الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

3 أشهر أقصى فترة لتأجيل أقساط القروض

3 أشهر أقصى فترة لتأجيل أقساط القروض
29 يونيو 2020 01:53

حسام عبد النبي (دبي)

أكدت بنوك محلية، لـ«الاتحاد» أن أقصى مدة لتأجيل أقساط القروض والتمويلات المختلفة، بناء على برامج التخفيف عن العملاء المتضررين بسبب تداعيات انتشار فيروس كورونا، هي ثلاثة أشهر، وسيتم النظر في إمكانية تمديد تلك التسهيلات فيما بعد، بحسب دراسة حالة العميل المتعثر، خاصة ممن فقدوا وظائفهم، وبناء على التزام العميل في الماضي بالسداد والمبلغ المدفوع بالفعل من القيمة الإجمالية للقرض (أو التمويل). ونوهت إلى أن تقديم طلب الاستفادة من برامج التخفيف عن المتعاملين المتضررين بسبب تداعيات انتشار فيروس كورونا، يتم إلكترونياً ودون الحاجة إلى زيارة الفرع أو التواصل مع مركز الاتصال التابع للبنك.
وكان عملاء متضررون من كورونا، ممن خسروا وظائفهم، قد استفسروا من البنوك عن مدة الاستفادة من مبادرة دعم العملاء المتضررين من «كورونا»، حيث ترددت شائعات عن إمكانية تأجيل السداد لمدة تصل إلى عام.
وجاءت تلك الشائعات في ظل صعوبة التواصل مع البنوك خلال الفترة الماضية، والحصول على إجابات شافية، بسبب الإجراءات الاحترازية التي استهدفت الوقاية من فيروس «كوفيد-19»، حيث أدخلت إدارات البنوك تعديلات على عمليات الفروع، بتقليل ساعات عمل الفروع وإغلاق بعضها مؤقتاً، بجانب صعوبة الحصول على إجابة من مراكز الاتصال.
وحسب إفادات من بنوك محلية لـ «الاتحاد»، وضعت البنوك برامج خاصة لتأجيل أقساط القروض أو التمويل، بالإضافة إلى إعفاءات ومزايا على خدمات مختارة تقدمها بطاقات الائتمان والخصم، لمساعدة العملاء خلال هذه الفترة الصعبة وتماشياً مع توجيهات السلطات التنظيمية، بداية من 15 مارس إلى 31 ديسمبر 2020.
وقالت البنوك إنه تم التواصل مع العملاء المؤهلين للاستفادة من خطة دعم العملاء المتضررين، من خلال رسالة نصية قصيرة، بخصوص تمويلهم الشخصي، وتمويل السيارات وكذلك التمويل السكني لشهر أبريل 2020، منبهة إلى أنه في حال لم يتسلم العميل الرسالة النصية القصيرة، يكون عليه التواصل مع مركز الاتصال للتأكد من أهليته للاستفادة من خطة الدعم.
وطالبت البنوك العملاء الذين تأثروا بالوضع الحالي (إجازة غير مدفوعة/‏‏ تخفيض الراتب) والذين يرغبون في التخفيف لأكثر من شهر واحد، أو التخفيف بخصوص البطاقة الائتمانية، التواصل مع البنك، مع تقديم الإثبات المطلوب لتعثر الوضع المالي مثل (شهادة من صاحب العمل أو الموارد البشرية، وغير ذلك)، مشيرة إلى إمكانية التواصل عبر عدد من القنوات، مثل الخدمات المصرفية الهاتفية، الفروع، البريد الإلكتروني، بعد تحميل وتعبئة نموذج الطلب المتاح عبر الموقع الإلكتروني للبنك، وبحيث يكون نموذج الطلب لكل قرض أو تمويل (شخصي، سيارة أو قرض عقاري)، حيث سيقوم أحد ممثلي الخدمة بالتواصل مع مقدم الطلب لتأكيد الطلب خلال 5 أيام عمل.
وأصدر المصرف المركزي، في وقت سابق، تعميماً للبنوك وشركات التمويل يشمل توضيحات إضافية لطلبات تأجيل السداد تحت خطة الدعم الاقتصادي، داعياً البنوك وشركات التمويل إلى النظر في الظروف المحددة للمقترضين المتضررين، للحصول على طلب تأجيل السداد ضمن خطة الدعم الاقتصادي، حيث إن الخيارات لمنح التأجيلات تشمل: تأجيل مبلغ أصل القرض فقط، أو تأجيل سداد الفائدة (الأرباح ومبلغ أصل القرض معاً، أو تأجيل الفائدة) والأرباح فقط.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©