الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«بوينج»: تعقيم الطائرات بالأشعة فوق البنفسجية

الأنظمة الحديثة توفر بيئة خالية من الفيروسات بالطائرات تشمل التعقيم الذاتي لدورات المياه باستمرار (الاتحاد)
10 يونيو 2020 00:03

مصطفى عبدالعظيم (دبي)

قللت شركة بوينج الأميركية لصناعة الطائرات من أهمية توسيع المسافات الفاصلة بين المقاعد على متن رحلات الركاب للوقاية من انتقال فيروس «كوفيد - 19» خلال الرحلات، مؤكدة أن أنظمة الطائرات الحديثة تقدم بيئة خالية من الفيروسات والميكروبات بنسبة تزيد على 99.97%، مشددة على أهمية تكامل الإجراءات الاحترازية ضمن منظومة السفر.
وكشف جيم هاس، مدير تسويق المنتجات في وحدة الطائرات التجارية لدى «بوينج»، عن قيام الشركة بتطوير نموذج أولي لنظام تعقيم باستخدام الأشعة فوق البنفسجية الثابتة والدوارة لتنظيف وتعقيم الأسطح التي يتكرر لمسها داخل مقصورة الطائرة بسرعة وأمان، فضلاً عن التعقيم الذاتي الكامل لدورات المياه بعد كل استخدام.
وأوضح، خلال مؤتمر صحفي عبر تطبيق «ويبكس» أمس، أنه يمكن لإحدى التقنيات الناشئة توظيف أحد أطياف الأشعة فوق البنفسجية (222UV)، مشيراً إلى أن شركة «بوينج» مستمرة في تقييم وإجراء الأبحاث على تقنيات جديدة من شأنها تعزيز معايير السلامة ويشمل ذلك أنظمة التعقيم بالأشعة فوق البنفسجية، والطلاء المضاد للميكروبات والفيروسات على الأسطح كثيرة الاستخدام.
وقال إن «بوينج» تقود جهوداً دولية للتنسيق مع كافة اللاعبين في صناعة النقل الجوي من مصنعين ومشرعين ومشغلين ومطارات، والمنظمات والهيئات الدولية ذات الصلة، للتنسيق بشأن مبادرة السفر الآمن التي أطلقتها الشركة والتي تهدف إلى حماية صحة وسلامة ركاب الطائرات خلال جميع مراحل السفر، واستعادة ثقة المسافرين نتيجة المخاوف الصحية التي قد يولدها السفر الجوي خلال أزمة «كوفيد - 19».
وأوضح هاس أن المساهم الأبرز في هذه العملية هو نظام تنقية الهواء المتوفّر في جميع طائرات «بوينج»، والذي يتضمّن مرشحات الجسيمات عالية الكفاءة (HEPA)، التي تماثل تلك المستخدمة في المستشفيات.
وأوضح هاس أن ما يعادل نصف هواء الكابينة يأتي من خارج الطائرة والنصف الآخر يعاد تدويره داخل الكابينة.
وقبل رجوع الهواء المعاد تدويره إلى الكابينة، يمرّ عبر مرشحات HEPA التي تلتقط أكثر من «99.9% +» من الجسيمات المحتمل وجودها. 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©