الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«كيه.إل.إم» تحصل على حزمة إنقاذ بـ 3.4 مليار يورو

مسافرون يقفون أمام مكتب شركة طيران «إير فرانس-كيه إل إم» في مدينة نيس الفرنسية (رويترز)
27 يونيو 2020 00:29

أمستردام، كانبرا (رويترز، د ب أ)

قالت الحكومة الهولندية إنها ستقدم دعماً بقيمة 3.4 مليار يورو (3.8 مليار دولار) إلى الذراع الهولندية لـ«إير فرانس كيه.إل.إم»، لتضع حداً لأشهر من الجدل مع فرنسا بشأن الدور الذي يتعين على كل دولة أن تضطلع به في صفقة الإنقاذ بسبب فيروس كورونا.
ويأتي التحرك بعد أن أعلنت باريس عن حزمة إنقاذ مالي حجمها 7 مليارات يورو لـ«إير فرانس» في أبريل، وفي الوقت الذي تتطلع فيه أيضاً الحكومات إلى دعم صناعة تضررت بفعل تراجع السفر، والمتوقع أن يستمر لسنوات.
وفي إطار الحزمة، ستعين الحكومة الهولندية مراقباً لمجلس «كيه.إل.إم» لضمان أن إنفاق أموال دافعي الضرائب سيقتصر على الشركة التابعة الهولندية فقط، ولكن دون السيطرة على نشاط الشركة.
كما ستفرض الحزمة إصلاحات صعبة، من بينها خفض الأجور والإنفاق، وتجميد المكافآت وتوزيعات الأرباح، وكذلك أهداف طموحة متعلقة بالبيئة طلبها البرلمان الهولندي كشرط للمساعدة.
وقال وزير المالية الهولندي وُبكه هويكسترا إن «هذه الحزمة ضرورية لضمان أن كيه.إل.إم وإير فرانس تستطيعان مواصلة القيام بالدور المهم لهما في اقتصادنا».
وثمة خلافات بين الحكومتين الفرنسية والهولندية بشأن الإدارة والاستراتيجية في «إير فرانس-كيه.إل.إم» التي نشأت في 2004 عن اندماج الناقلتين الوطنيتين للبلدين.
وقال هويكسترا إن المساعدة الهولندية ستضمن إمكانية استمرار كيه.إل.إم في العمل حتى 2021 على الأقل، وإن الحكومة ما زالت ترغب في تقديم المزيد من المساعدة إذا اقتضت الضرورة.
وستتلقى «كيه.إل.إم» قروضاً مصرفية بضمانات بقيمة 2.4 مليار يورو، وقرضاً مباشراً بقيمة مليار يورو. وقال هويكسترا إن كونسورتيوم من 11 بنكاً محلياً وأجنبياً سيقدم التمويل.
وتعد «إير فرانس» خططاً لتسريح طوعي للموظفين سيؤثر، بجانب التناقص الطبيعي، على نحو 20% من قوتها العاملة، أو ما يتراوح بين 8 آلاف و10 آلاف وظيفة. وستقدم كيه.إل.إم مسودة خطة إعادة هيكلة في يوليو.
ومن جهة أخرى، فازت شركة الاستثمارات الأميركية الخاصة «باين كابيتال» بعطاء بيع شركة «فيرجن أستراليا» المفلسة عقب سحب منافسها العرض المقدم لشراء شركة الطيران الأسترالية. ووافق مسؤولو إدارة شركة «فيرجن أستراليا» التي يقع مقرها في بريسبان الجمعة على بيع شركة الطيران المتعثرة لشركة الاستثمارات الأميركية الخاصة «باين كابيتال» التي يقع مقرها في بوسطن. 
وقد سحبت شركة الأسهم الخاصة «سايرس كابيتال بارتنرز» العرض المقدم لشراء شركة الطيران الأسترالية صباح أمس، لغياب مشاركة ديلويت، وهي شركة المحاسبة المسؤولة عن شؤون الإدارة، والتي تم اختيارها يوم الثلاثاء لتسمية أفضل مقدم عطاء.
وأصبحت «فيرجن أستراليا» تحت إدارة مسؤولين من خارجها في أبريل الماضي بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19»، وذلك عقب فشل شركة الطيران الأسترالية في الحصول على حزمة إنقاذ حكومية، ما ترك مصير 16 ألف عامل في الشركة في مهب الريح. 
وكانت شركة الطيران الأسترالية تسير رحلات إلى 41 وجهة، بما في ذلك المدن الكبرى والمجتمعات الإقليمية، حيث بلغت المساهمة السنوية لشركة الطيران الأسترالية في الاقتصاد الأسترالي نحو 11 مليار دولار (7.6 مليار دولار).
وقال فريق إدارة شركة ديلويت لخدمات المحاسبة اليوم الجمعة إنه يجب الانتهاء من عملية البيع قبل نهاية أغسطس، عقب الحصول على الموافقات بما في ذلك تصويت الدائنين.
وقال فوجان ستروبريدج، أحد أعضاء مجلس إدارة فيرجن أستراليا، في بيان إن البيع «سيؤمن مستقبل ثاني أكبر شركة طيران في أستراليا، وكذلك الآلاف من الموظفين وعائلاتهم». وتصارع شركة «فيرجن أستراليا»، التي تمتلك أسطولاً مكوناً من 130 طائرة، لسداد ديون تقدر بنحو 7 مليارات دولار.
وقال رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون الجمعة إنه يشعر بالسعادة لإتمام عملية بيع شركة الطيران الأسترالية لأحد المتقدمين في العطاء.
وصرح موريسون في تصريحات للصحفيين في كانبره «أتطلع لرؤية استمرار العمل في فيرجين أستراليا، والأهم من ذلك تأمين الوظائف في فيرجين». وأوضح رئيس الوزراء الأسترالي قائلاً «إنه قطاع... يواجه صعوبات كبيرة للغاية».
ومن جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة «فيرجن أستراليا» بول سكورا أمس إن إدارة شركة الطيران الأسترالية «ستعمل الآن بشكل وثيق مع باين كابيتال بشأن رؤيتها للمضي قدماً في العمل».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©