الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

6 مليارات درهم مكاسب الأسهم المحلية

6 مليارات درهم مكاسب الأسهم المحلية
23 يونيو 2020 00:19

حاتم فاروق (أبوظبي)

أعادت عمليات شراء قامت بها المؤسسات والمحافظ الأجنبية، على الأسهم القيادية المدرجة بقطاعي البنوك والعقار، مؤشرات الأسواق المالية المحلية إلى المربع الأخضر بنهاية جلسة تعاملات أمس، بالتزامن مع الإعلان عن إجراءات جديدة لتخفيف العزل وعودة الأنشطة الاقتصادية والسياحية بالدولة، ما ساهم في إضافة نحو 6 مليارات درهم مكاسب سوقية للأسهم المحلية، منها 3 مليارات مكاسب أسهم سوق دبي المالي، ومثلها للأسهم المدرجة بسوق أبوظبي للأوراق المالية.
وتفوق مؤشر سوق دبي المالي على الأسواق الرئيسية بمنطقة الخليج، بعدما تم الإعلان عن السماح بدخول السياح إلى إمارة دبي، اعتباراً من 7 يوليو المقبل، في إجراء جديد لتخفيف العزل الهادف لاحتواء فيروس كورونا، حيث جاء مؤشر سوق دبي المالي في الصدارة بارتفاع قدره 1.55%، تلاه مؤشر سوق الكويت بصعود بنسبة 0.43%، ثم مؤشر البحرين الذي ارتفع بنسبة 0.31%، ثم مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية الصاعد بنسبة 0.28%، بينما تراجع مؤشر كل من سوق السعودية ومسقط الماليين بنسب 0.58% و0.44% على التوالي.
وسيطرت النزعة الشرائية على تعاملات المستثمرين في الأسواق المالية المحلية، خصوصاً على الأسهم الكبرى المدرجة بقطاعي البنوك والعقار، في محاولة من المحافظ الأجنبية والمؤسسات العالمية لاقتناص الفرص المتاحة مع وصول الأسعار لمستويات مغرية للشراء، ما دفع المستثمرين الأجانب لضخ مزيد من السيولة، مع تعافي المؤشرات العالمية.
ونجح مؤشر سوق دبي، في الارتداد صعوداً، بعدما سيطر الاتجاه الشرائي على تعاملات الأسهم الكبرى، وفي مقدمتها سهما «إعمار»، و«الإمارات دبي الوطني»، فيما نجحت الأسهم القيادية المدرجة في سوق أبوظبي، في دعم وتعزيز المؤشر العام من خلال عمليات شراء قامت بها المؤسسات والمحافظ الأجنبية، التي استهدفت الأسهم الكبرى، بقيادة سهمي «الدار العقارية»، و«اتصالات».
 وسجلت مؤشرات الأسواق المالية المحلية، ارتفاعات إيجابية، بفعل عمليات شراء قامت بها المؤسسات المحلية والمحافظ الأجنبية، حيث بلغت القيمة الإجمالية للتداولات، نحو 327.4 مليون درهم، وتم التعامل مع 268.7 مليون سهم، من خلال تنفيذ نحو 4801 صفقة.
وارتفع مؤشر سوق أبوظبي، خلال الجلسة، بنسبة 0.28%، عند مستوى 4346 نقطة، بعدما تم التعامل على 33.6 مليون سهم، بقيمة 91.3 مليون درهم، من خلال تنفيذ 1313 صفقة، كما صعد مؤشر سوق دبي المالي بنسبة 1.55%.  

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©