقها ضمن إجراءات منع تفشي فيروس كورونا المستجد.
وتراجع معدل البطالة نقطتين إلى 11,1 بالمئة، على ما أعلنت وزارة العمل اليوم الخميس.
وشكلت الزيادة الشهرية في معدل التوظيف خبرا جيدا للرئيس دونالد ترامب الذي يحتاج إلى اقتصاد قوي لدعم حملة إعادة انتخابه في نوفمبر المقبل.
وكتب ترامب، على تويتر، أنّ هذه الأرقام تثبت أن الاقتصاد الأميركي يعود «أسرع وأكبر وأقوى مما ظننا»، مرحبا بـ «الأخبار الممتازة للعمال والأسر الأميركية».
جاءت معدلات إنشاء وظائف في خضم وباء كوفيد-19 أعلى من توقعات الاقتصاديين، وعكست الوتيرة المتسارعة للمكاسب مع عودة الموظفين الذين سرحوا من أعمالهم خلال الأزمة إلى وظائفهم، خصوصا في القطاعات الأكثر تضررا مثل الترفيه والضيافة، التي مثل زيادة الوظائف فيها نحو نصف الزيادة الإجمالية. 
لكنّ مع الارتفاع الكبير في الإصابات في نهاية يونيو، خصوصا في ولايات جنوب وغرب البلاد، ألغت السلطات قرارات إعادة فتح الاقتصاد، وأجبرت الشركات على إغلاق أبوابها مجددا، وهو ما قد يشكل خطرا لمكاسب الوظائف الأخيرة.
وأظهر تقرير منفصل لوزارة العمل تواصل فقدان الوظائف، مع تقديم 1,43 مليون شخص الأسبوع الماضي طلبات جديدة للحصول على تعويضات البطالة، وهو رقم أقل بقليل من ذلك المسجل الأسبوع الفائت.
وبلغ معدل تسريح الموظفين 1,5 مليون أسبوعيا خلال الأسابيع الأربعة الماضية.
وجاء في التقرير أنّ «هذه التطورات في سوق العمل تعكس الاستئناف المتواصل للأنشطة الاقتصادية التي تقلصت في مارس وأبريل بسبب جائحة كوفيد-19 والجهود الرامية لاحتوائها».
وأظهرت البيانات تراجع أعداد الأشخاص الذين تعرضوا لتسريح مؤقت إلى 10,6 مليون شخص، في تراجع يبلغ 4,8 مليون، فيما أضاف قطاعا الترفيه والضيافة 2,1 مليون وظيفة في يونيو.

المصدر: رويترز
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©